منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةالمراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014 Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


المراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014 Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014   المراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014 Emptyالأحد 4 مايو - 14:31

يضع الأسئلة كوكبة من أبرز المدرسين فى قطاع وزارة التربية والتعليم للثانوية، ويتم نشر المراجعات الخاصة بجميع المواد حتى موعد الامتحانات، ويمكنك عزيزى الطالب التفاعل أكثر مع أسئلة ومراجعات مواد الثانوية العامة بمتابعة موقع «كايرو دار» الذى يعد أول موقع مصرى متكامل يقدم الخدمة المعرفية والتعليمية والترفيهية والمعلوماتية فى قالب متكامل مفعم بالحيوية.


وضح آراء دارسى التاريخ حول بداية تاريخ مصر الحديث.
الرأى الأول:يبدأ مع الفتح العثمانى لمصر فى بداية القرن السادس عشر.
وهذا الرأى لديه مشكلة حيث مصر طوال الحكم العثمانى أى حوالى أربعة قرون «397 عاما» لم تتغير عما كانت عليه أيام المماليك وشجع ذلك فرنسا إلى إرسال حملتها إلى مصر عام 1798م.

الرأى الثانى:

يبدأ مع بداية حكم محمد على لمصر فى بداية القرن التاسع عشر، حيث ارتبط اسم محمد على بمفهوم الحداثة ومفهوم العصر الحديث جعل محمد على بداية لتاريخ مصر الحديث نظرا لحجم التغيرات التى حدثت فى البناء الاقتصادى والاجتماعى والسياسى والفكرى.
فمصر فى عهد محمد على اختلفت اختلافا جذريا عن فترة الحكم العثمانى.
بم تفسر
1 - تدهور الزراعة فى مصر قبل عهد محمد على؟

عدم امتلاك الفلاحين للأراضى التى يزرعونها.
تراخى الفلاحين فى أداء عملهم لأنهم لم يحصلوا إلا على الحد الأدنى من حاجات المعيشة.
كثرة الضرائب واستبداد الملتزمين فى تحصيلها.
عدم الاهتمام بمشروعات الرى مما أدى إلى تحول كثير من الأراضى الزراعية إلى صحراء.

2 - اهتمام محمد على بالتعليم؟

لتحقيق التنمية الاقتصادية.
لخدمة المجهودات الحربية.
ارتبط التعليم فى عهد محمد على بأهداف سياسة الاحتكار الاقتصادى وبناء القوة الذاتية والتوسع الخارجى والحروب التى دخلها محمد على.

3 - اختيار أسوان لتكون مقر مدرسة الضباط؟

لأنها بعيدة عن جو المؤامرات فى القاهرة وتجنبا لإثارة خواطر الناس ضد قيام فرنسى أجنبى بتنظيم الجيش المصرى.

4 - عدم وجود سياسة خارجية لمصر قبل عصر محمد على؟

لأن مصر كانت خاضعة للحكم العثمانى منذ 1517 م فكان السلطان العثمانى هو المتحدث باسم الدولة مع العالم الخارجى وما يعقده من اتفاقيات دولية تلتزم بها مصر.

5 - ضم محمد على السودان فى الربع الأول من القرن 19؟

مطاردة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة.
اكتشاف مناجم الذهب والماس.
تنمية التجارة وتجنيد السودانيين فى الجيش.
تحقيق الوحدة الطبيعية لوادى النيل.

6 - تقدم الصناعات الحربية وانتعاشها فى عهد خلفاء محمد على؟

فى أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد حدث انتعاش لبعض الصناعات الحربية بسبب دخول مصر فى حرب القرم بين تركيا وروسيا «1853 - 1856».
فى عهد إسماعيل استمر انتعاش تلك الصناعات بسبب:
زيادة الجيش.
رفع القيود عن بناء المعدات الحربية.
تجديد المصانع القديمة وإقامة مصانع جديدة.

7 - اتجاه إسماعيل إلى إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية 1878؟

وذلك للقيام بإنشاء المدارس الخاصة ولإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية فى مصر.

8 - يعتبر مجلس شورى النواب هيئة استشارية وليست تشريعية؟

أنشأه إسماعيل ليكون مجرد واجهة تضفى على الحكم رونقا وبهاء وكان هيئة استشارية وليست تشريعية للأسباب الآتية:
أن المجلس كان منحة من الحاكم ولم يكن حركة مطالبة جماهيرية.
حصر حق الترشيح فى شرائح اجتماعية معينة من العمد والمشايخ وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية.
لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب فى عضويته.

9 - تطلع محمد على لضم الشام أسبق من السودان؟ محاولات محمد على لضم الشام؟

فى عام 1810 طلب محمد على من السلطان التنازل له عن الشام مقابل مبلغ مالى فرفض السلطان.
أثناء الحروب الوهابية طلب محمد على من السلطان أن يمنحه حكم الشام بدعوى أهميتها فى إخضاع الوهابيين ولكن السلطان رفض.
بعد استيلاء محمد على على بلاد العرب والسودان فكر فى ضم الشام كجزء من مشروعه التوسعى «اكتمال الوحدة العربية».
خاض حرب المورة أملا فى الحصول على الشام، ولكن السلطان أعطاه كريت فقرر ضمها بالقوة.

10 - اختلاف مظاهر النهضة الثقافية فى مصر عن النهضة فى الشام خلال القرن19؟

لأن فى مصر:
بدأت على يد أبنائها.
قامت على أساس إحياء التراث الإسلامى وتحديث الفكر واتباع وسائل البحث الحديثة والعلوم الحديثة.
عملت على تدعيم الوحدة الوطنية وبروز شعار مصر للمصريين.
أما فى الشام:
استمدت أصولها من المؤسسات الثقافية الأجنبية.
وقامت على أساس منهج التبشير الكاثوليكى والبروتستانتى.
مما أدى إلى الانقسامات المذهبية والطائفية.

11 - تقدم وسائل النقل والمواصلات فى عهد محمد على؟

لأنه قام بـتمهيد الطرق البرية.
بناء أسطول تجارى فى البحرين الأحمر والمتوسط.
إصلاح الموانئ خاصة ميناء الإسكندرية.
القضاء على القرصنة فى البحر الأحمر.
لذلك فضلت شركة الهند الشرقية الإنجليزية استخدام طريق البحر الأحمر لمرور تجارتها بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

12 - ازدياد استبداد وتركيز السلطات فى عهد عباس وسعيد؟ بسبب:- استمرار الحكم المطلق.
- إهمال مجلس المشورة.
- تخفيض عدد الدواوين إلى أربعة «الداخلية - المالية - الحربية - الخارجية» بعد أن كانت سبعة بسبب انكماش مصر اقتصاديا وسياسيا بعد سقوط الاحتكار.

13 - كانت تسوية لندن فرمانى 1841 نكبة سياسية وعسكرية واقتصادية على مصر؟

أولا: نكبة سياسية
بسبب:
انهارت الرابطة العربية واقتصرت دولة محمد على، على مصر وراثيا.
فشلت محاولة الاستقلال عن الدولة العثمانية وأصبحت مصر ملزمة بدفع الجزية السنوية للسلطان.
ثانيا: نكبة عسكرية
بسبب:
أصبحت قوات محمد على البرية والبحرية جزءا من قوات السلطان.
وتطبيقا لفرمانى 1841 بألا يزيد عدد الجيش المصرى عن 8 1 آلاف جندى وعدم بناء سفن حربية إلا بإذن السلطان.
ثالثا: نكبة اقتصادية
بسبب:
التزام محمد على بتطبيق المعاهدات التى وقعها السلطان مع دول أوربا «معاهدة بلطة ليمان».
انهيار سياسة الاحتكار مما أثر سلبيا على الزراعة والصناعة والتجارة.
دفع مصر بربع إيراداتها للسلطان.

14 - ازدهار الصناعة المصرية فى ظل الاحتكار؟

«الأساليب التى اتبعها محمد على لتطوير الصناعة فى مصر»
إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة «قطاع عام» لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء من الخارج فى مختلف الصناعات.
إجبار مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة إجباريا، فأصبحت بمثابة مدارس صناعية.
إرسال بعثات للدول الأوربية منذ عام 1809 لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية.

15 - ازدهار الجيش فى أوائل عهد إسماعيل وانتكاسه فى أواخر عهده؟

1 - أرسل بعثة حربية لفرنسا من خيرة الضباط لاقتباس الخبرات.
2 - اهتم بتجديد الأسطول فنشطت ترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة الحربية بالإسكندرية.
3 - أنشئت صحيفتان للشؤون العسكرية لتثقيف عقول العسكريين (أركان حرب الجيش المصرى - الجريدة العسكرية المصرية 1873).
4ـ اهتم بالأسطول التجارى فأنشأ الشركة العزيزية للملاحة.
لكن أواخر عصر إسماعيل ضعف الجيش بسبب الأزمة المالية وارتباك شؤون الحكومة والتدخل الأجنبى حتى وقع تحت سيطرة إنجلترا 1882.

16 - فشل حملة فريزر على مصر 1807؟ بسبب

المقاومة الشعبية الباسلة بقيادة عمر مكرم فى رشيد والحماد.
موت محمد بك الألفى قبل وصول الحملة.
مصالحة محمد على للمماليك فى الصعيد وعودته بجيشه ومحاصرته للإسكندرية حتى طلب فريزر الصلح والجلاء مقابل الإفراج عن الأسرى ووافق محمد على.

17 - ضعف موقف المماليك بعد خروج الفرنسيين من مصر؟ بسبب:

1 - قلة عددهم لموت عدد كبير منهم فى المعارك مع الفرنسيين.
2 - انقسامهم بين جماعتى مراد بك وإبراهيم بك.
3 - اختلافهم فى معالجة الأمور فى مصر عقب جلاء الحملة. حـــــيث
فريق بزعامة محمد بك الألفى يرى التعاون مع الإنجليز.
فريق بزعامة عثمان بك البرديسى يرى التعاون مع فرنسا.
فريق التزم الحياد ويميل للأتراك بزعامة عثمان بك حسن.

18 - أهمية اجتماع زعماء الشعب بدار المحكمة الكبرى مايو 1805؟

1 - لأن الولاة كانوا يعزلون بقوة الجند ورؤساء الفرق العسكرية أما فى هذه المرة فكان العزل والاختيار شعبيا.
2 - وجود شرط للولاية فوضعت قاعدة للحكم الدستورى «وهو ألا يفعل محمد على أمرا دون الرجوع إليهم وإلا عزلوه».
3 - أن العزل والتعيين تم فى دار المحكمة أى ساحة القضاء فاتخذ معنى الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق.

19 - ظهور قوة الشعب المصرى أوائل القرن 19؟

1 - تبلورت الزعامة الشعبية أثناء الحملة الفرنسية بسبب الاشتراك فى الدواوين فاتسعت خيراتها.
2 - ثبتت قوتهم من خلال الاستفادة من الصدام بين القوى الثلاث (الأتراك - الإنجليز - المماليك».
3 - ظهور شخصيات مثل السيد عمر مكرم - محمد السادات - عبدالله الشرقاوى - أحمد المحروقى.
وقد نجحت قوة الشعب المصرى فى التخلص من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد على حاكما على مصر.

20 - نجاح محمد على فى التودد والتقرب للشعب المصرى؟

لأنه انضم بجنده إلى العلماء والمشايخ والأهالى فى ثورتهم ضد البرديسى.
تعهده ببذل قصارى جهده لرفع ضرائب البرديسى عن الناس.
هاجم مراكز المماليك فى القاهرة وحاصر بيوت زعمائهم وأجبرهم على الهروب للصعيد، وبذلك كسب محمد على عطف الشعب وثقة زعمائه.

21 - توقف التنمية الذاتية للمجتمع المصرى فى عهد خلفاء محمد على؟

1 - توقف مشروعات التنمية التى كانت تتم فى إطار نظام الاحتكار.
2 - فتح الأسواق المصرية أمام المنتج الأجنبى تطبيقا لمعاهدة بلطة ليمان.
3 - دخول رأس المال الأوروبى مجال الاستثمارات فى مصر.
كان لسياسة محمد على الاقتصادية فى النصف الأول من القرن 19 أثرها على الأوضاع الاقتصادية وتشكيل البناء الاجتماعى فى مصر..» فى ضوء ذلك وضح:
1 - السياسة الاقتصادية التى اتبعها محمد على.
اتبع محمد على سياسة الاحتكار، وهو أن تقوم الحكومة «محمد على» بتحديد نوع الغلات التى تزرع ونوع الصناعات التى تنتج وتحديد أثمان شرائها من المنتجين وأثمان بيعها فى السوق.
أى «التوجيه الاقتصادى تحت إشراف الدولة» ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول.

2 - أسباب انهيار هذه السياسة الاقتصادية؟

وقوف الدول الأوروبية ضد الاحتكار لأن الاحتكار أغلق أسواق مصر أمام البضائع الأوروبية.
بعد الثورة الصناعية زادت حاجة أوروبا إلى أسواق مصر لتصريف إنتاج أوروبا الكبير.
3 - لذلك عقدت بريطانيا مع السلطان العثمانى اتفاقية «بلطة ليمان 1838» بضرورة إلغاء نظام الاحتكار ويبدأ التنفيذ فى عام 1839.
4 - رفض محمد على هذه الاتفاقية، ولكنه اضطر إلى تنفيذها بعد عقد اتفاقية لندن 1840 وبذلك سقط نظام الاحتكار وبدأت منتجات أوروبا تدخل السوق المصرى.

