منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةوصـــــايــــا  نبــــــــويه Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 وصـــــايــــا نبــــــــويه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
راجـــية الجـنة
عضو برونزى
عضو برونزى
راجـــية الجـنة


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالأربعاء 23 مارس - 21:24



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلي الهّ واصحابه اجمعين

ثــلاث وصــايا نبـوية تنظــم حيــاتك ...



من هــدي رســول الله صــلى الله علـــيه وسلـــم ..



يقـول رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم فـي الحـديث
الصحــيح الــذي رواه الترمــذي عــن معــاذ بـن جبــل
رضـي الله عـنه:



“اتــق الله حيثــما كــنت واتبــع الســيئة الحســنة
تمــحها وخــالق النــاس بخلــق حســن”.



لقـد تضمـن هذا الحـديث ثـلاث وصـايا جـامعة انتظـمت


جميـع المعـامـلات التـي يستقـيم بـها أمـر الديـن والدنيـا.



فأمـا حـق الله تعالـى فهـو أن يتقـى حـق تقـاته


بأن يطـاع فلا يعصـى ......


ويـذكر فلا ينسـى ........ويشـكر فلا يكـفر،


يحمـد علـى السـراء والضـراء كمـا ينبغـي لجـلال وجـهه وعظـيم سلطـانه.


وأمـا حقـوق العـباد ......


فأولـها حـق الإنسـان علـى نفسـه بتحقيـق أشـواق الـروح ومطـالب الجسـد فـي إطـار مـن مـراقبة الله فـي ما يأتـي وما يـذر،
وثانيـها حـق العـباد علـيه.


وقـوله صلـى الله علـيه وسلـم: “اتـق الله حيثمــا كــنت”:


توجيـه نبـوي كـريم إلـى ما يجـب أن تتـجه إليـه الهمـة ويتخـذ منـه الإنسـان درعـا تقيـه وحصـنا يـؤويه انـه التقـوى جمــاع الـخــير، ومنـتاط الفــلاح.



.::.معــاني التقـــوى.::.



وقـد وردت التقــوى فـي القــرآن بعــدة معــاني،


منــها الخــوف مــن الله عــز وجــل وخشــيته ومنـه


قـوله تعـالى:


“يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا” (الأحزاب: 70).



ومخــافة الله لا تكــون إلا بمعــرفته قال تعالى:


“إنما يخشـى الله من عبــاده العلــماء” (فاطر: 28).



ذلك أن مـن عــرف ربــه لم يعصــه


ومن خشــيه اخـذ بفـعل الخيـر نفسـه


وأمـن النـاس شـره، ومنـها مــراقبة الله, قـال تعـالى:


“واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير”.


ويعنــي ذلك أن علـى المـرء أن يعلـم أن الله يراه


ويعلم كل ما يفعـله فـي سـره وعـلانيته وانـه يحصـي عليـه كل تصـرفـاته


ويسجـل عليـه أو لـه كل حسنــاته وسيـئاته،


والمـؤمن الـذي يـراقب الله لا يـرى سلطـانا علـيه لمـا عـداه،


ولا يعبـد مخلصـا الا ايـاه ولا يخشـى في الحـق سـواه،


وكـذلك طـاعة الله سبحـانه وطـاعة رسـول الله صـلى الله عليـه وسلـم ففيـها امتثـال لأوامـر الله واجتنـاب نواهـيه والـوقـوف عنـد حـدوده.



وقـد يـراد بالتقـوى الحفـظ والوقـاية مـن غضـب الله وعـذابه قـال تعـالى:


“يا أيـها النـاس اعبـدوا ربـكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة: 21).


وقال: “وقهـم السـيئات ومـن تق السـيئات يومئـذ فقد رحمـته” (غافر: 9).


وتقــوى الله مـراتب، وفـي مقـدمتها الإيمـان بالله عـز وجـل وانـه الأحـد الفـرد الصمـد وتـأتي بعـد ذلك ارفـع درجـات التقـوى واسمـاها وهـي الاشتغـال بالله عمـا سـواه.


يقـول الحـق سبحـانه: “وما يذكـرون إلا أن يشـاء الله هـو أهـل التقـوى وأهـل المغفـرة” (المدثر: 56).


ويقـول صـلى الله عليـه وسلـم: “أثـقل مـا يوضـع في الميـزان يـوم القيـامة تقـوى الله عـز وجل وحسـن الخـلق”.


والمتقـون بمنجـاة من الهـم والحـزن والضـيق قـال تعـالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب” (الطلاق: 2-3).


وقـال: “من يتق الله يجعل له من أمره يسرا” (الطلاق: 4).



الحسـنة بعـد السـيـئة



وقـوله صـلى الله عليـه وسلم “وأتبـع السيـئة الحسـنة تمحـها”:


إشـارة إلـى انـه مهمـا كـان الإنسـان حريصـا علـى تقـوى الله عـز وجـل والاعتصـام بحبـله والاستمسـاك بالـذي أوحـي إلـى الرسـول محمـد صلـى الله علـيه وسلـم،


فهـو معـرض لأن تـزل بـه القـدم، ويجـرفه تيـار الهـوى ويتـردى فـي حمـأة الرذيـلة،


ولقـد كـان من فضل الله -وهـو الغنـي عـن عبـاده- أن فتـح لهـم أبواب القـبول إذا عـادوا إليه وذكروه فاستغفـروا لذنوبهـم،


ولـم يصـروا علـى ما فعلـوا،


يرجـون رحمـته ويخشـون عـذابه قـال تعالـى:


“والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون” (آل عمران: 135) .



معــاملة النــاس



وقوله صلى الله عليه وسلم: “وخــالق النـاس بخلــق حســن”:


تنبـيه إلـى أن أهـم خصـال التقـوى حسـن الخـلق،


فهـو ركـن عظيم من أركانها، بـل إن التقـوى لا تتـم إلا به،


ولقد أفـرده رسول الله صلى الله عليه وسلـم بالذكر لمـزيد الحـاجة إليـه ودفـعا لمـا قـد يتوهـمه بعـض النـاس مـن أن التقـوى هـي القيـام بحـقوق الله فقـط، وأن ذلك وحـده كـاف فـي الوفـاء بحـق التقـوى..


والقـرآن الكـريم يوضح فـي ما جـاء به الإطـار الذي تتسـم به هذه العـلاقة فـي قـوله تعالى:


“خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين”.
وما أفاده به جبريل بما علمه حين قال له:


“إن الله يأمـرك أن تصـل من قطـعك وتعطـي من حرمـك وتعـفو عمن ظلمـك”.



كمـا أن بـه تمـام رسـالات الرسـل وكمـال الإيمـان: قال صلـى الله علـيه وسلـم:


“إنمـا بعـثت لأتمـم مكـارم الأخـلاق”،


وقال صـلى الله عليـه وسـلم:


“أكمـل المؤمنيـن إيمـانا أحسنـهم خلـقا”.


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mounim3000
اعضاء نشطاء
avatar


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالأربعاء 23 مارس - 22:35

شكرا لك على المساهمة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجنة
مديره المنتدى
مديره المنتدى
زهرة الجنة


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالخميس 24 مارس - 1:54

بارك الله فيك

منورة يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاملة الدعوة
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
حاملة الدعوة


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالخميس 24 مارس - 2:16

بــارك الله فيك
وجزاك كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجـــية الجـنة
عضو برونزى
عضو برونزى
راجـــية الجـنة


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالجمعة 25 مارس - 1:36

يسلمو الجميع
وبارك الله فيكم
وسعيده بوجودى معاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالجمعة 25 مارس - 1:57

بس مش عارف ليه الموضوع مش بيظهر عندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
راجـــية الجـنة
عضو برونزى
عضو برونزى
راجـــية الجـنة


وصـــــايــــا  نبــــــــويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: وصـــــايــــا نبــــــــويه   وصـــــايــــا  نبــــــــويه Emptyالجمعة 25 مارس - 23:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد وعلي الهّ واصحابه اجمعين

ثــلاث وصــايا نبـوية تنظــم حيــاتك ...

من هــدي رســول الله صــلى الله علـــيه وسلـــم ..

يقـول رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم فـي الحـديث
الصحــيح الــذي رواه الترمــذي عــن معــاذ بـن جبــل
رضـي الله عـنه:



“اتــق الله حيثــما كــنت واتبــع الســيئة الحســنة
تمــحها وخــالق النــاس بخلــق حســن”.



لقـد تضمـن هذا الحـديث ثـلاث وصـايا جـامعة انتظـمت


جميـع المعـامـلات التـي يستقـيم بـها أمـر الديـن والدنيـا.



فأمـا حـق الله تعالـى فهـو أن يتقـى حـق تقـاته


بأن يطـاع فلا يعصـى ......


ويـذكر فلا ينسـى ........ويشـكر فلا يكـفر،


يحمـد علـى السـراء والضـراء كمـا ينبغـي لجـلال وجـهه وعظـيم سلطـانه.


وأمـا حقـوق العـباد ......


فأولـها حـق الإنسـان علـى نفسـه بتحقيـق أشـواق الـروح ومطـالب الجسـد فـي إطـار مـن مـراقبة الله فـي ما يأتـي وما يـذر،
وثانيـها حـق العـباد علـيه.


وقـوله صلـى الله علـيه وسلـم: “اتـق الله حيثمــا كــنت”:


توجيـه نبـوي كـريم إلـى ما يجـب أن تتـجه إليـه الهمـة ويتخـذ منـه الإنسـان درعـا تقيـه وحصـنا يـؤويه انـه التقـوى جمــاع الـخــير، ومنـتاط الفــلاح.



.::.معــاني التقـــوى.::.



وقـد وردت التقــوى فـي القــرآن بعــدة معــاني،


منــها الخــوف مــن الله عــز وجــل وخشــيته ومنـه


قـوله تعـالى:


“يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا” (الأحزاب: 70).



ومخــافة الله لا تكــون إلا بمعــرفته قال تعالى:


“إنما يخشـى الله من عبــاده العلــماء” (فاطر: 28).



ذلك أن مـن عــرف ربــه لم يعصــه


ومن خشــيه اخـذ بفـعل الخيـر نفسـه


وأمـن النـاس شـره، ومنـها مــراقبة الله, قـال تعـالى:


“واتقوا الله واعلموا أن الله بما تعملون بصير”.


ويعنــي ذلك أن علـى المـرء أن يعلـم أن الله يراه


ويعلم كل ما يفعـله فـي سـره وعـلانيته وانـه يحصـي عليـه كل تصـرفـاته


ويسجـل عليـه أو لـه كل حسنــاته وسيـئاته،


والمـؤمن الـذي يـراقب الله لا يـرى سلطـانا علـيه لمـا عـداه،


ولا يعبـد مخلصـا الا ايـاه ولا يخشـى في الحـق سـواه،


وكـذلك طـاعة الله سبحـانه وطـاعة رسـول الله صـلى الله عليـه وسلـم ففيـها امتثـال لأوامـر الله واجتنـاب نواهـيه والـوقـوف عنـد حـدوده.



وقـد يـراد بالتقـوى الحفـظ والوقـاية مـن غضـب الله وعـذابه قـال تعـالى:


“يا أيـها النـاس اعبـدوا ربـكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون” (البقرة: 21).


وقال: “وقهـم السـيئات ومـن تق السـيئات يومئـذ فقد رحمـته” (غافر: 9).


وتقــوى الله مـراتب، وفـي مقـدمتها الإيمـان بالله عـز وجـل وانـه الأحـد الفـرد الصمـد وتـأتي بعـد ذلك ارفـع درجـات التقـوى واسمـاها وهـي الاشتغـال بالله عمـا سـواه.


يقـول الحـق سبحـانه: “وما يذكـرون إلا أن يشـاء الله هـو أهـل التقـوى وأهـل المغفـرة” (المدثر: 56).


ويقـول صـلى الله عليـه وسلـم: “أثـقل مـا يوضـع في الميـزان يـوم القيـامة تقـوى الله عـز وجل وحسـن الخـلق”.


والمتقـون بمنجـاة من الهـم والحـزن والضـيق قـال تعـالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب” (الطلاق: 2-3).


وقـال: “من يتق الله يجعل له من أمره يسرا” (الطلاق: 4).



الحسـنة بعـد السـيـئة



وقـوله صـلى الله عليـه وسلم “وأتبـع السيـئة الحسـنة تمحـها”:


إشـارة إلـى انـه مهمـا كـان الإنسـان حريصـا علـى تقـوى الله عـز وجـل والاعتصـام بحبـله والاستمسـاك بالـذي أوحـي إلـى الرسـول محمـد صلـى الله علـيه وسلـم،


فهـو معـرض لأن تـزل بـه القـدم، ويجـرفه تيـار الهـوى ويتـردى فـي حمـأة الرذيـلة،


ولقـد كـان من فضل الله -وهـو الغنـي عـن عبـاده- أن فتـح لهـم أبواب القـبول إذا عـادوا إليه وذكروه فاستغفـروا لذنوبهـم،


ولـم يصـروا علـى ما فعلـوا،


يرجـون رحمـته ويخشـون عـذابه قـال تعالـى:


“والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون” (آل عمران: 135) .



معــاملة النــاس



وقوله صلى الله عليه وسلم: “وخــالق النـاس بخلــق حســن”:


تنبـيه إلـى أن أهـم خصـال التقـوى حسـن الخـلق،


فهـو ركـن عظيم من أركانها، بـل إن التقـوى لا تتـم إلا به،


ولقد أفـرده رسول الله صلى الله عليه وسلـم بالذكر لمـزيد الحـاجة إليـه ودفـعا لمـا قـد يتوهـمه بعـض النـاس مـن أن التقـوى هـي القيـام بحـقوق الله فقـط، وأن ذلك وحـده كـاف فـي الوفـاء بحـق التقـوى..


والقـرآن الكـريم يوضح فـي ما جـاء به الإطـار الذي تتسـم به هذه العـلاقة فـي قـوله تعالى:


“خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين”.
وما أفاده به جبريل بما علمه حين قال له:


“إن الله يأمـرك أن تصـل من قطـعك وتعطـي من حرمـك وتعـفو عمن ظلمـك”.



كمـا أن بـه تمـام رسـالات الرسـل وكمـال الإيمـان: قال صلـى الله علـيه وسلـم:


“إنمـا بعـثت لأتمـم مكـارم الأخـلاق”،


وقال صـلى الله عليـه وسـلم:


“أكمـل المؤمنيـن إيمـانا أحسنـهم خلـقا”.


هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

هو ده الموضوع عاشق
اتمنى ان ينال اعجابك واعجاب الجميع
وغفر الله لنا ولكم ولجميع المسلمين















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصـــــايــــا نبــــــــويه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم العام :: المنتدى العام بيت شباب وبنات دمياط-
انتقل الى: