بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اهنى كل اعضاء منتدانا بهذا القسم الرائع وارى ان خير مستقبل لمصر يكون عندما نربى اطفالنا خير تربيه وبذلك نعد خير شباب لخير مستفبل لخير بلد وهذا من وجهة نظرى ولو لدى احد اى اعتراض يمكن حذف هذه السلسه ونحن هنا للتحاور والتشاور ومن اجل ذلك اقدم لكم سلسلة تربية الطفل فى الاسلام ومع اول موضوع
الفصل الأول تعريف التربية والطفل
المبحث الأول : تعريف التربية والطفل لغةً واصطلاحاً
المطلب الأول : تعريف التربية لغةً
بالعودة الى المعاجم نجد أن كلمة تربية من الجذر ربا يربو تحمل المعاني التالية :
1) الزيادة والنمو :
ربا الشيء يربو ربواً ورباءً : زاد ونما
وأرببته نميته (1) ، وفي التنزيل : } ويربي الصدقات { (2) .
2) النشأة : ربيب رباءً وربياً : نشأت (3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انظر إلى أبي الحسن علي بن اسماعيل بن سيده المرسي ، المحكم والمحيط الأعظم ، تحقيق د. عبد الحميد هنداوي ، جـ10/327 ، دار الكتب العلمية ، ط1/1421هـ -2000 م
- أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا المتوفى سنة هـ 395 ، معجم مقاييس اللغة، بتحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، ، جـ2/483، بيروت، دار الجيل.
- الزبيدي ، محب الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، تحقيق علي شيري ، جـ19/441، دار الفكر ، 1414هـ /1994م.
1) سورة البقرة آية 276
2) الفيروز آبادي ، القاموس المحيط ، ضبط وتوثيق يوسف الشيخ محمد البقاعي ، ص1158 ، بيروت، دار الفكر ، 1415هـ -1995 م .
ومن الجذر : ربّ : يَرُبُّ تحمل المعاني الآتية :
1)حفظ الشيء ورعايته : ربَّ ولده والصبي يَرُبُّه ربّاً بمعنى رباه. وفي الحديث : ( لك نعمة تربها) : أي تحفظها وترعيها وتربيها كما يربي الرجل ولده (1)
2)حسن القيام بالطفل ووليه حتى يدرك. رب ولده والصبي يربه رباً : رباه أي أحسن القيام ووليه حتى أدرك أي فارق الطفولية كان ابنه أم لم يكن . (2)
التعليم : الرَّبِّي : منسوب الى الرب ، الرباني الموصوف بعلم الرب ، قيل هو من الرب بمعنى التربية ، كانوا يربون المتعلمين بصغار العلوم قبل كبارهم (3)
التأديب : رب الولد : يؤدبه (4)
التكفل بأمور الصغير : الرابُّ كافل ، وهو زوج أم اليتيم وهو اسم فاعل ، من ربه : يربه أي أنه يكفل بأمره ، وفي حديث مجاهد ، كأن يكره أن يتزوج الرجل إمرأة رابّه، يعني أمرأة زوج أمه لأنه كان يربيه(5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3) انظر إلى ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب، جـ2/401 بيروت، دار الفكر، الطبعة الأولى،1410هـ –1990م.
إبراهيم مصطفى، أحمد حسن الزيّات، حامد عبد القادلر، محمد علي النجار، المعجم الوسيط،
ص 345، ط2، 1392هـ -1972م.
4) الزبيدي ، محب الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، جـ2/6-7. ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ،لسان العرب جـ1/401
5) ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ،لسان العرب ،جـ2/44
6) إبراهيم مصطفى، أحمد حسن الزيّات، حامد عبد القادلر، محمد علي النجار، المعجم الوسيط، ص345
7) ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ،لسان العرب ، جـ2/405
المطلب الثاني : تعريف التربية إصطلاحاً
التربية هي : " مجموعة التصرفات العملية والقولية التي يمارسها راشد بإرادته نحو صغير ، بهدف مساعدته في اكتمال نموه وتفتح استعداداته اللازمة وتوجيه قدراته ، ليتمكن من الإستقلال في ممارسة النشاطات وتحقيق الغايات التي يعد لها بعد البلوغ ، في ضوء توجيهات القرآن والسنة " (1)
والتربية الإسلامية هي :" تنمية جميع جوانب الشخصية الإسلامية الفكرية والعاطفية والجسدية والإجتماعية ، وتنظيم سلوكها على أساس من مبادئ الإسلام وتعاليمه ، بغرض تحقيق أهداف الإسلام في شتى مجالات الحياه " (2)
"والتربية الإسلامية ذات طابع شمولي تكاملي لجميع جوانب الشخصية الروحية والعقلية والوجدانية والإخلاقية والجسمية والإجتماعية والإنسانية ، وفق معيار الإعتدال والإتزان ، فلا إفراط في جانب دون غيره ولا تفريط في جانب لحساب آخر" (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمحب الدين أبو صالح ، مقدار بالجن ، الأستاذ عبد الرحمن النحلاوي ، دراسات في التربية الإسلامية ، ص13 ،1400هـ 1979 م
- انظر الى حلبي ، عبد المجيد طعمه ، التربية الإسلامية للأولاد منهجاً وهدفاً وأسلوباً ، ص 34-38 ، بيروت ، دار المعرفة ، ط1 ، 1422-2001 م
- أحمد فريد ، التربية على منهج أهل السنة والجماعة ، ص17 -19 مصر ، المكتبة التوفيقية
1)صبحي طه رشيد ابراهيم ، التربية الإسلامية وأساليب تدريسها ، ص9 عمان ، دار الأرقم للكتب ، ط1 ، 1403 – 1983 م
2)محمد خير فاطمه ، منهج الإسلام في تربية عقيدة الناشئ ، ص 52 ، بيروت ، دار الخير ، ط1 ، 1419 هـ -1998م
المطلب الثالث : تعريف الطفل لغةً
الطفل لغةً : من الفعل الثلاثي طَفَلَ ، والطَّفل: هو النبات الرخص، والرخص الناعم والجمع طفال وطفول .
والطفل والطفلة: الصغيران.
والصبي يدعى طفلاً حين يسقط من بطن أمه إلى إن يحتلم (1)
وجاء في المعجم الوسيط: (2)
الطفل : الرخص الناعم الرقيق والطفل المولود ما دام ناعماً رخصاً ، والجمع طفوله وطفال.
وفي التنزيل العزيز : } واذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا {(3) وقال تعالى : }ثم نخرجكم طفلاً } (4) ، { أو الطفل الذين لم يظهروا على عوارات النساء { (5)
وهو الولد حتى البلوغ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ، لسان العرب، جـ10/401. الزبيدي ، محب الدين أبي فيض السيد محمد مرتضى الحسيني الواسطي ، تاج العروس من جواهر القاموس ، جـ15/433-434.
2) ابراهيم مصطفى وآخرون ،لسان العرب، ص 586-587
3) سورة النور ، آية 59.
4) سورة الحج ، آية 5
5) سورة النور ، آية 31
المطلب الرابع: الطفل في الإصطلاح
الطفل : هو " عالم من المجاهيل المعقدة كعالم البحار الواسع الذي كلما خاضه الباحثون ، كلما وجدوا فيه كنوزاً وحقائق علمية جديدة . لا زالت منخفية عنهم وذلك لضعف وضيق إدراكهم المحدود من جهة ، واتساع نطاق هذا العالم من جهة أخرى" (1).
مدة الطفولة :
" والواقع أن الطفولة البشرية تمتد سنوات لا تقل عن اثني عشر سنة ، كما أن الطفولة البشرية تزداد بازدياد التقدم البشري " (2)
" والطفولة : المرحلة من الميلاد الى البلوغ " (3)
" ومرحلة الطفولة من أهم مراحل التكوين ونمو الشخصية ، وهي مجال إعداد وتدريب للطفل للقيام بالدور المطلوب منه في الحياة ، ولمّا كانت وظيفة الإنسان هي أكبر وظيفة ودوره في الأرض هو أكبر وأضخم دور ، اقتضت طفولته مدة أطول ، ليحسن إعداده وتربيته للمستقبل ومن هنا كانت حاجة الطفل شديدة لملازمة أبويه في هذه المرحلة من مراحل تكوينه (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) عبد الله أحمد ، بناء الأسرة الفاضلة ، ص181، بيروت . دار البيان العربي ، 1410هـ، 1990م بواسطة سهام مهدي جبار، الطفل في الشريعة الإسلامية ومنهج التربية النبوية ،ص 94 ، بيروت ، المكتبة العصرية ، ط1 ، 1417ه-1997 م
(2) فاخر عامل ، معالم التربية دراسات في التربية العامة والتربية العربية ، ص 16 ، بيروت ،دار العلم ، ط5، 1983م
(3) إبراهيم مصطفى وآخرون ، الوسيط ، ص 587 .
(4)سهام مهدي جبار ، الطفل في الشريعة الإسلامية ومنهج التربية النبوية ، ص96ابراهيم مصطفى