قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
{كاتب الخبر}
{الخبر}
Ahmed Roushdy
الكاتب
موضوع: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 11:08
"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور ارحيم"
هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة و غيرهم إلى التوبة و الإنابة و إخبار بأن الله تبارك و تعالى يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها و رجع عنها و إن كانت مهما كانت و إن كثرت و كانت مثل زبد البحر. قوله: "إن الله يغفر الذنوب جميعا...." الخ الآية، لما نهاهم عن القنوط أخبرهم بما يدفع ذلك و يرفعه و يجعل الرخاء مكان القنوط. فائدة: روى الطبراني من طريق الشعبي عن بشير بن شكل أنه قال: سمعت ابن مسعود يقول: إن أعظم آية في كتاب الله:"الله لا إله إلا هو الحي القيوم". و إن أجمع آية في القرآن بخير و شر:"إن الله يأمر بالعدل و الإحسان". و إن أكثر آية في القرآن فرحا في سورة الزمر:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله". و إن أشد آية في كتاب الله تفويضا:"و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب" .ابن كثير(4/64). و أعلم أن هذه الآية أرجأ آية في كتاب الله سبحانه لاشتمالها على أعظم بشارة، فإنه أولا: أضاف العباد إلى نفسه لقصد تشريفهم و مزيد تبشيرهم. ثم وصفهم بالاسراف في المعاصي و الاستكثار من الذنوب، فالنهي عن القنوط للمذنبين غير المسرفين من باب أولى، و بفحوى الخطاب. ثم جاء بما لا يبقى بعده شك و لا يتخالج القلب عند سماعه ظن فقال:"إن الله يغفر الذنوب" فـالألف و اللام قد صيرت الجمع الذي دخلت عليه للجنس الذي يستلزم استغراق أفراده، [فهو في قوة: إن الله يغفر كل ذنب كائنا ما كان]، إلا ما أخرجه النص القرآني و هو الشرك:"إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء". ثم لم يكتف بما أخبر عباده به من مغفر كل ذنب، بل أكد ذلك بقوله:"جميعا" فيا لها من بشارة ترتاح لها قلوب المؤمنين المحسنين ظنهم بربهم الصادقين في رجائه الخالعين لثياب القنوط الرافدين لسوؤ الظن بمن لا يتعاظمه ذنب و لا يبخل بمغفرته و رحمته على عباده المتوجهين إليه في طلب العفو، الملتجئين به في مغفرة ذنوبهم و ما أحسن ما علل سبحانه هذا الكلام قائلا إنه هو الغفور الرحيم، أي: كثير المغفرة و الرحمة عظيمهما بليغهما واسعهما، فمن أبى هذا الفضل العظيم و العطاء الجسيم، و ظن أن تقنيط عباد الله و تيئيسهم من رحمته أولى بهم مما بشرهم الله به، فقد ركب أعظم الشطط و غلط أكبر الغلط، فإن التبشير و عدم التقنيط الذي جاءت به مواعيد الله في كتابه العزيز الذي سلكه رسوله صلى الله عليه و سلم كما صح عنه من قوله:"يسروا و لا تعسروا، و بشروا و لا تنفروا"اهـ. من تفسير الشوكاني. تنبيه: من فقه الآية: أولا: سعة رحمة الله عز و جل و عظيم لطفه. ثانيا: قبول الله التوبة من جميع الذنوب. ثالثا: تحريم القنوط من رحمة الله. رابعا: إثبات الغفور و الرحيم اسمين لله عز و جل.
عبد العظيم ابو صالح عضو مبتدىء
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 14:32
الحمد لله رب العالمين
اللهم تب علينا لنتوب يارب العالمين
بارك الله فيك
Ahmed Roushdy
الكاتب
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 15:12
شكرا لك تشرفت بمرور حضرتك
همسة مديره المنتدى
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 15:14
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
Ahmed Roushdy
الكاتب
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 15:30
شكرا على الرد يا همسه
king of sensation عضو متميز
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 18:52
Nova مديره المنتدى
موضوع: رد: قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله الأربعاء 18 مايو - 23:09