3 - أثرها على تشكيل المجتمع المصرى؟

انتهى نفوذ المماليك كطبقة حاكمة وحلت محلها أسرة محمد على والأتراك.
قل دور علماء الأزهر والزعامة الشعبية وانتقل مركز القيادة لخريجى المدارس وأعضاء البعثات.
ظهور طبقة الأعيان وظهور طبقة عمال المصانع مع استمرار طوائف الحرف.
تدهورت طبقة التجار لاحتكار الحكومة التجارة.
ظهور البدو كقوة اجتماعية مستقرة بمنحهم الأراضى.

4 - أثر سقوط هذه السياسة على التجارة؟

سمح للمنتجين بإقامة حلقات لبيع منتجاتهم.
سمح للأجانب بالاتجار فى مصر والتصدير للخارج وتوريد ما تحتاجه البلاد من منتجات.
تسهيل المواصلات بإنشاء خط حديدى بين الإسكندرية والقاهرة، والقاهرة والسويس.
وتوسيع شبكة البريد والبرق وإنشاء شركتين للملاحة النيلية والبحرية ومشروع قناة السويس.
«لقد عرض مشروع قناة السويس على حاكم مصر ولكنه رفضه قائلا: لا أريد بسفورا آخر فى مصر».. فى ضوء هذه العبارة وضح ما يلى:

1 - من قائل هذه العبارة؟

قائلها هو محمد على.

2 - لماذا رفض الحاكم هذا المشروع؟

خوفا من تدخل الدول الأوروبية فى مصر.
ولضمان حرية الملاحة الدولية وحتى لا يحدث ما حدث فى البسفور والدردنيل.

3 - ما أهم شروط الامتياز؟

1 - تستغل الشركة القناة لمدة 99 عاما من تاريخ افتتاحها.
2 - تنازل الحكومة المصرية للشركة عن كل الأراضى المطلوبة لحفر القناة والترعة العذبة مع الإعفاء من الضرائب.
3 - التنازل عن جميع الأراضى القابلة للزراعة المحيطة بالمنطقة مع إعفاء 10 سنوات من الضرائب.
4 - للشركة حق انتزاع الأراضى المملوكة للأفراد واللازمة لعمليات الحفر مقابل تعويض مالى عادل.
5 - للشركة امتياز استخراج المواد الخام دون ضرائب.
6 - تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريين.
7 - تحصل مصر على %15 من أرباح الشركة.
8 - إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية على جميع الآلات والمواد التى تستوردها.





4 - ما رأيك فى شروط الامتياز؟

معظم هذه الشروط لصالح الشركة ومجحفة بحقوق مصر مما أثار غضب الشعب وسخطه وتحملت مصر خسائر فادحة فى الأموال والأرواح.
رأى محمد على أن آماله لن تتحقق إلا إذا استندت إلى قوة عسكرية ثابتة «الجيش والأسطول» لذلك بذل جهده فى تكوين جيش عظيم وأسطول قوي: فى ضوء ذلك وضح:

1 - جهود محمد على فى تكوين الجيش الحديث؟

أولا: إعداد الضباط
فى عام 1815 كانت أول محاولة لإعداد ضباط نظاميين للجيش عندما أمر بتدريب فرقة من الجنود التى اشتركت فى الحروب الوهابية.
ولكنهم رفضوا الخضوع للتدريب الحديث بل حاولوا خلعه فتراجع عن المحاولة.
وفى عام 1820 فتح مدرسة للضباط فى أسوان لتخريج ضباط عسكريين على النظام الحديث معتمدا على خبرة الكولونيل سيف «سليمان باشا الفرنساوى» لتدريبهم.
وقد لقى كثيرا من المتاعب فى تدريب عسكر المماليك على النظام والطاعة، وتكونت أول هيئة من الضباط بعد ثلاث سنوات.
ثانيا: إعداد الجنود «التجنيد»
قرر محمد على الابتعاد عن تجنيد عناصر الترك والأرناؤود لتمردهم، وابتعد عن تجنيد المصريين لاحتمال ثورتهم عليه وخوفا على الزراعة.
لجأ محمد على إلى تجنيد السودانيين ولكن فشل حيث مات منهم الكثير لعدم ملاءمة الجو.
اضطر محمد على إلى الاعتماد على المصريين 1824 ونجحت التجربة، واستقدم طائفة من كبار الضباط من فرنسا لتنظيم الجيش، وأرسل عددا من الشبان لأوروبا وحلوا محل الأجانب فى المدارس الحربية.

2 - جهود محمد على فى تكوين الأسطول؟

بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام 1811م عندما شرع محمد على فى الدخول فى الحروب الوهابية، وذلك لنقل الجنود إلى الحجاز عن طريق البحر الأحمر.
قام بإنشاء ترسانة فى بولاق ثم فى الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية فيما بعد.
أنشا محمد على معسكرا لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية.
أقام مستشفى بحريا ومدرسة بحرية على ظهر إحدى السفن لإعداد الضباط البحرية.
أرسل البعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وإنجلترا لإتمام علومهم على ظهر السفن الحربية الأوروبية.

3 - أسباب حرب الشام الثانية بين محمد على والسلطان العثمانى «موقعة نزيب»؟

اعتبر السلطان صلح كوتاهية هدنة مسلحة، لذلك استعد السلطان لمواجهة محمد على عسكريا، وعقد اتفاقا سريا مع روسيا لذلك فى يوليو 1833«خنكار اسكله سى».
عملت إنجلترا على تشجيع السلطان لإخضاع محمد على حتى يمكنه تطبيق معاهدة بلطة ليمان التجارية 1838 التى وافقت عليها فرنسا.
فشل الصلح بين محمد على والسلطان بسبب موقف إنجلترا المحرض على القتال فتجدد القتال ثانية فى موقعة نزيب يونيه عام 1839 واستطاع محمد على هزيمة السلطان.
4 - نصوص معاهدة لندن 15 يوليه 1840.
1 - إعطاء محمد على وخلفائه حكم مصر وراثيا وحكم فلسطين «عكا» طول حياته فقط.
2 - إخلاء كريت والحجاز وأدنه وإعادة الأسطول للسلطان.
3 - إذا لم يقبل محمد على هذا القرار فى مدة عشرة أيام يحرم من ولاية عكا، وإذا استمر رفضه مدة عشرة أيام أخرى يصبح السلطان له حق فى حرمانه من ولاية مصر.
4 - أن يدفع محمد على جزية سنوية للسلطان.
5 - أن يلتزم محمد على بتطبيق جميع المعاهدات التى أبرمتها الدولة العثمانية مع الدولة الأوروبية بما فيها بلطة ليمان.
6 - أن تصبح قوة محمد على البرية والبحرية جزءا من قوات السلطان.
7 - إذا رفض هذه الشروط يلجأ المتحالفون إلى استخدام القوة ضده والتزامهم بحماية عرش السلطان.

5 - ماذا يحدث لو؟ إذا استمر محمد على باشا فى رفض معاهدة لندن 1840؟

لتحالفت الدول الأوروبية ضده عسكريا.
لعزلته الدولة العثمانية ولقضت الدول الأوروبية على جيشه وقواته.





6 - أذكر أهم الفرمانات التى حصل عليها إسماعيل لتحقيق أهدافه؟

1 - فرمان 1866:
يتضمن
- تغيير نظام الوراثة ليصبح الحكم فى أكبر أبناء إسماعيل.
- زيادة عدد الجيش إلى 30 ألف جندى.
- حق مصر فى ضرب النقود ومنح الرتب المدنية حتى الرتبة الثانية.
2 - فرمان 1867:
ويتضمن
حصول إسماعيل على لقب خديو بدلا من لقب والى وبذلك تمتع حاكم مصر ببعض الاستقلال فى إدارة شؤون البلاد الداخلية والمالية.
حق عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور البضائع والركاب داخل البلاد.
3 - فـرمان 1872:
ويتضمن:
إعطاء إسماعيل حق الاستدانة من الخارج دون الرجوع للسلطان.
4 - فرمان 1873: أعطى لمصر حقوقها الكاملة فى الاستقلال ما عدا
- دفع الجزية السنوية للسلطان.
- عقد المعاهدات السياسية.
- صناعة المدرعات الحربية.
- حق التمثيل الدبلوماسى.
اثبت صحة العبارات الآتية:
1 - لم تكن الديون المصرية هى السبب الحقيقى للتدخل الأجنبى فى شؤون مصر؟ «أغسطس 98»
لأن هذه الديوان بدأت فى عهد سعيد باشا ولم يحدث تدخل أجنبى فى عهده.
ولكن الأسباب الحـقـيقـية للتدخل الأجنبى هى:
توسع مصر جهة الجنوب: لأن هذا التوسع يهدد مصالح إنجلترا والدول الأوروبية فى شرق أفريقيا والدليل: أنه فى عام 1875دخل إسماعيل حرب الحبشة، وهو نفس العام الذى بدأ فيه التدخل الأجنبى فى شؤون مصر.
قناة السويس لأنها شريان التجارة العالمية.
2 - كان المناخ الثقافى والفكر العام مهيئا لظهور مصطفى كامل ونمو الروح الوطنية بمصر؟
1 - انتشار صحافة الرأى المليئة بالمقالات والدراسات من كل نوع
2 - عودة أعضاء البعثات متأثرين بطبيعة الحياة الأوروبية من حيث حرية الرأى والحياة الدستورية وتطلعوا أن تكون موجودة فى مصر.
3 - انتشار الصالونات الفكرية والمنتديات الأدبية خلال الربع الأخير من القرن 19 مثل:
صالون لطيف سليم باشا والمنتدى الأفغانى ومنتدى السيد البكرى وصالون أحمد تيمور باشا وصالون عائشة التيمورية وصالون نازلى هانم.
3 - التفاهم بين الخديو عباس وجورست؟ حيث:
عمل الخديو على عدم معاداة إنجلترا وتنكر للحركة الوطنية.
تفاهم الخديو عباس مع جورست قبل أن يكون معتمدا بريطانيا.
سمح جورست للخديو أن يشترى أملاك الحكومة فى مريوط بثمن زهيد.
معاونة جورست للخديو على الإثراء على حساب الحكومة.
خفف جورست الرقابة على تصرفات الخديو، ووسع سلطة مجلس النظار وأوقف سياسة الجلنزة «تمصير الإدارة تدريجيا».
4 - قاد محمد فريد الحركة الوطنية فى مناخ غير ملائم؟ أغسطس 2006 بسبب:
سياسة الوفاق الإنجليزى الفرنسى ضد المسألة المصرية كانت قد نضجت.
كان الخديو عباس قد أمن بعدم معاداة إنجلترا ولجأ إلى ترتيب أوضاعه مع الاحتلال.
تنكر الخديو للحركة الوطنية، وذلك عند تعيين جورست معتمدا بريطانيا.
تفاهم الخديو عباس مع جورست وزيادة تباعد الوطنيين عن الخديو.
تولى كتشنر وأعاد سياسة القبضة الحديدية والحكم المطلق.

5 - بعد حادثة فاشودة بدأ مصطفى كامل يكثف نشاطه من أجل إيقاظ الوعى وتبصير الناس بخطورة الاحتلال؟

«مايو 96 /2001 / 2004 /2006»
أدرك مصطفى كامل بعد حادثة فاشودة استحالة الاعتماد على الخديو عباس حلمى فى مقاومة الإنجليز لذلك:
1 - ضاعف نشاطه الوطنى لنشر الوعى القومى بين المصريين.
2 - أصدر جريدة اللواء 1900 لتطالب بالجلاء.
3 - دعا إلى وضع الدستور.
4 - اعتمد على الدولة العثمانية لمواجهة الإنجليز.
5 - أصدر جريدة أسبوعية عام 1905 «العالم الإسلامى».
6 - تقرب الخديو عباس حلمى الثانى من الشعب المصرى فى بداية حكمه؟
عندما تولى الخديو عباس حلمى الثانى عام 1892 عمل على:
معاداة الإنجليز وظهر ذلك عند أقال وزارة مصطفى فهمى وعين حسين فخرى.
توثيق الصلة بالسلطان العثمانى.
الإفراج عن عبدالله النديم خطيب الثورة العرابية والسماح له بمزاولة نشاطه علنا.
التقرب من الشعب المصرى وذلك عن طريق الإفراج عن مسجونى الثورة العرابية.
لذلك بدأ مجلس شورى القوانين يهتم بالأمور السياسية التى كان ممنوعا من مناقشتها.

7 - كان لمصطفى كامل فلسفته الخاصة فى معالجة القضية الوطنية؟ حيث:

1 - رأى مصطفى كامل كسب الخديو عباس حلمى الثانى إلى جانبه حتى لا يختلف معه مثلما اختلف عرابى مع الخديو توفيق.
2 - عمل على التنسيق مع السلطان العثمانى فاقترح عليه جلاء الجيش العثمانى عن بلاد اليونان مقابل جلاء الإنجليز عن مصر.
3 - حاول كسب فرنسا منتهزا فرصة الصراع الاستعمارى بينها وبين إنجلترا.
4 - لذلك اتصل بالسياسيين والمثقفين والصحفيين الفرنسيين وسافر إلى فرنسا أكثر من مرة وغيرها من الدول الأوروبية يكتب فى صحفها ويخطب فى الاجتماعات العامة من أجل جلاء الإنجليز عن مصر.

8 - كان محمد فريد زعيما وطنيا من الطراز الأول؟ لأنه

1 - واصل الكفاح بعد مصطفى كامل ووسع دائرة الحزب الوطنى وضم إليه النقابات العمالية وعمل على تثقيف الشعب فى مدارس ليلية.
2 - أنشأ نقابة لعمال الحرف اليدوية عام 1909.
3 - وفى عام 1911 مات جورست وخلفه كتشنر الذى اتبع سياسة الحكم المطلق والشدة ومطاردة الوطنيين.
4 - وعندما كتب محمد فريد مقدمة لديوان شعر بعنوان وطنيتى قبض عليه وسجن 6 شهور.
5 - عمل الإنجليز على اعتقاله فترك مصر وواصل كفاحه فى الخارج حتى مات بألمانيا 1919.

9 - وضع اللورد دافرين خطوط الإدارة الإنجليزية فى مصر بعد احتلالها؟ حيث:

وضع اللورد دافرين القانون الأساسى 1883م الذى ينص على: - «أغسطس 2000 - 2002 - 2005»
1 - ألا تتولى إنجلترا حكم مصر مباشرة بل تبقى السلطة فى يد الخديو ووزرائه تحت إشراف الإنجليز
2 - استمرار تبعية مصر للدولة العثمانية منعا لإثارة السلطان.
3 - طبع الإدارة المصرية بالطابع الإنجليزى «الجلنزة».
4 - إلغاء بعض الإدارات ذات الصبغة الدولية، مثل المراقبة الثنائية حتى تنفرد إنجلترا بالحكم.
5 - إلغاء مجلس شورى النواب وإقامة مجلس شورى القوانين والجمعية العمومية.
تم تعيين اللورد كرومر «ايفلن بارنج» أول معتمد بريطانى فى مصر 11 سبتمبر1883م.

10 - كان للأزمة المالية فى مصر تداعياتها الاقتصادية؟ حيث

1 - انهيار الخدمات بسبب تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة لسداد «أزمة اقتصادية».
2 - تذمر الملاك بسبب إلغاء قانون المقابلة.
3 - تذمر الضباط بسبب تحويل كثير منهم إلى التقاعد توفيرا للنفقات دون تدبير وظائف أخرى مدينة لهم.

11 - قامت العلاقة بين الخديو والعرابيين على شك وعدم الثقة بعد فبراير1881م؟ حيث

1 - قام توفيق بتحريض كتائب الجند على كتابة تقارير ضد عرابى وزملائه للحد من نفوذهم.
2 - رفض العرابيون تنفيذ بعض الأوامر العسكرية منها:
- رفضهم إخماد الثورة المهدية لأن ذلك يبعدهم عن مجرى الأحداث.
- رفضهم اشتراك العسكريين فى حفر الرياح التوفيقى لأن ذلك ينزع أسلحة الجنود.
3 - زادت العلاقة سوءا بعد حادث قصر رأس التين يوليو 1881م والتى انتهت باستقالة البارودى كوزير للحربية.
ما النتائج التي تترتب على

1 - إقالة وزارة مصطفى فهمى وتعيين حسين فخرى باشا؟ أدى إلى:

1 - اعتراض اللورد كرومر وأرسل لحكومته فى لندن.
2 - اضطر عباس حلمى للمهادنة. وتم التوصل إلى حل وسط يتفق مع كرامته بأن يقدم حسين فخرى استقالته ويتم تعيين رياض باشا.
3 - استوعب عباس الدرس ولم يفكر فى مواجهة كرومر مرة أخرى.

2 - حادثة فاشودة 1898؟ أدت إلى

تراجع الخديو عن سياسة التشدد تجاه الاحتلال.
معاداة الخديو للحركة الوطنية.
زيارة الخديو لندن عام 1900م.
توقيع اتفاقية الحكم الثنائى للسودان بين مصر وإنجلترا 1899م.
إدراك مصطفى كامل استحالة الاعتماد على الخديو عباس فى تحقيق الجلاء.

3 - الوفاق الودى بالنسبة لمصر؟

تخلى فرنسا عن مصطفى كامل وانفردت فرنسا بمراكش وانفردت إنجلترا بمصر.
اطمأنت إنجلترا إلى عدم المعارضة الدولية لها.
قام كرومر بالتضييق على الوطنيين وعاملهم بشدة وقسوة.
اتهم كرومر المصريين بعدم القدرة على الحكم الذاتى.
استغل كرومر حادثة دنشواى وأصدر أحكاما قاسية لا تتناسب مع الحادثة، ولكن الغرض منها إخماد صوت الوطنيين.
4 - سياسة الرقابة الثنائية فى عهد وزارة رياض باشا؟ «مايو 93 - 94 -98/أغسطس 2002/2004»
1 - بيع حصة مصر من أرباح قناة السويس «%15» لاتحاد الماليين بباريس عام 1880 م وفاء لبعض الديون.
2 - إلغاء قانون المقابلة 1880 حتى تستطيع الحكومة جمع أكبر قدر من الأموال لسداد الديون.
3 - تأليف لجنة دولية من الدول الدائنة لبحث الحالة المالية وأصدرت قانون التصفية 1880 الذى ينص على:
تخصيص أكثر من نصف إيرادات الدولة لسداد الديون.
وضع أملاك الدائرة السنية والدومين تحت إدارة دولية لضمان سداد الديون.
5 - حادثة دنشواى 1906؟. «مايو 97»
استغل مصطفى كامل الحادثة للتنديد بالاحتلال والتشهير.
قيام الإنجليز بعزل كرومر وتعيين جورست لتهدئة الموقف.
أدرك مصطفى كامل ضرورة تنظيم الجهود الوطنية.
إنشاء نادى المدارس العليا والحزب الوطنى 1907.
إصدار طبعتين إنجليزية وفرنسية من جريدة اللواء للقارئ الأوروبى.

6 - حادثة العربة فى 25 يوليو 1881م؟ أدت إلى:

تقدم عبدالعال حلمى بتقرير إلى البارودى يتضرر فيه من الأحكام الصادرة على الجند.
قام البارودى برفع هذا التقرير إلى رياض باشا.
استاء الخديو من هذا الأسلوب فقدم البارودى استقالته.
عين الخديو صهره «زوج أخته» داود باشا يكن وزيرا للحربية.
قام داود باشا بتشديد الرقابة على الضباط ومنع اجتماعاتهم.

7 - اهتمام الاحتلال الإنجليزى بالزراعة فى مصر؟

1 - زادت مساحة الأراضى الزراعية وزاد الإنتاج الزراعى.
2 - زادت زراعة المحاصيل الصيفية «القطن» على حساب المحاصيل الشتوية «الحبوب».
3 - عجزت مصر عن سد حاجة الاستهلاك المحلى من المواد الغذائية.
4 - تعرضت مصر لخطر الاعتماد على محصول واحد هو القطن.
5 - تكونت شركات أجنبية لشراء الأراضى واستصلاحها ثم بيعها للفلاحين بالتقسيط وبفوائد مركبة فارتبكت الحالة المالية للفلاح.
6 - تعاظم دور الملاك الزراعيين كقوة اجتماعية.

8 - تقرب عباس حلمى فى بداية حكمه للشعب المصرى؟

1 - شجع روح المقاومة والمعارضة لدى المصريين.
2 - جرت فى عروق المصريين دماء المقاومة.
3 - بدأ مجلس شورى القوانين يهتم بالأمور السياسية بعد أن كان ممنوعاً منها وطالب بـ
أ - مناقشة الميزانية
ب - وضع نظام جديد للضرائب
ج - حل مشكلة الديون العقارية
د - التوقف عن تعيين الأجانب فى الوظائف العليا

9 - تدهور الصناعة المصرية فى عهد الاحتلال؟ أدى إلى

تفضيل ملاك الأراضى الزراعية استثمار أموالهم فى الزراعة بدلا من الصناعة.
امتناع المستثمرين الأجانب عن استثمار أموالهم فى الصناعة لإفساح الطريق لتصريف منتجات بلادهم.
باعت الحكومة المصرية مصانع المنسوجات القطنية وأغلقت مصانع المدافع والذخيرة وأصبحت مصر تعتمد فى تسليح جيشها على إنجلترا.
تدهورت الصناعات الحرفية الصغيرة وأفلس أصحابها وألغيت طبقة طوائف الحرف عام 1891.
زاد استهلاك المصريين من البضائع الأجنبية.

10 - قيام الثورة المهدية؟

1ـ استغلتها إنجلترا فى تحطيم الإمبراطورية المصرية فى أفريقيا
2ـ أمرت إنجلترا مصر بسحب الجيش المصرى من السودان.
3ـ تقسيم أملاك مصر فى إفريقيا حيث
إنجلترا أخذت زيلع وبربرة وأوغندة، إيطاليا احتلت مصوع وإريتريا، فرنسا احتلت جيبوتى وتاجورة.

11 - معركة التل الكبير؟

هزيمة الجيش المصرى.
أصبح الطريق مفتوحاً أمام الإنجليز للقاهرة.
دخلها الإنجليز فى 14 سبتمبر 1882 ومعهم الخديو توفيق.
4 - قام الخديو باستعراض الجيش الإنجليزى فى ميدان عابدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
 
المراجعة النهائية لمادة التاريخ لطلاب الثانوية العامة2014
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: اخبار الدنيا..والعالم :: العلم والطلاب-
انتقل الى: