<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> مـراجعة ليلة الامتحـان
</td> </tr> </table> |
نظام المعلومات : هو اي نظام يجمع
بين التكنولوجيا متمثلة في الحاسب الآلي و بين الأفراد ، و يسمح بجمع و تخزين
البيانات ثم استخلاص معلومات منها بعد ذلك .
البيانات : هي حقائق مجردة
يتم تجميعها و تخزينها بواسطه نظام المعلومات و في الغالب لا يمكن الاستفادة منها
في صورتها الحالية
المعلومات : هي بيانات تم
معالجتها لكي يمكن الاستفادة منها
العمليات
التي يقوم بها الكمبيوتر : ( إدخال البيانات – تخزين البيانات –
إجراء عمليات حسابية علي البيانات – المقارنة بين قيمتين و اختيار إحدهما – تكرار
تنفيذ أمر معين – إخراج النتائج )
البرمجة : هي طريقه لحل
المسائل من خلال مجموعة خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا
Algorithm .
لغة
الالة : هي اللغة التي يفهم بها الكمبيوتر البيانات و المعلومات و هي
تتكون من رقمين ( 1 ، صفر )
لغات
البرمجة : هي لغات تكتب بالحروف الانجليزية و لكن بقواعد مختلفة تتغير
من لغة لأخرى .
كل لغة من لغات البرمجة لها مترجم أو مفسر ليحول أوامرها للغة
الآلة التي يفهمها الكمبيوتر .
المفسر (
Interpreter ) : يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة ( لغات عالية المستوى )
الي لغة الآلة سطر سطر مما ينتج عنه سرعه اكتشاف الاخطاء و بطء في التشغيل
المترجم
( Compiler ) : يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة ( لغات عالية المستوى )
الي لغة الآلة دفعة واحدة مما ينتج عنه صعوبة اكتشاف الاخطاء و سرعه التشغيل
خرائط التدفق : هي
تمثيل بياني يعتمد علي الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة .
خطوات حل
المسألة : 1- تعريف
المسألة و تحديدها .
2- وضع
معطيات المسألة في متغيرات و إعطاء اسماء لها .
3- إهمال
البيانات الزائدة الغير داخلة في الحل .
4- إيجاد
العلاقة بين المتغيرات ووضعها في شكل معادلات .
5- كتابة
خطوات الحل (
Algorithm) المناسب في ترتيب منطقي للوصول للحل .
مميزات
خرائط التدفق : ( الاتصال – تحليل الافعال – التوثيق الصحيح – تصحيح الاخطاء –
التكويد الكفء – كفاءة إصلاح البرنامج )
عيوب خرائط التدفق : ( أسلوب معقد – كثرة التفاصيل – صعوبة
إجراء تعديلات عليها – النسخ )
السودوكود : هو طريقة لعرض
خطوات حل مسألة معينة باستخدم أوامر مختصرة ( و كلمة سودوكود تعني الكود الغير
حقيقي )
من قواعد
السودوكود : ( اختيار أسماء متغيرات ذات معني – كتابة الأوامر بطريقه
سهلة لا لبس فيها )
مزايا
السودوكود : سهل الفهم لاستخدام الكلمات الانجليزية العادية – ليس به رموز
خاصة و لا قواعد خاصة – سهولة تحويله لبرنامج عن طريق إحدى لغات البرمجة
عيوب
السودوكود : طويل و معق بعض الشئ في حالة المسائل المعقدة .
لغات
البرمجة القديمة : تستخدم الاسلوب
التقليدي في البرمجة الذي يعتمد علي ترتيب و تنفيذ الأوامر المراد تنفيذها لغات
البرمجة الحديثة ( البرمجة بالكائنات ) تعتمد
علي وجود الكائنات و علي فكرة الأحداث لتنفيذ الأوامر الكائن : هو شئ له وجود
و له خصائص
Propertiesووسائل
Methodsو أحداث
Eventsو يتبع فئة Class
و قد يتكون من عدة كائنات فرعية
الخصائص
Properties : كل كائن له مجموعة خصائص تميزه عن غيره
و تحدد ملامحه مثل اللون – الاسم
الوسائل
Methods : هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن و هي
أفعال محددة لكل كائن .
الأحداث
Events : هي الفعل الذي
يقوم به مستخدم البرنامج و تتك الاستجابة له برد فعل معين معد مسبقا من المبرمج .التصنيف
: ( الفئة Class ) : هو قالب أو مخطط أو تصميم يتم من خلاله
إنشاء كائن .
التغليف
Encapsulation : يقصد به إخفاء بيانات و الاحتفاظ بها
داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها إلا بصلاحيات معينة .
التوريث
Inheritance : يقصد به أن يرث تصنيف جديد (
Child
Class )
خصائص ووسائل و أحداث تصنيف آخر (
Parent Class ) بجانب الخصائص و الوسائل و الأحداث الإضافية لهذا التصنيف
الجديد
صيغة
كتابة خاصية الكائن : Object
Name. Property = Value
صيغة
كتابة الوسائل : Object Name. Method ( )
فكرة
الأحداث : هي أن كل كائن مجموعة أحداث و كل حدث منها له مكان في نافذة
الكود و يكتب فيه الأوامر بحيث يتم تنفيذ هذة الأوامر التي في الحدث عندما يقوم
مستخدم البرنامج بفعل هذا الحدث و من اشهر الأحداث حدث
Click النقر ، و حدث (
Mouse Move ) و حدث (
Key press )
IDE ( بيئة تطوير البرامج ) : و هي التي يمكن
من خلالها إنشاء و تطوير برامج الكمبيوتر .
الأدوات
التي تقدمها شاشة تطوير البرامج IDE لمساعدة المبرمج : 1-
Form Designer : لتصميم الواجهة .
2-
Editor : لتسهيل كتابة البرنامج و تصحيح أخطاء
الكتابة .
3- المترجم Compiler4-
Debugger: تتبع و تصحيح
أخطاء البرمجة
5-
Object Browser عرض مكونات البرنامج الجديد
6-
برنامج المساعدة Help : لتقديم المساعدة وقت الحاجة إليها
يتم عمل
مشروع أو برنامج جديد من خلال : أ-
فتح قائمة ملف
File ثم اختيار أمر
New Projectب- الضغط مرتين متتاليتين
بالفأرة علي
Create Project
من
نافذة
Start Pageمكونات
نافذة IDE ( شريط الأدوات Tool Bar – مصمم النوافذ Form designer – مربع Solution
Explorer - مربع الخصائص Properties
Window – صندوق الأدوات Tool
Box
)
- في حالة عدم ظهور أي عنصر من عناصر
مكونات
IDE يتم إظهاره من خلال قائمة
View - لحفظ البرنامج بعد الانتهاء منه
File ! Save all- لتشغيل البرنامج
الجديد من داخل V.B
! الضغط علي مفتاح
F5 من لوحة المفاتيح
- لتشغيل البرنامج الجديد من خارج V.B
! نفتح قائمة
Build ! نختار اسم المشروع
لوضع اي
عنصر داخل الــ Form: نضغط عليه مرتين متتايتين بالفأرة أو بالضغط مع السحب .
لفتح
نافذة الكود لأي عنصر : نضغط علي هذا العنصر بالفأرة مرتين متتاليتين .
من
الأدوات المستخدمة في برنامج فيجوال بيسك : 1-
أداة النموذج Form : و هي تعتب بمثابة لوحة يتم تثبيت باقي
الأدوات عليها .
2-
أداة الزر Button : تستخدم في أداء عمل محدد مسبقا من خلال
الأوامر المكتوبة في حدث Click الخاص به ، و له شل مستطيل يمكن أن يعرض عليه اسم أو صورة أو
الاثنين معا لتوضيح وظيفته . و من أهم
خصائصه :
Name ! تحديد الاسم الذي سيكتب في الاوامر أو
الكود .
Text ! تحديد العنوان او النص الذي سيظهر علي
وجه الأداة لتوضيح وظيفته .
Visible ! مسئول عن إظهاره أو إخفاءه أثناء تشغيل
البرنامج
3-
أداة مربع النص Text Box : هذه الأداة تسمح للمستخدم أثناء تشغيل
البرنامج بالكتابة بداخلها و بالتالي من خلالها نحصل علي معلومات من المستخدم
يتوقف عليها سير البرنامج فيما بعد و من أهم خصائصه أيضاً و هي مشتركة بينه و بين
الأدوات السابقة خاصية (Name –
Text – Font - ... )
من أشهر الاحداث لهذة الأداة : ( Text changed – Key press – Leave – Enter)
من
أهم وسائل هذة الأداة
( Undo – Copy – Cut – Paste –
Select all – Clear –Append Text )
4-
أداة مربع الرسالة Msgbox : هي وسيلة لعرض معلومات هامة علي
المستخدم يجب عليه قراءتها مثل ظهور رسالة خطأ و تتميز عن الأداة Label في شد انتباه المستخدم حيث أنها تقوم
بإيقاف تشغيل البرنامج حتي يتم إغلاق نافذة هذة الرسالة
طريقة كتابة كود مربع الرسالة : Msgbox ( "Arg1"
, [ Arg 2 , " Arg 3" ] )
المعامل
الأول ( معامل التوجيه ) Arg1 :مضمون أو محتوي الرسالة المراد ظهورها للمستخدم )
المعامل الثاني ( معامل الازرار
) Arg2 : يشير للأيقونات التي سوف يتم عرضها في
الرسالة و كذلك الأزرار التي ستظهر في مربع الرسالة
المعامل الثالث ( معامل العنوان
) Arg3 : يشير للعنوان
الذي سوف يظهر في شريط عنوان نافذة مربع الرسالة M و تم وضع المعامل الثاني و الثالث في اقواس
مربعة لان استخدامهم اختياري .
الأيقونات
المستخدمة في مربع الرسالة : 1-
أيقونة الموقف الحرج Critical:للتعبير عن خطأ كبير .
2-
أيقونة التعجب Exclamation : لشد انتباه المستخدم و إعطاءه معلومة هامة .
3-
أيقونة المعلومات Information : تشير الي ان الرساله بها معلومات مفيدة للمستخدم .
4-
أيقونة الاستفهام Question :تشير الي ان ما سيتم عرضه عباره عن سؤال و يحتاج لإجابة من المستخدم .