منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةتقديم الأصول على الفروع Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تقديم الأصول على الفروع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


تقديم الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: تقديم الأصول على الفروع   تقديم الأصول على الفروع Emptyالأربعاء 2 مايو - 5:23

أولوية الأصول على الفروع

أول ما ينبغي الاهتمام به في مجال المأمورات الشرعية، هو: تقديم الأصول على الفروع.

ونعني
بتقديم الأصول: تقديم ما يتصل بالإيمان بالله تعالى وتوحيده، والإيمان
بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وهي أركان الإيمان كما بينها القرآن
الكريم.

يقول تعالى: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين).

وقال
تعالى: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله
وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا،
غفرانك ربنا وإليك المصير).

وقال تعالى: (ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا).

وإنما
لم تذكر الآيات الإيمان بالقدر ضمن أصول العقيدة، لأنه داخل في مضمون
الإيمان بالله تعالى. فالإيمان بالقدر إيمان بمقتضى الكمال الإلهي، وشمول
علمه، وعموم إرادته، ونفوذ قدرته.

والعقيدة هي الأصل، والتشريع فرع عنه.

والإيمان هو الأصل، والعمل فرع عنه.

ولا نريد أن ندخل في جدل المتكلمين حول علاقة العمل بالإيمان: أهو جزء منه أم ثمرة له؟ أهو شرط لتحققه أم دليل كماله؟

فالإيمان الحق لابد أن يثمر عملا، وعلى قدر تمكن الإيمان ورسوخه تكون الأعمال، من فعل المأمور، أو اجتناب المحظور.

والعلم
الذي يؤسس على إيمان صحيح لا وزن له عند الله، وهو كما صوره القرآن:
(كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده
فوفاه حسابه، والله سريع الحساب).

لهذا كان الأمر الأحق بالتقديم
والأولى بالعناية من غيره، هو تصحيح العقيدة، وتجريد التوحيد، ومطاردة
الشرك والخرافة، وتعميق بذور الإيمان في القلوب، حتى تؤتي أكلها بإذن ربها،
وحتى تغدو كلمة التوحيد: "لا إله إلا الله" حقيقة في النفس، ونورا في
الحياة، يبدد ظلمات الفكر، وظلمات السلوك.

يقول المحقق ابن القيم:

"اعلم
أن أشعة: "لا إله إلا الله" تبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك
الشعاع وضعفه، فلها نور. وتفاوت أهلها في ذلك ـ قوة وضعفا ـ لا يحصيه إلا
الله تعالى".

فمن الناس: من نور هذه الكلمة في قلبه كالشمس.

ومنهم: من نورها في قلبه كالكوكب الدري.

ومنهم: من نورها في قلبه كالمشعل العظيم.

وآخر: كالسراج المضيء. وآخر كالسراج الضعيف.

ولهذا
تظهر الأنوار يوم القيامة بأيمانهم، وبين أيديهم، على هذا المقدار، بحسب
ما في قلوبهم من نور هذه الكلمة، علما وعملا، ومعرفة وحالا.

وكلما
عظم نور هذه الكلمة واشتد: أحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته وشدته. حتى
إنه ربما وصل إلى حال لا يصادف معها شبهة ولا شهوة، ولا ذنبا، إلا أحرقه.
وهذا حال الصادق في توحيده. الذي لم يشرك بالله شيئا.

ومن عرف هذا
عرف قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله حرم على النار من قال: لا إله
إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله"، وقوله: "لا يدخل النار من قال: لا إله إلا
الله"، ما جاء من هذا الضرب من الأحاديث التي أشكلت على كثير من الناس،
حتى ظنها بعضهم منسوخة، وظنها بعضهم قيلت قبل ورود الأوامر والنواهي،
واستقرار الشرع. وحملها بعضهم على نار المشركين والكفار. وأول بعضهم الدخول
بالخلود. وقال: المعنى لا يدخلها خالدا. ونحو ذلك من التأويلات المستكرهة.

والشارع
ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ لم يجعل ذلك حاصلا بمجرد قول اللسان فقط. فإن
هذا خلاف المعلوم بالاضطرار من دين الإسلام. فلابد من قول القلب، وقول
اللسان. وقول القلب: يتضمن من معرفتها، والتصديق بها، ومعرفة حقيقة ما
تضمنته ـ من النفي والإثبات، ومعرفة حقيقة الإلهية المنفية عن غير الله،
المختصة به، التي يستحيل ثبوتها لغيره، وقيام هذا المعنى بالقلب ـ علما
ومعرفة ويقيا وحالا ـ ما يوجب تحريم قائلها على النار.

نعم من قالها
بلسانه، غافلا عن معناها، معرضا عن تدبرها، ولم يواطئ قلبه لسانه، ولا عرف
قدرها وحقيقتها، راجيا مع ذلك ثوابها، حطت من خطاياه بحسب ما في قلبه، فإن
الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها، وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب،
فتكون صورة العملين واحدة، وبينهما في التفاضل كما بين السماء والأرض.
والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدا، وبين صلاتيهما كما بين السماء
والأرض"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ra7ma
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ra7ma


تقديم الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديم الأصول على الفروع   تقديم الأصول على الفروع Emptyالأربعاء 2 مايو - 16:42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


تقديم الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديم الأصول على الفروع   تقديم الأصول على الفروع Emptyالخميس 3 مايو - 2:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


تقديم الأصول على الفروع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقديم الأصول على الفروع   تقديم الأصول على الفروع Emptyالجمعة 4 مايو - 20:57

اسعد الله
قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه
الصفحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقديم الأصول على الفروع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأصول المصرية المُجمّدة في سويسرا.. خطوات على طريق الحل
» بالــصـــور ... فن تقديم العصائر والمشروبات
» مد فتره تقديم الطلبات 72 ساعه
» تقديم نصوص الكتاب والسنة على العقل
» من هنا تقديم التظلم من نتيجــــة الثانويـــة العامــــة المرحــلة الث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم الاسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: