منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةلا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالجمعة 26 نوفمبر - 19:58

لا يستحيي أن يضرب مثلاً


حديث القرآن عن الكفار والمشركين وموقفهم من الدعوة حديث مستفيض، وحديثه عن المنافقين والمتسترين برداء الدين حديث يحتل أيضاً حيزاً واسعاً في الكتاب الكريم. ولا عجب في ذلك؛ فإن الحياة لا تخلو على مر الدهور والعصور من هذين الصنفين من الناس.

ومن الآيات ذات الصلة بهذين الصنفين من الناس قوله سبحانه: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا } (البقرة:26). نقف في هذه السطور حول سبب نزول هذه الآية الكريمة.

ورد في سبب نزول هذه الآية ثلاث روايات متقاربة من جهة المضمون:

الرواية الأولى: ما روي عن ابن عباس و ابن مسعود رضي الله عنهما أنه لما ضرب الله هذين المثلين للمنافقين، يعني قوله: { مثلهم كمثل الذي استوقد نارا } (البقرة:17)، وقوله: { أو كصيب من السماء } (البقرة:19)، قال المنافقون: الله أعلى وأجلُّ من أن يضرب هذه الأمثال، فأنزل الله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }. فهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول المنافقين.

الرواية الثانية: روي عن قتادة قوله: لما ذكر الله العنكبوت والذباب، قال المشركون: ما بال العنكبوت والذباب يُذكران؟! فأنزل الله هذه الآية. وفي راوية عنه ذكرها الطبري : قال أهل الضلالة: ما أراد الله من ذكر هذا؟ فأنزل الله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }. وهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول المشركين.

الرواية الثالثة: ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه لما نزل قوله سبحانه: { يأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له } (الحج:73)، فطعن في أصنامهم، ثم شبه عبادتها ببيت العنكبوت، قالت اليهود: أي قدر للذباب والعنكبوت حتى يضرب الله المثل بهما؟! فنزلت هذه الآية. وهذه الرواية تدل على أن سبب نزول هذه الآية ما كان من قول اليهود.

فالروايات الثلاث تفيد أن الآية نازلة إما في حق المنافقين، وإما في حق المشركين، وإما في حق اليهود.

وقد رجح الإمام الطبري أن تكون الآية نازلة في حق المنافقين لا في حق المشركين وأهل الضلال، فقال: أولى ذلك بالصواب وأشبهه بالحق، ما ذكرنا من قول ابن مسعود وابن عباس؛ وذلك أن الله جل ذكره أخبر عباده أنه { لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها }، عقيب أمثال قد تقدمت في هذه السورة، ضربها للمنافقين، دون الأمثال التي ضربها في سائر السور غيرها، فلأن يكون قوله: { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما } جوابًا لنكير الكفار والمنافقين ما ضرب لهم من الأمثال في هذه السورة، أحق وأولى من أن يكون ذلك جواباً لنكيرهم ما ضرب لهم من الأمثال في غيرها من السور.

ولا يخفاك أن الطبري بنى ترجيحه لرواية ابن مسعود و ابن عباس رضي الله عنهما اعتماداً على سياق الآيات؛ إذ إن سياقها وارد في حق المنافقين، فكان الأنسب ترجيح هذه الرواية، لذلك وجدنا ابن كثير يعقب على اختيار الطبري بقوله: وهو مناسب.

ومما يرجح اختيار الطبري أن رواية ابن مسعود و ابن عباس رضي الله عنهما أصح إسناداً من غيرها من الروايات على ما ذكره السيوطي في "أسباب النزول".

وقد سلك بعض المفسرين مسلك الجمع والتوفيق بين الروايات؛ فهذا الإمام الرازي يقول في هذا الصدد: احتمال الكل ههنا قائم؛ لأن الكافرين والمنافقين واليهود كانوا متوافقين في إيذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد مضى من أول السورة إلى هذا الموضع ذكر اليهود، وذكر المنافقين، وذكر المشركين. وكلهم من الذين كفروا.

وقريب من هذا مسلك ابن عاشور حيث قال: إن المشركين كانوا يفزعون إلى يهود يثرب في التشاور في شأن نبوءة محمد صلى الله عليه وسلم، وخاصة بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فيتلقون منهم صوراً من الكيد والتشغيب، فيكون قد تظاهر الفريقان على الطعن في بلاغة ضرب المثل بالعنكبوت والذباب، فلما أنزل الله تعالى تمثيل المنافقين بالذي استوقد ناراً، وكان معظمهم من اليهود هاجت نفوسهم، فاختلقوا هذه المطاعن، فقال كل فريق ما نُسب إليه، ونزلت الآية للرد على الفريقين.

غير أن ابن عاشور عاد ليقرر قيام الاحتمالات الأخرى، اعتماداً على أدلة سياقية، فذكر احتمال أن يكون قائل هذا القول اليهود؛ لكونه هو الموافق لكون السورة نزلت بالمدينة، وكان أشد المعاندين فيها هم اليهود؛ ولأنه الأوفق بقوله تعالى: { وما يضل به إلا الفاسقين * الذين ينقضون عهد الله } (البقرة:26-27)، وهذه صفة اليهود؛ ولأن اليهود قد شاع بينهم التشاؤم والغلو في الحذر من مدلولات الألفاظ، حتى اشتهروا باستعمال الكلام الموجه بالشتم والذم كقولهم { راعنا } (البقرة:104)، قال تعالى: { فبدل الذين ظلموا منهم قولاً غير الذي قيل لهم } (البقرة:59)، ولم يكن ذلك من شأن العرب.

كما ذكر احتمال أن يكون قائله المشركون من أهل مكة مع علمهم بوقوع مثله في كلام بلغائهم، كقولهم: أَجرأ من ذبابة، وأطيش من فراشة، وأضعف من بعوضة. وهذا الاحتمال أدَلُّ، على أنهم ما قالوا هذا التمثيل إلا مكابرة ومعاندة، فإنهم لما غُلبوا بالتحدي، وعجزوا عن الإتيان بسورة من مثله، تعلقوا في معاذيرهم بهاته السفاسف. والسورة وإن كانت مدنية، فإن المشركين لم يزالوا يُلقون الشبه في صحة الرسالة، ويشيعون ذلك بعد الهجرة بواسطة المنافقين. وقد دل على هذا المعنى قوله سبحانه بعده: { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا }.

ومهما يكن فالخطب يسير، ولا يترتب كبير فائدة على من يكون قائل ذلك. والمهم فيما وراء أسباب النزول، أن الآية تفيد أن الله سبحانه له أن يضرب من الأمثال ما يشاء، وبأي الأشياء شاء، ما دامت الغاية من ضرب الأمثال توضيح المراد، وتقريب البعيد، وجعل ما هو مجرد أقرب ما يكون إلى فهم الناس ومعتادهم
.[


عدل سابقا من قبل عاشق0 دمياط في الأحد 28 نوفمبر - 1:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
زهرة الجنة
مديره المنتدى
مديره المنتدى
زهرة الجنة


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالسبت 27 نوفمبر - 1:59

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالسبت 27 نوفمبر - 2:01

شكرا زهره نورتى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
همسة
مديره المنتدى
مديره المنتدى
همسة


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالخميس 9 ديسمبر - 16:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالخميس 9 ديسمبر - 17:04

شكر ا مرورك يا همسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
غلا نجد
المشرفات
المشرفات
غلا نجد


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالإثنين 15 أغسطس - 14:41

ج ـزآك الرح ـمن الـ غ ــفرآن
وأج ــزل لكِ الـ ع ــطآء
وأسبغ ع ــليكِ رضوآنآ يبلـ غ ــكِ أع ــآلي الـ ج ــنآن
وأبـ ع ــدكِ ع ــن ج ــهنم و النيرآن
لكِ وـآفر الشكر
**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the spy
رئيسة الإشراف
رئيسة الإشراف
the spy


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالإثنين 15 أغسطس - 16:43

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم نور
المراقبة العامة
المراقبة العامة
أم نور


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالإثنين 27 فبراير - 8:26

بارك الله فيك عاشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saged3r
عضو هام
عضو هام
saged3r


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالإثنين 27 فبراير - 20:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************   لا يستحيي أن يضرب مثلاً*************** Emptyالثلاثاء 28 فبراير - 3:01



جزاك الله كل خير يا عاشق

منتحرمش من تميزك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يستحيي أن يضرب مثلاً***************
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم الاسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: