بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
● يشركون وهم لا يعلمون ●
ارجو منكم قراءة الموضوع كااملا .. لان الشرك والعياذ بالله ذنب عظيم وقال ربنا جل وعلا " ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء "
فدققوا بما ذكر في هذا الموضوع وللاسف الشديد عدة نقاط ذكرت هنا يقوم بارتكابها كثييير من الناس هداهم الله
اترككم مع الموضوع
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأزواجه وأصحابه ومن تبعهم ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وبعد .
لا شك ان الشرك اكبر معصية عصى بها البشر ربهم ، ولأجل ذلك اختلفت المعاملة مع اهله كل الاختلاف عن المعاملة مع أرباب سائر المعاصي الاخرى ، يوضح ذلك قوله تعالى : " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيماً" (48 )سورة النساء.
ونظرأ لخطورة الشرك فإنه لا مجال للتسامح مع مرتكبه مهما كانت مكانته ومنزلته ، قال تعالى : " ولقد أوحي أليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطنَّ عملك ولتكونن من الخاسرين " (65) سورة الزمر.
أيشرك المسلم وهو لا يعلم ؟؟!!
1- قال تعالى : " وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون " (106) يوسف .
2- وقال تعالى : " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " (82) الانعام .
والظلم فسره النبي صلى الله عليه وسلم بالشرك .
3- ولما قال بعض الصحابة للرسول صلى الله عليه وسلم : ( اجعل لنا ذات انواط كما لهم ذات انواط .. قال صلى الله عليه وسلم " الله اكبر ! انها السنن ! قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجعل لنا الها كما لهم الهة . لتركبن سنن من كان قبلكم) أخرجه الترمذي وأحمد وابن حبان وغيرهم .
4- وقال صلى الله عليه وسلم (" أيها الناس ! اتقوا هذا الشرك ، فإنه أخفى من دبيب النمل " فقيل له : وكيف نتقيه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " قولوا : اللهم إنا نعوذ بك ان نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لنا لانعلمه ) أخرجه احمد .
هل سيعود احد من المسلمين الى الشرك ؟؟
1- قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين ، وحتى يعبدوا الأوثان ) أخرجه احمد وأبو داوود والترمذي وابن ماجه .
2- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس على ذي الخلصة ) متفق عليه .
وهو كناية عن عودة عبادة الاصنام وطواف هؤلاء النساء حولها والسفر اليها ، وذو الخلصة طاغية دوس التي كانوا يعبدون في الجاهلية .
3- وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ) رواه مسلم .
ولتعلم - اخي المسلم – ان اوجب الواجبات واعظم مافرش الله عليك هو : تعلم التوحيد ، والعمل به .. ومعرفة الشرك ، والتخلص منه .
~ . ~ . ~ . ~ . ~
التوحيد :
هو إفراد الله بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات ، وهو قسمان :
1- توحيد الألوهية : وهو إفراد العبد أفعاله التعبدية لله وحده ،، فلا يصرف شيئا منها لغير الله .
2- توحيد الربوبية والأسماء والصفات : وهو إفراد الله جل جلاله بأفعاله وصفاته وأسمائه ،، فلا يشاركه احد فيها .
ما الشرك ؟؟
واما الشرك فهو : صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق ، وهو قسمان :
(الأول) الشرك الاكبر : وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق كما يصرف لله ، وهو مخرج من الاسلام ، وهو قسمان :
(أ) شرك في الالوهية : وهو صرف العبد شيئا من افعاله التعبدية لغير الله ، ومن انواعه : الشرك في الدعاء والمحبة والطاعة والنية والقصد والخوف والرجاء والتوكل .
(ب) شرك في الربوبية والاسماء والصفات : وهو صرف العبد شيئا من افعال الله ، أو صفاته ، أو اسمائه لغير الله ,, كالخلق والرزق والاحياء .
(الثاني) الشرك الاصغر : وهو صرف شيء مما يختص به الله لمخلوق ، ولكن ليس كما يصرف لله .
وهو لا يخرج من الاسلام ولا يحبط العمل كله ، بل يحبط ماوقع فيه الشرك ،،، وهو كبيرة من كبائر الذنوب ووسيلة الى الشرك الاكبر ، ولا يخلد فاعله في النار .
~ . ~ . ~ . ~ . ~
ألفاظ شركية محرمة منتشرة :
1- خير يا طير ( لكونه يستعمل للتطير ، قال صلى الله عليه وسلم " الطيرة شرك الطيرة شرك ثلاثا ...." رواه ابو داوود .
2- الحلف بغير الله مثل :
1- والنبي ..
2- والكعبة ..
3- وحياتك ..
4- وحياتي ..
5- والله وحياتك ..
6- بالامانة ..
7- بالذمة .. " بذمتك ، في ذمتكم " .. >> {هذه بالذات الوف من الناس تقولها واسمعهم يرددونها باستمرار .. اسال الله ان يهديهم ويتوب عليهم }
8- وشرفي ..
9- بصلاتك ..
10- وجاه النبي ..
11- بحق فلان ..
12- بروح والديه ..
13- برأس الام او الاب او الاولاد ..
14- الحلف بالاموات مثل الجيلاني والبدوي ..
15- التسمية الشركية مثل : عبد الرسول .
لقوله صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد كفر او اشرك) رواه الترمذي ،، وكفارته ان يقول "لا اله الا الله" متفق عليه .
وهذه كلها من الشرك الاصغر اذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم الله ، اما مع القصد فهو شرك اكبر .
3- تسوية المخلوق بالله ، في الالفاظ لا في التعظيم مثل :
1- ماشاء الله وشئت
2- لولا الله وانت
3- داخل على الله وعليك
4- الله لي في السماء وانت لي في الارض
5- مالي الا الله وانت
6- هذا من بركات الله وبركاتك
7- متوكل على الله وعليك
8- اعوذ بالله وبك
9- لولا فلان لكان كذا
10- هذا من الله وفلان
11- متوكل على فلان
قال تعالى : " فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون " (22) البقرة .
قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم : ( قل : ماشاء الله وحده) رواه احمد
والصحيح ان تقول كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا : ماشاء الله وشاء فلان ... ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان ) روا احمد وابو داوود .
4- مطرنا بنوء النجم كذا : ففي الحديث القدسي : ( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر : فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته ،، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب .... وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا ،، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) رواد ابو داوود .
~ . ~ . ~ . ~ . ~
صور من الشرك الاكبر والشرك الاصغر :
اعلم -رعاك الله- ان الجهل بحقيقة الشرك جعلت بعض المسلمين يعملون انواعا من الشرك ، وهم يعتقدون انها من افضل واعظم العبادات والقربات الى الله تعالى ،، فصاروا كالمشركين القائلين : " ما نعبدهم الى ليقربونا الى الله زلفى" (3) الزمر .
وماذلك الى بسبب جهلهم وظنهم ان الشرك هو فقط عبادة الاصنام او الاحجار ونحوها ... وهذا فهم خاطئ لهذا المصطلح ،،، فان للشرك الاكبر والاصغر صورا كثيرة .
فمن صور الشرك الاكبر :
1- الاعتقاد بالسيد او الولي او الامام او شيخ وغيرهم ، بانهم يضرون او ينفعون او يتصرفون في الكون وفي حياة الناس ، او انهم يعلمون الغيب ، او يطلعون على اللوح المحفوظ ، او انهم حاضرون وناظرون في كل مكان ، او انهم وسائط بينهم وبين الله تعالى ، او يطلبون منهم المدد والغوث ، او يحافونهم ويرجونهم ويتوكلون عليهم ، او يشرعون لهم ما لم يأذن به الله من الحلال او الحرام ، او يقدمون اوامرهم على اوامر الله ،،، كما قال تعالى : " اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله "(31) التوبة .
2- الدعاء ، او السجود ، او النذر ، او الاستغاثة ، او الذبح لغير الله كائنا من كان ،،، بقصد التقرب اليه ، او رجاء نفعه او دفع ضره .
ومن صور الشرك الاصغر :
1- الرياء والسمعة : وهو عدم اخلاص عمل ما لله تعالى ، كمن يتصدق لغير الله .
2- تسوية مخلوق بالله في الالفاظ من دون تسويته بالتعظيم ، كالحلف .
3- التعلق بالاسباب من دون الله .
4- قصد الدنيا بعمل صالح .
الشركيات المخرجة من الاسلام :
1- دعاء الميت ، والاستغاثة به ، ومناداته ، وسؤاله ، وطلب المدد منه ،،، كان يقول : ياسيدي فلان انصرني ، او اغثني ، او اشفني ، او المدد منك .
2- الذبح للميت بان يذبح له كبشا ، او دجاجة تقربا اليه وتعظيما له .
3- النذر للميت : بان يقول : ياسيدي فلان ان شفيتني من المرض او قضيت حاجتي ، فلك علي ان افعل كذا وكذا ، كما يفعل عند قبر البدوي والجيلاني وابن عربي وغيرهم .
4- اعتقاد ان الميت يتصرف في الكون والحياة وانه ينفع او يضر .
5- التقرب الى الميت بوضع الطعام والاموال والحيوانات والهدايا عند قبره .
6- دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم وسؤاله الحاجات من دون الله تعالى ، كمن يقول : المدد يارسول الله او المغفرة .
7- السجود ، او الركوع ، او الطواف ، او الحج للقبر ، او للميت تقربا اليه .
8- الخوف من الموتى ان يضروه ، او يأذوه ، او يصيبوه بالمرض .
9- ان يطلب من الموتى الدعاء ، او الشفاعه له عند الله .
~ . ~ . ~ . ~ . ~
عقوبة المشرك بالله :
من لم يتب من الشرك بعد قيام الحجة عليه فهو من اهل الحجيم ، كما توضحه الادلة التالية :
1- قال تعالى : " ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء " (48) النساء .
2- وقال تعالى : " انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار " (72) المائدة .
3- في صحيح البخاري ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من لقي الله يشرك به شيئا دخل النار ) .
~ . ~ . ~ . ~ . ~
المحرمات التي تفعل عند قبور الانبياء والصالحين :
وهي بدع وخرافات ووسائل الى الشرك الاكبر
ومنها :
1- الاعتقاد بان دعاء الله عند القبر مجاب ، وكذا استقبال القبر عند الدعاء ، كما تستقبل القبلة ، وكذا قراءة القرآن عنده .
2- شد الرحال والسفر الى القبور او المشاهد والاضرحة ، والاعتكاف عندها باسم الزيارة والتبرك ، فلا يجوز السفر الى اي بقعة تعظيما لها او تقربا الى الله الا للمساجد الثلاث ( المسجد الحرام والنبوي والاقصى )
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد ،،، المسجد الحرام والمسجد والاقصى ، ومسجدي هذا) متفق عليه .
3- تجصيص القبور والبناء عليها وتعليتها ووضع الستائر عليها ، وبناء المشاهد والقباب عليها ، والكتابة عليها ، وانارتها ، واسراجها ، واتخاذها مزارات واعياد ، وغرس الشجر عندها ، وتزيينها باي زينة .
4- بناء المساجد على القبور او الصلاة عندها ، او استقبالها عتد الصلاة ، فيحرم الصلاة في هذه المساجد
لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد) رواه مسلم واحمد .
5- التمسح بالقبر وتعفير الوجه بترابه تبركا .
نسأل الله تعالى ان يحفظنا وذرياتنا والمسلمين كااافة من الوقوع في الشرك .. ان ربنا قريب مجيب ... وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ... والحمدلله رب العالمين .
المصدر : منقول من مطويات لمؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية