منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةابن تيمية رحمه الله . Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 ابن تيمية رحمه الله .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالخميس 26 يناير - 6:06

ابن تيمية رحمه الله .. كما تحدث عنه العلامة الفوزان حفظه الله ***


السلام عليكم ورحمة الله
هذه ك
الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من اهل العلم يدعون من ضل الى الهدى، ويصبرون منهم على الاذى، يحيون بكتاب الله عز وجل الموتى، ويبصرون بنور الله اهل العمى، فكم من قتيل لابليس قد احيوه‏.‏ وكم من ضال تائه قد هدوه‏.‏
فما احسن اثرهم على الناس واقبح اثر الناس عليهم، ينفون عن كتاب الله تحريف الغالبين، وانتحال المبطلين، وتاويل الجاهلين الذين عقدوا الوية البدعة واطلقوا عنان الفتنة فهم مختلفون في الكتاب، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى اله واصحابه وبعد‏:‏



فمن المعلوم انه كلما تاخر الزمان وبعد الناس عن اثار الرسالة حدثت البدع والخرافات وفشا الجهل واشتدت غربة الدين وظن الناس ان ما وجدوا عليه اباءهم هو الدين وان كان بعيدًا عنه، ولكن الله سبحانه لا يخلي الارض على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى ياتي امر الله تعالى، واخبر صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابو داود وصححه الحاكم وغيره حيث قال‏:‏ ‏(‏ان الله يبعث لهذه الامة على راس كل مائة سنة من يجدد لها دينها‏)‏‏.‏
قال المناوي في فيض القدير‏(‏2/282‏.‏281‏)‏‏:‏ ‏(‏يبعث‏)‏ اي يقيض لها‏.‏ ‏(‏على راس كل مائة سنة‏)‏ اي من الهجرة او غيرها‏.‏ والمراد بالراس تقريبًا، ‏(‏من‏)‏ اي رجلًا او اكثر ‏(‏يجدد لها دينها‏)‏ اي يسبين السنة من البدعة ويكثر العلم وينصر اهله‏,‏ ويكسر اهل البدعة وبذلهم - قالوا‏:‏ ولا يكون الا عالمًا بالعوم الدينية الظاهر والباطنة‏,‏ قال ابن كثير‏:‏ قد ادعى كل قوم في امامهم انه المراد بهذا الحديث والظاهر انه يعم جملة من العلماء من كل طائفة وكل صنف من مفسر ومحدث وفقيه ونحوي ولغوي وغيرهم‏.‏ انتهى‏.‏

اقول‏:‏ وفي زمننا منح لقب التجديد لكل جاهل مدع يظهر على الناس باراء شاذة واقوال جاهلة‏.‏ وهذه مغالطة وتضليل انما المجدد في الحقيقة هو العالم يشرع الله المستقيم على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يرد الناس الى الهدى‏.‏

وقد وقع مصداق ما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث‏,‏ فلا يزال والحمد لله فضل الله على هذه الامة يتوالى بظهور المجددين عهد اشتداد الحاجة اليهم ومن هؤلاء المجددين‏:‏ الامام احمد بن حنبل في القرن الثالث‏,‏ وشيخ الاسلام ابن تيميه في اخر القرن السابع واول الثامن‏,‏ وشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب في القرن الثاني عشر‏,‏ وغرضنا في هذه الكلمة الموجزة ان نبين الحقيقة ونزيل الشبه والتعميم اللذين روج لهما اعداء اللسنة ضد الامام الجليل والمجدد الكبير‏,‏ شيخ الاسلام ابن تيميه عند من لم تتوفر له المعلومات الكافية عنه وعن علمه الصافي الغزير‏,‏ فان كثيرًا من خصومه وحاسديه قديما وحديثا اختلفوا حوله الاكاذيب واتهموه زورًا وبهتانًا باتهامات كثيرة وكتبوا ضده كتابات شوهت التاريخ وسرت اعداء الاسلام‏,‏ ولكن والحمد لله طوى النسيان ذكرهم ومحي الحق ما كتبوه من ضلال‏.‏ وبقي ذكر شيخ الاسلام دائمًا عطرا في الاوساط العلمية وتتلمذ على كتبه الافواج تلو الافواج واصبحت مؤلفاته نبراسا وضاء لكل من يريد الحق في كل زمان‏.‏ وصدق الله العظيم حيث يقول سبحانه‏:‏ ‏{فَاَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَاَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الاَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الاَمْثَالَ‏}‏ ‏[‏الرعد/ 17‏]‏‏.‏

قال الامام الشوكاني رحمة الله‏:‏ ان الباطل وان ظهر على الحق في بعض الاحوال وعلا فان الله سبحانه سيسحقه ويبطله ويجعل العاقبة للحق واهله - كالزبد الذي يعلو الماء فيلقيه الماء ويضمحل -‏.‏ انتهى‏.‏ وهذا المثل العظيم ينطبق على شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله مع خصومه فانهم حالوا الظهور عليه واستعدوا عليه السلطة في وقته وضايقوه وكتبوا ما كتبوا ضده من التلبيس والتدليس‏,‏ ولكن سرعان ما نسف الحق الذي معه ما روجوه من الباطل وبقي علمه النافع في كتبه التي صار المسلمون ولله الحمد يتسابقون الى نشرها واحيائها - وعفا الزمان على كتب خصومه ونسيها الناس فاصبح في زوايا الاهمال والامتهان - وهذه سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلًا‏.‏

‏"‏التعريف بشيخ الاسلام ابن تيميه‏"‏

هو شيخ الاسلام الحافظ تقي الدين ابو العباس احمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن ابي القاسم بن الخضر بن محمد بن تيميه الحراني الحنبلي‏.‏

ولد بحران يوم الاثنين عاشر ربيع الاول سنة احدى وستين وستمائة‏,‏ وقدم به والده وباخويه عند استيلاء التتار على البلاد الى دمشق سنة 667هـ‏.‏

‏"‏مشايخه وتحصيله‏"‏

اخذ الفقه والاصول عن والده وسمع عن خلق كثير منهم الشيخ شمس الدين والشيخ زين بن المنجّا والمجد بن عساكر‏,‏ وقرا العربية على ابن عبد القوي‏,‏ ثم اخذ كتاب سيبويه فتامله وفهمه‏,‏ وعنى بالحديث وسمع الكتب الستة والمسند مرات‏,‏ واقبل على تفسير القران الكريم فبرز فيه‏,‏ واحكم اصول الفقه والفرائض والحساب والجبر والمقابلة وغير ذلك من العلوم‏,‏ ونظر في الكلام والفلسفة وبرز في ذلك‏.‏ ورد على اكابر المتكلمين‏,‏ والفلاسفة‏,‏ وتاهل للفتوى والتدريس وله دون العشرين من السنين‏,‏ وتضلع في علم الحديث وحفظه وكان سريع الحفظ قوي الادراك اية في الذكاء راسًا في معرفة الكتاب والسنة والاختلاف بحرا في النقابات‏,‏ وكان له باع طويل في معرفة مذاهب الصحابة والتابعين‏.‏

‏"‏اشتغاله في التدريس‏"‏

كان والده من كبار ائمة الحنابلة فلما مات خلفه في وظائفه وكان عمره تسع عشرة سنة فاشتهر امره وبعد صيته في العالم‏,‏ واخذ في تفسير القران الكريم ايام الجمع من حفظه‏,‏ قال عنه الحافظ ابو حفص عمر بن على البراز‏,‏ وكان من معاصريه ‏‏:‏ لقد كان اذا قرئ في مجلسه ايات من القران العظيم شرع في تفسيرها فينقضي المجلس بجملته والدرس برمته وهو في تفسير بعض اية منها‏,‏ وقد منحه الله تعالى معرفة اختلاف العلماء ونوصهم وكثرة اقوالهم واجتهادهم في المائل وما روي عن كل واحد منهم من راجح ومرجوح ومقبول وردود‏,‏ حتى كان اذا سئل عن شيء من ذلك كان جميع المنقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه والعلماء فيه من الاولين والاخرين متصور مسطور بازائه وهذا قد اتفق عليه كل من راه او وقف على شيء من علمه ممن لم يغلظ عقله الجهل والهوى‏.‏ انتهى‏.‏

وقال ايضًا‏:‏ واما ذكر دروسه فقد كنت في حال اقامتي بدمشق لا افوتها‏,‏ وكان لا يهيئ شيئًا من العلم ليلقيه ويورده بل يجلس بعد ان يصلى ركعتين فيحمد الله ويثنى عليه ويصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم على صفة مستحسنة مستعذبة لم اسمعها من غيره ثم يشرع فيفتح الله عليه ايراد علوم وغوامض ولطائف ودقائق وفنون ونقول واستدلالات بايات واحاديث واقوال العلماء ونقد بعضها وتبيين صحته او تزييف بعضها وبايضاح حجته واستشهاد باشعار العرب وربما ذكر ناظمها‏,‏ وهو مع ذلك يجري كما يجري السيل ويفيض كما يفيض البحر‏,‏ من غير تعجرف ولا توقف ولا لحن بل فيض الهي حتى يبهر كل سامع وناظر فلا يزال كذلك الى ان يصمت‏,‏ ويقع عليه اذ ذاك من المهابة ما يرعد القلوب ويحير الابصار والعقول - وكان لا يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قط الا ويصلى ويسلم عليه‏,‏ ولا والله ما رايت احدًا اشد تعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احرص على اتباعه ونصر ما جاء به منه‏,‏ حتى اذا كان اورد شيئًا من حديثه في مسالة ويرى انه لم ينسخه شيء غيره من حديثه يعمل به ويفتي بمقتضاه‏,‏ ولا يتلفت الى قول غيره من المخلوقين كائنا من كان‏,‏ وقال رضي الله عنه‏:‏ كل قائل انما يحتج لقوله لا به الا رسول الله‏,‏ وكان اذا فرغ من درسه يقبل على الناس بوجه طلق بشيش وخلق دمث‏,‏ وربما اعتذر الى بعضهم من التقصير في المقال مع ذلك الحال‏,‏ ولقد كان درسه الذي يورده حينئذ قدر عدة كراريسي وهذا الذي ذكرته من احوال درسه امر مشهور يوافقني عليه كل حاضريه وهم بحمد الله خلق كثير لم يحصر عددهم علماء ورؤساء وفضلا من القراء والمحدثين والفقهاء والادباء وغيرهم من عوام المسلمين‏.‏ انتهى‏.‏ كلام البراز في كتاب الاعلام العلية عن حياة شيخ الاسلام ابن تيميه‏.‏

‏"‏مؤلفاته العظيمة‏"‏

لقد خلف رحمة الله للمكتبة الاسلامية ثروة ضخمة من المؤلفات القيمة التي تحمل التحقيق والتدقيق والتجديد لدين الله في مختلف الفنون‏.‏ والتي ترد الزيف والدخيل والدجل والتضليل‏.‏ قال الحافظ الذهبي‏:‏ وما ابعد ان تصانيفه الى الان تبلغ خمسمائة مجلد‏.‏ وقال تلميذه ابن عبد الهادى‏:‏ وللشيخ رحمه الله من المصنفات والفتاوى والقواعد والاجوبة والرسائل وغير ذلك من الفوائد ما لا يضبط وقال‏:‏ ولا اعلم احدًا من متقدمي الائمة ولا متاخريها جمع مثل ما جمع ولا صنف نحو ما صنف نحو ما صنف في الحبس وليس عنده ما يحتاج اليه من الكتب‏,‏ فمن ذلك ما جمعه في تفسير القران العظيم‏.‏ وما جمعه من اقوال مفسري السلف الذين يذكرون الاسانيد في كتبهم‏.‏ وذلك في اكثر من ثلاثين مجلدًا وقد يفوت اصحابه بعض ذلك وكثيرًا منه لم يكتبوه‏.‏ وكان رحمه الله يقول‏:‏ ربما طالعت على الاية الواحدة نحو مائة تفسير ثم اسال الله الفهم واقول‏:‏ يا معلم ابراهيم علمني‏.‏ وقال العلامة ابن الزملكاني‏:‏ ‏(‏لقد اعطى ابن تيميه اليد الطولى في حسن التصنيف وجودة العبارة والترتيب والتقسيم والتبيين‏.‏ وقد الان الله له العلوم كما الان لداود الحديد‏.‏ وقال الشيخ عمر البزار‏:‏ واما مؤلفاته ومصنفاته فانها اكثر من ان اقدر على احصائها‏,‏ بل هذا لا يقدر عليه احد‏.‏ لانها كثيرة جدًا كبارًا وصغارًا‏.‏ وهي منتشرة في البلدان فقل بلد نزلته الا ورايت فيه من تصانيفه فمنها ما يبلغ عشرين مجلدًا كنقص التاسيس‏.‏ وما يبلغ خمس مجلدات كالجمع بين العقل والنقل‏.‏ وما يبلغ اربع مجلدات ككتاب الرد على طوائف الشيعة والقدرية وابن المطهر الرافضي‏.‏ وما يبلغ ثلاث مجلدات كالرد على النصارى، وما يبلغ مجلدًا واحدًا فكثير جدًا فكتاب تفسير سورة الاخلاص مجلد وكتاب الكلام على قوله سبحانه‏:‏ ‏{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى}‏ مجلد نحو خمس وثلاثين كراسة‏.‏ والصارم المسلول على شاتم الرسول مجلد‏.‏ وتنبيه الرجل العاقل على تمويه المجادل الباطل مجلد‏.‏ وكتاب المسائل الاسكندرية في الرد على الملاحدة الاتحادية‏.‏ وله في الرد على الفلاسفة مجلدات‏.‏ قال‏:‏ وبالجملة فذكر اسماء كتبه مما يطول وله من الرسائل والقواعد والتعاليق ما لا يمكن حصره وقد ذكر كثيرًا منها الحافظ ابن عبد الهادي في كتابه القواعد الدرية‏.‏ وكان شيخ الاسلام رحمة الله انما يكتب على قدر الحاجة، اما اجابة او توضيح مشكل او ردًا على مبطل، فهو رحمة الله يقول‏:‏ الفروع امرها قريب، فمن قلد فيها احدًا من الائمة جاز له العمل بقوله ما لم يتبين خطاه‏.‏ واما الاصول فقد رايت اهل البدع تجاذبوا فيها واوقعوا الناس في التشكيك في اصول دينهم، ولذلك اكثرت من التصنيف في امر الرد عليهم‏.‏ وكان الشيخ سريع الحفظ‏.‏ قال بعض من راه‏:‏ حضرت مجلس الشيخ رضي الله عنه وقد ساله يهودي عن مسالة في القدر قد نظمها شعرًا ثمانية ابيات فلما وقف عليها الشيخ فكر لحظة يسيرة وانشا يكتب جواها‏.‏ وجعل يكتب ونحن نظن انه يكتب نثرًا فلما فرغ تامله من حضر من اصحابه واذا هو نظم من بحر ابيات السؤال وقافيتها تقرب من مائة واربعة وثمانين بيتًا‏.‏ وقد ابرز فيها من العلوم ما لو شرح لبلغ مجلدين كبيرين‏.‏ وهذا من جملة بواهره‏.‏ قال ابن عبد الهادي‏:‏ بلغني ان بعض مشايخ حلب قدم الى دمشق وقال‏:‏ سمعت في البلاد بصبي يقال له احمد بن تيميه وانه كثير الحفظ وقد جئت قاصدًا لعل اراه‏.‏ فقال له خياط‏:‏ هذه طريق كتابه وهو الى الان ما جاء‏.‏ فاقعد عندنا‏.‏ الساعة يمر ذاهبًا الى الكتاب‏.‏ فلما مر قيل هاهو الذي معه اللوح الكبير‏.‏ فناداه الشيخ واخذ منه اللوح وكتب من متون الحديث احد عشر حديثًا‏.‏ وقال له‏:‏ اقرا هذا فلم يزد على ان نظر فيه مرة بعد كتابته اياه، ثم كتب عدة اسانيد تحتها فنظر فيها كما فعل اول مرة فحفظها‏.‏ فقام الشيخ وهو يقول‏:‏ ان عاش هذا الصبي ليكونن له شان عظيم‏.‏ فان هذا لم ير مثله فكان كما قال‏.‏

واما سرعته في الكتابة فقد ذكروا عنه الشيء العجيب وانه كان يكتب من حفظه من غير نقل وذكروا انه كتب مجلدًا لطيفًا في يوم‏.‏ وكتب غير مرة الاربعين ورقة في جلسة‏.‏ ومن عجائب حفظه انه لما سجن صنف كتبًا كثيرة وذكر فيها الاحاديث والاثار واقوال العلماء واسماء المحدثين والمؤلفين ومؤلفاتهم وعزًا كل شيء من ذلك الى ناقليه وقائليه باسمائهم وذكرت فيها تلك النقول والاقوال ومواضعها منها‏.‏ كل ذلك من حفظة‏.‏

‏(‏‏(‏عصره وما فيه من الفتن وغربة الدين‏)‏‏)‏

ظهر شيخ الاسلام في عصر قد اشتدت فيه غربة الاسلام وتفوقت كلمة المسلمين وظهرت الفرق المخالفة لما كان عليه السلف الصالح في العقائد والفروع وخيم الجمود الفكري والتقليد الاعمى فاثر في الجو العلمي، وظهرت فرق الشيعة والصوفية المنحرفة والقبورية ونفاة الصفاة والقدرية وطغى علم الكلام والفلسفة حتى حلا محل الكتاب والسنة لدى الاكثر من المتعلمين في الاستدلال‏,‏ هذا كله في داخل المجتمع الاسلامي في ذلك العصر‏.‏ ومن خارج المجتمع تكالب اعداء الاسلام فغزوا المسلمين في عقر دارهم فجاءت جيوش التتار تداهم المسلمين وتفك بهم‏,‏ وفي هذا الجو المعتم عاش شيخ الاسلام ابن تيميه ضياء لامعًا بعلمه الاصيل الغزير يدرس الطلاب ويؤلف الكتب والرسائل ويفتي في النوازل والمسائل‏.‏ ويناظر المنحرفين‏,‏ ويرد على المخرفين وينازل الفرق والطوائف‏.‏ فيرد على الشيعة والقدرة ويرد على علماء الكلام والفلاسفة ويرد على المعطلة والمؤولة في الصفات من الجهيمة والمعتزلة والاشاعرة‏,‏ ويرد على الصوفية المنحرفة وعلى القبوريين والمبتدعة ويحرك اهل الجمود الفقهي والخمول الفكري برد الفقه الى اصوله الصحيحة ومنابعه الصافية وتصحيح وتزيف الزائف حتى اعاد للشريعة نقاءها والى العلوم الشريعة صفاءها‏.‏ يظهر ذلك في مؤلفاته التي خلفها ثروة علمية هائلة‏,‏ والى جانب مجهوده العلمي العظيم شارك في الجهاد في سبيل الله فحمل السلاح وخاض المعارك ضد التتار عدة مرات مما كان له اطيب الاثر في تقوية معنوية المجاهدين حتى انتصروا على عدوهم وقد تخرج على يد هذا العالم الجليل ائمة من طلابه حملوا الراية من بعده‏.‏ منهم الامام ابن القيم والامام ابن كثير والحافظ الذهبي والحافظ ابن عبد الهادي وغيرهم ممن اخذوا عنه العلم ونشروه في الافاق بما القوه من المؤلفات القيمة التي تزخر بها المكتبات الاسلامية اليوم‏,‏ فجزى الله شيخ الاسلام ابن تيميه عن الاسلام ابن تيميه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء ونفعنا بعلومه‏,‏ ولما قام بهذا الواجب العظيم غاص خصومه فرمته كل طائفة من الطوائف المنحرفة بلقب سيئ تريد بذلك صد الناس عن دعوته وتشويه عمله‏.‏

فنفاة الصفات قالوا‏:‏ انه مجسم‏,‏ لان اثبات الصفات عندهم تجسيم‏.‏ ومتعصبة الفقهاء والمبتدعة قالوا‏:‏ خرق الاجماع‏,‏ لانه اخذ القول الراجح بالدليل المخالف لما هم عليه ورد البدع‏,‏ خرق للاجماع عندهم‏,‏ وغلاة الصوفية والقبوريون قالوا‏:‏ انه يبغض الاولياء ويكفر المسلمين ويحرم زيارة القبور لان الدين عندهم هو التقرب الى الاولياء والصالحين وتعظيم مشايخ الطرق الصوفية واتخاذهم اربابا من دون الله والغلو في تعظيمهم بصرف العبادة اليهم‏,‏ هذا موقف هذه الطوائف من دعوة وتجديد شيخ الاسلام وهو موقف يتكرر مع كل مصلح ومجدد يدعو الى دين الله الذي جاء به رسوله صلى الله عليه وسلم ونبذ ما خالفه من دين الاباء والاجداد وعادات الجاهلية‏.‏ وليس هذا بغريب فقد قوبلت دعوة النبي صلى الله عليه وسلم من قبل باعظم من هذا وقيل عنه انه ساحر كذاب‏,‏ وانه شاعر مجنون الى غير ذلك من الالقاب السيئة التي يراد بها الصد عن دين الله والبقاء على دين الشرك الذي ورثوه عن ابائهم واجدادهم‏,‏ فلشيخ الاسلام واخوانه من الدعاة الى الله اسوة بينهم ولهؤلاء المنحرفين سلف من المشركين والمكذبين‏,‏ ولكن العاقبة للمتقين‏.‏

فهذه كتب شيخ الاسلام تاخذ طريقه الى ايدي كل من يريدون الحق‏.‏ يتنافس الناس في الحصول عليها والتنقيب عن المفقود منها لاخراجه للناس‏,‏ فعليك ايها المسلم الناصح لنفسه ان لا تلتفت الى اقوال المرجفين في حق هذا العالم المجاهد وان تنظر الى اقواله هو لا الى ما يقال عنه لتصل الى الحقيقة‏:‏ ‏{وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ}‏ ‏[‏الروم/ 60‏]‏‏.‏

‏ "‏فتاواه‏"‏

قال تلميذه الحافظ ابن عبد الهادي رحمة الله واما فتاويه ونصوصه واجوبته على الملل فهي اكثر من ان تحصى لكن دُوِن منها بمصر على ابواب الفقه سبعة عشرة مجلدًا وهذا ظاهر مشهور‏.‏ وقل ان وقعت واقعة وسئل عنها الا واجاب فيها بديهة بما بهر واشتهر وصار ذلك الجواب كالمصنف الذي يحتاج فيه غيره الى زمن طويل ومطالعة كتب على السؤال الواحد مجلدًا‏.‏ واما جواب يكتب فيه خمسين ورقة وستين فكثير جدًا‏.‏ وقال عنه ايضًا مبينًا لمنهجه في الفتوى‏:‏ ففي بعض الاحكام يفتي بما ادى اليه اجتهاده من مواقفه ائمة المذاهب الاربعة‏.‏ وفي بعضها قد يفتى بخلافهم او بخلاف المشهور في مذاهبهم‏.‏ انتهى‏.‏

والمطبوع من فتاواه الان الفتاوى المصرية في خمسة مجلدات‏,‏ ومجموعة الرسائل والمسائل ستة اجزاء طبعت في مطابع المنار وعلق عليها وصححها السيد محمد رشيد رضا‏.‏ واخيرًا قام الشيخ عبد الرحمن بن قاسم بجمع الموجود من فتاواه المطبوع منها والمخطوط وترتيبها على الابواب فبلغت خمسة وثلاثين مجلدًا‏,‏ وقد استفاد منها اهل العلم فائدة عظيمة واصبحت مرجعا كبيرا ومنهلا غزيرًا‏,‏ وقال في مقدمتها‏:‏ ولعظيم النفع بفتاويه والثقة بها واعتماد مبتغى الصواب عليها فتشت عن مختصراتها في بعض مكتبات نجد والحجاز والشام وغيرها فجمعت منها اكثر من ثلاثين مجلدًا ورتبتها‏.‏ وهو بدء - و الا فعسى الله سبحانه ان يقيض لفتاواه من يجمعها من مشارق الارض ومغاربها ومن المكتبات التي لم نتطلع عليها ويلحقه بما جمعته منها فهو سبحانه المستعان‏.‏ وقال ابنه الشيخ محمد‏:‏ تتالف هذه المجموعة القيمة من فتاوى وهي الاكثر ومن كتب ورسائل ونقول بلغ عدد مجلدات قسم منها مطبوع عدد صفحاته ‏(‏7000‏)‏ صفحة تقريبًا‏.‏ وقسم في اصول الدين يشمل العقائد وما يتصل بها - وقسم في تفسير القران الكريم وقسم في الحديث وقسم في الفقه مرتبًا على ترتيب كتب المتاخرين من فقهاء الحنابلة مبتدئًا من كتاب الطهارة الى كتاب الاقرار وهذا المجموع يعتبر رصيدا ضخما من علوم شيخ الاسلام ابن تيميه في مختلف العلوم الشرعية قد استفاد منه الباحثون فائدة كبيرة فجزى الله من قام بجمعه وترتيبه ومن قام بطبعه وتوزيعه خير الجزاء عن الاسلام واهله‏,‏ انتهى‏.‏ ونسال الله ان يوفق العلماء والباحثين والجهات العلمية مثل رئاسة البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ومثل الجامعات الاسلامية الى تتبع مؤلفات الشيخ ورسائله وفتاويه في مظانها من المكتبات العالمية وجمعها وتصحيحها ونشرها فان رصيده العلمي ضخم لم يعثر حتى الان الا على القليل منه‏.‏ قال تلميذه الحافظ ابن عبد الهادي‏,‏ وكان - يعني الشيخ -‏:‏ يكتب الجواب من حفظه فان حضر من يبيضه والا اخذ السائل حظه وذهب ويكتب قواعد كثيرة في فنون من العلم في الاصول والفروع والتفسير وغير ذلك فان وجد من يبيضه والا لم يشتهر ولم يعرف وربما اخذه بعض اصحابه فلا يقدر على نقله ولا يرده اليه فيذهب‏.‏ وكان كثيرًا ما يقول‏:‏ قد كتبت في كذا وفي كذا‏.‏ ويسال عن الشيء فيقول‏:‏ قد كتبت في هذا فلا يدري اين هو‏.‏ فيلتفت الى اصحابه ويقول‏:‏ ردوا خطي واظهروه لينقل‏,‏ فمن حرصهم عليه لا يردونه ومن عجزهم لا ينقلونه فيذهب ولا يعرف اسمه‏.‏ فلهذه الاسباب وغيرها تعتذر احصاء ما كتبه وما صنفه‏.‏ وما كفي هذا‏,‏ لانه لما حبس تفرق اتباعه وتفرقت كتبه وخوفوا اصحابه من ان يظهروا ما كتبه فذهب كل احد بما عنده واخفاه ولم يظهروا ما كتبه فيقي هذا يهرب بما عنده وهذا يبيعه او يعبه وهذا يخيفه ويودعه حتى ان منهم من تسرق كتبه او تجحد فلا يستطيع ان يطلبها ولا يقدر على تخليصها‏.‏ ولولا ان اله تعالى لطف واعان ومن وانهم وجرت العادة في حفظ اعيان كتبه وتصانيفه لما امكن لاحد ان يجمعها‏.‏ وقد رايت من خرق العادة في حفظ كتبه وجمعها واصلاح ما فسد منها ورد ما ذهب منها ما لو ذكرته لكان عجبا يعلم به كل منصف ان لله عناية به وبكلامه‏.‏ لانه يذب عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتاويل الجاهلين‏.‏ انتهى كلام ابن عبد الهادي رحمة الله‏.‏

‏"‏مما طعن به خصومه عليه والجواب عنه‏"‏

1- قالوا عنه انه يخالف الاجماع‏,‏ وقد اجاب عن هذه الشبهة الشيخ محمد ‏ بهجة البيطار بقوله‏:‏ اشتهر ابن تيميه بمسائل اثرت عنه وظن وكثير من الناس انه انفرد بها عن غيره‏.‏ بل ظنوا انه خالف في بعضها الاجماع وهي امور اجتهادية يقع في مثلها الخلاف بين العلماء ومن المفروغ منه ان ابن تيميه قد بلغ رتبة الاجتهاد في الاحكام الشرعية‏.‏ وانه كان يفتي الناس بما ادى اليه اجتهاده ,‏ وانه موافق في فتاواه بعض الصحابة او التابعين او احد الائمة الاربعة او غيرهم ممن عاصرهم او جاء قبلهم او بعدهم‏.‏

وقد قال العلامة برهان الدين بن الامام محمد المعروف بابن القيم الجوزية‏:‏ لا نعرف مسالة خرق فيها الاجماع‏,‏ ومن ادعى ذلك فهو اما جاهل واما كاذب‏,‏ ولكن ما نسب اليه الانفراد به ينقسم الى اربعة اقسام‏:‏

الاول‏:‏ ما يستغرب جدًا فينسب اليه انه خالف فيه الاجماع لندور القائل به وخفائه على مخالفه‏.‏

الثاني‏:‏ ما هو خارج عن مذاهب الائمة الاربعة‏,‏ وقال به بعض الصحابة او التابعين او السلف والخلاف فيه محكي‏.‏

الثالث‏:‏ ما اشتهرت نسبته اله ممن هو خارج عن مذهب الامام رضي الله عنه لكن قد اقل به غيره من الائمة واتباعهم‏.‏

الرابع‏:‏ ما افتى به واختاره مما هو خلاف المشهور في مذهب احمد وان كان محكيا عنه وعن بعض اصحابه‏,‏ انتهى‏,‏ .‏

قلت‏:‏ وبهذا يعلم ان شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله لم ينفرد بقول لم يقم عليه دليل من الكتاب والسنة ولم يقل به احد من الائمة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم‏.‏

2 - قالوا انه افتى بفتاوى تخالف فتاوى الائمة اهل السنة والجماعة‏,‏ وهذا من الكذب على شيخ الاسلام ابن تيميه فهو لم ينفرد بقول يخالف به الائمة جميعًا‏,‏ سواء الائمة الاربعة او ائمة السلف الذين هم قبل الاربعة كما سبق بيانه فلم يقل قولا الا وله سلف فيه من الائمة‏,‏ واهل السنة والجماعة‏,‏ اللهم الا ان يريد هذا القائل باهل السنة والجماعة جماعة الاشاعرة والماتريدية‏,‏ فهذا اصطلاح خاطئ‏,‏ لان المراد باهل السنة والجماعة حقا من كان على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه والتابعين ومن سار على نهجهم واتبع طريقهم‏,‏ والاشاعرة والماتريدية خالفوا الصحابة والتابعين والائمة الاربعة في كثير من المسائل الاعتقادية واصول الدين فلم يستحقوا ان يلقبوا باهل السنة والجماعة وهؤلاء لم يخالفهم شيخ الاسلام ابن تيميه وحده بل خالفهم عامة الائمة والعلماء الذين ساروا على نهج السلف‏.‏ والله اعلم‏,‏ صلى الله عليه وسلم على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين‏.‏






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالجمعة 27 يناير - 2:19


رحم الله الامام

شكرا جزيلا ع الموضوع الجميل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالجمعة 27 يناير - 15:29

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وشكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الحنفى
المشرفين
المشرفين
عبد الرحمن الحنفى


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالجمعة 27 يناير - 23:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BasBosa
هضو عبقرى
هضو عبقرى
BasBosa


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالخميس 2 فبراير - 16:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالجمعة 3 فبراير - 18:52

بارك الله فيكم
وشكر لكم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saged3r
عضو هام
عضو هام
saged3r


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالخميس 23 فبراير - 13:27

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور
المراقبة العامة
المراقبة العامة
أم نور


ابن تيمية رحمه الله . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن تيمية رحمه الله .   ابن تيمية رحمه الله . Emptyالخميس 15 مارس - 9:56

مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن تيمية رحمه الله .
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سالم بن عبد الله بن الخطاب - رحمه الله
» ابن باز - رحمه الله
» من نوادر الأعمش رحمه الله
» من أقوال الشعراوى (رحمه الله)
» فضل حفظ القران لابن باز رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم الاسلامي :: منتدى الشخصيات التاريخيه الاسلاميه-
انتقل الى: