منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةفقه التغيير  Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 فقه التغيير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالأربعاء 2 مايو - 5:16

يقول تعالى ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً
أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ
اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ الأنفال
يقول ابن كثير يخبر تعالى عن تمام
عدله وقسطه في حكمه بأنه تعالى لا يغير نعمة أنعمها على أحد إلا بسبب ذنب
ارتكبه كقوله تعالى إِنَّ اللَّـهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى
يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّـهُ بِقَوْمٍ سُوءًا
فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ الرعد
وبتأمل
الآيتين يتبين أن آية الأنفال ذكرت النعمة وآية الرعد لم تذكر نعمة، وأغلب
كلام المفسرين كما قال الرازي يدل على أن المراد لا يغير ما هم فيه من
النعم بإنزال الانتقام إلا أن يكون فيهم المعاصي والفساد، فالمراد مما ذكره
تعالى التغيير بالهلاك والعقاب
ولكن التغيير شامل ليس فقط للنعمة بضدها، ولكن هو تغيير للواقع كما يقول ابن عاشور التغيير هو التبديل بالمغاير
أولاً سنة الله في التغيير

معلوم
أن النعم والنقم كل مقدر سلفًا، وقبل أن يخلق الله السماوات والأرض لقوله
تعالى مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي أَنْفُسِكُمْ
إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى
اللَّـهِ يَسِيرٌ الحديد
وعن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال سمعت رسول
الله يقول «قدر الله المقادير قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف
سنة» وفي رواية «وكان عرشه على الماء»
فالنعم مقدرة، والنقم مقدرة عند
الله سبحانه وتعالى، كلها في كتاب معلوم لله سبحانه وتعالى سلفًا، ولكن
ظهور ذلك في الخلق يكون شيئًا بعد شيء، وشيئًا سببًا لشيء، فظاهر الآيتين
يدل على أن فعله تعالى في التغيير مؤخر عن فعل العبد قال بذلك الرازي في
تفسيره
وكذا قال الألوسي أفادت الآية أنه لا يقع تغيير النعم بقوم حتى يقع تغيير منهم بالمعاصي
وظاهر
الآية يدل على أن ظهور سنة الله تعالى في خلقه بتغيير حالهم من نعمة إلى
نقمة، أو من نقمة إلى نعمة تابع، ويعقب تغير العباد من أعمالهم وواقع
حياتهم، وحال العباد قبل التغيير وبعد التغيير عند الله سبحانه واحد،
كلاهما معلوم الزمان والمكان لله سبحانه، ولكن تغيير الله تابع لتغيير
الخلق من باب أمور يبديها الله تعالى ولا يبتديها، وسبب ونتيجة
ثانيًا من أين يبدأ التغيير

يبدأ
التغيير من الأنفس للآيتين السابقتين، ولقوله تعالى يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ
إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّـهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ
بِمَا كَنْتُمْ تَعْمَلُونَ المائدة
ويقول ابن كثير يأمر الله تعالى
عباده المؤمنين أن يصلحوا أنفسهم ويفعلوا الخير بجهدهم وطاقتهم ومخبرًا لهم
أنه من أصلح أمره لا يضره فساد من فسد من الناس سواء كان قريبًا منه أو
بعيدًا، وليس في الآية دليل على ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛
لحديث أبي بكر «إنكم تضعونها على غير موضعها يعني الآية وإني سمعت رسول
الله يقول «إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه أوشك الله أن يُعمهم
بعقابه» صحيح الترمذي
فعلى كل راغب في التغيير أن يبدأ أولاً بنفسه،
وأهل ولايته، ولا يضره ضلال الضالين ولا فساد المفسدين، وإذا فعلت الرعية
ذلك؛ أخرجت رعاةً صالحين، وإلاَّ فلا
ثالثًا صور من تغيير النعمة

كان
بنو إسرائيل يسوسهم نبي الله موسى عليه السلام ووزيره الصادق هارون عليه
السلام، وكانوا على توحيد الله، وأسبغ الله عليهم نعمته بالنجاة من فرعون
على ضعفهم وقلتهم، وأغرق فرعون وجنوده، وزرقهم الله المن والسلوى دون عناء
منهم، فكان المن ينزل عليهم في محلتهم كسقوط الثلج أشد بياضًا من اللبن
وأحلى من العسل، يأخذ الرجل منهم ما يكفيه يومه، فإذا تعدى ذلك فسد،
والسلوى طائر يشبه السمان، كل هذه نعم الله عليهم تترا، وفوق كل ذلك يسوسهم
نبيان كريمان أحدهما كليم الله، كلمه ربه تكليمًا، ومع كل هذا غيّر بنو
إسرائيل ما بهم من نعمة فغير الله عليهم، قال تعالى وَإِذْ قَالَ مُوسَى
لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ
العِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ
خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ
التَّوَّابُ الرَّحِيمُ البقرة
فغير الله عليهم الأمن لما غيروا التوحيد إلى شرك، وعبدوا العجل مع الله تعالى، وأمر الله موسى أن يأمر قومه بأن يقتل بعضهم بعضًا
فعن
ابن عباس رضي الله عنهما أن الذين عبدوا العجل جلسوا وقام الذين لم يعكفوا
على العجل فأخذوا الخناجر بأيديهم وأصابتهم ظلمة شديدة، فجعل يقتل بعضهم
بعضًا، فانجلت الظلمة عنهم وقد أجلوا عن سبعين ألف قتيل كل من قُتل منهم
كانت له توبة، وكل من بقي كانت له توبة ابن كثير
وصورة ثانية من تغير
النعمة وكانت سابغة على قوم كافرين، وكان عليهم أن يقابلوها بالشكر للمنعم
والطاعة لأمر رسله، ولكنهم كفروا وعتوا عن أمر ربهم، وبدلهم الله بهذه
النعم نقمًا، قال تعالى وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ
وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّـهِ إِنِّي
لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ وَأَنْ لاَ تَعْلُوا عَلَى اللَّـهِ إِنِّي
آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ
تَرْجُمُونِ وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ فَدَعَا رَبَّهُ
أَنَّ هَؤُلاَءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ
مُتَّبَعُونَ وَاتْرُكِ البَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ
كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ
وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا
آخَرِينَ الدخان ، وهكذا لما غيروا غير الله عليهم، كانت النعمة سابغة
عليهم ويجري في ديار مصر سيد أنهار الدنيا كما يقول عمرو بن العاص، والجنان
بحافتي هذا النيل من أوله إلى آخره، فلو أطاعوا نبي الله موسى لزادهم الله
من هذا الخير، ولكنهم غيروا، قال تعالى وَأَنْ لاَ تَعْلُوا عَلَى
اللَّـهِ أي لا تستكبروا عن اتباع آياته، والانقياد لحججه والإيمان
ببراهينه، وقال كبيرهم مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي ،
فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ،
وتمادى حتى قال أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى فَأَخَذَهُ اللَّـهُ نَكَالَ
الآخِرَةِ وَالأُولَى ، وغير الله ما بهم من النعمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ra7ma
المراقبة العامة
المراقبة العامة
ra7ma


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالأربعاء 2 مايو - 16:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالخميس 3 مايو - 2:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالجمعة 4 مايو - 20:59

اسعد الله
قلوبكم وامتعها بالخير دوماً


أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه
الصفحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الروح
المشرفات
المشرفات
جميلة الروح


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالأحد 6 مايو - 11:01

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigaaaaar
المشرفين
المشرفين
tigaaaaar


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالخميس 10 مايو - 6:11

يــســعدني
ويــشرفني مروورك الحاار وردك وكلمااتك
الأرووع
منتدى شباب وبنات دمياط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAX KAS
عضو مبتدىء
عضو مبتدىء
MAX KAS


فقه التغيير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه التغيير    فقه التغيير  Emptyالسبت 19 مايو - 3:11

شششكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه التغيير
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التغيير
»  حب التغيير !!!!
» هل سنكمل التغيير ؟
» منهجية التغيير التربوي
» ديكورات ايطاليه لمحبى التغيير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم الاسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: