السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
موضوع اعجبني كثييير, إن شاءالله يعجبكم انتم ايضاً
في آلحدْيث الشْريف أنْ رسَول الله صْلى الله علْيه وسْلم قالْ :
( أقربُ ما يكونُ العبدُ من ربهِ وهو ساجْد ..)
الراوي: أبو هريرةالمحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 482
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي الحديث الآخر : ( لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة . أو قال قلت : بأحب الأعمال إلىالله . فسكت . ثم سألته فسكت . ثم سألته الثالثة فقال : سألت عن ذلك رسول الله صلىالله عليه وسلم . فقال " عليك بكثرة السجود لله . فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعكالله بها درجة . وحط عنك بها خطيئة " . قال معدان : ثم لقيت أبا الدرداء فسألته . فقال لي مثل ما قال لي ثوبان .
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 488
خلاصة حكم المحدث: صحيح[/u] )
وحين قالَ ربيعةُ رضيَ اللهُ عنهُ لرسولِ اللهِ صلىْ الله عليهِ وسلمَ :
أسألكَ مُرافقتكَ في الجنةِ . قالْ له عليه الصْلاة والسْلام :
أعني علىنفسكَ بكثرةِ السجودِ ..
الراوي: ربيعة بن كعب الأسلمي المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 489
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولقد أخبرناربنا جل جلالهُ أن كل شيءٍ في هذا الكونِ الفسْيحِ في حالةِ ,,,,
سجود وصلاةوتسبيح ..
( كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ )
إن لحظاتِالسْجودِ لحظاتٌ فريدةٌ في عمرِ الإنسْانِ
لأنهُ وقْتها يكونُ في مقامِ القْربمن الربّ جل جلاله ..
وحْين يسْتشعرُ القلبُ هذه المعاني كلها وأمثاْلها .. تنفتحُ له في لحْظات السْجودِ عوالمُ وآفاق ، وتتوالد في روحه معانٍ راقية يعجزُالقلم عن تقييدها ..
قيل لبعض العارفين : أيسجد القلب ؟فقال: نعْم ، سجدةلا يرفع رأسه منها أبدا..
قال الراوي : في ساعْة شفافية ، ذاق القلبُ بعْضَمعاني القرب ، فحْاول أن يسْجلها ،
لكنها جاءت متعثرة على النحو التالي ..وإلافالأمر أبعد وأعظم .. وإلى الله المشْتكى
قال احد البلغاء ,,
~{{ في السْجودِ ..
في لْذاذاتِ السجْودِ ..نبعُكَ الفياضُ من قلبِالسماءْ
وربيعُ القلبِ ..من فيضِ العطاءْ لحظةٌ ساميةٌ..طرقتْ بابَ السماءْ
نسيَ القلبُ بها ،كلّ أصنافِ البلاءْ في مقامِ القربِ سيلٌ من عزاءْ
وضياءٍ ... وصفاءْ هزّتِ الأعماقَ أنساً خفقتْ كلّ البنودِ
~{{ في السجْودِ..
فرحةٌ قدسيةٌ جمعتْ كلّ الحشودِ
تحت راياتِ السجْودِ هذهالأعراسُ قامتْ ..
في إنسجامْ فإذا بالقلبِ يحيا في هيامْ يتمطّى بانتْشاءٍوابتسامْ كيف لا ..؟
وهْو في خيرِ مقامْ ..حينَ تبدو ..لذرا الروحِ أنسامُالخلودِ
فيضُ إكرامٍ وجودِ غيضُ فيضٍ .. من كنوزٍ للودودِ..!
~{{ تحتَ راياتِ السجودِ..
تهطلُ الأنوارُ تترى..ويطيبُ الاغترابْ
ينجلي كلُ حجابْ تسقطُ الهالاتُ من فوق الوجوهِ الكالحةْ
ويعرّيها العذابْ ..أو يعرّيهاالثوابْ..تحتَ آهاتِ السجودِ
حُطّمَتْ كل القيودِ ظمئتْ نفسٌ تنادي بالجحودْ
~{{ في السجودِ ..
إشراقةُ الروحِ الطليقةْ..قد مضتْ نحو الحقيقةْ ..
قد بدتْ ..تتجلى .. تتزيا ..هي في المعراجِ صُعداً في صعودِ
فإذاالأملاكُ بعضٌ من شهودِ فمضتْ تجتازُ آفاقَ الحدودِ
قد بدا سرُ العروجِ ..فيمقامِ القرباتْ يطهرُ القلبُ المُعنّى ، بهطولِ العبراتْ
وصدورِ الزفراتُْحرَقُ الآفاتُ حرقا ،ينجلي للقلبِ كنزُ الحسناتْ
وتسيلُ العبراتْ ..فيطيلُ السجداتْ ويطيلُ السجداتْ ويطيلُ السجداتْ
قد بداسرُ الحياةْ .
~ {{في السـجودِ ..
لذةٌ قدسيةٌ ،أشجانُـها فوقَ القيودِ
~{{ في السجودِ ..
تتمازجُ للروحِ الأفراحْ..تتلاشى كل الأتراحْ ..
تتجلى للقلبِ ...بعضُمقاماتِ القربِ ..
فيصيرُ عبيرُ الاشواقْ..شلالَ عناقْ ..كنزاً من زادٍ ووقودِ
ينفضُ عني ثوبَ رقودِ يوقظُ كل ربيعٍ في روحي
يرفعني لذرا الأنوارِ..ضمنَزيناتِ السجودِ..!
يخسأُ الشيطانُ في نورِ السجودِ يتلظى ..يتلظى فوقَ نارٍوسفودِ وينادي بالثبورِ..!!
ود لو تسترهُ ،كل أشكالِ الجحورِ
ود لو تغرقهُ ..كل هاتيك البحورِ..!
جمَيع الحقدَ نيراناً على هذا الوجودِ
قد تجلى آدمُ .....بين أنوار السجودِ ...!!
~{{ في السجودِ ..
تُسكَبُ الألحانُ تترى، من شفاهِ الحـورياتْ
تتلاشى في صميمِ الروحِ ،كل الظلماتْ يصبحُ الكونُنشيدا..
وتغاريدَ ورودِ اذ يباهي اللهُ سكانَ السماءْ ،بالجبينِ الحرِ في هذاالسجودِ ..!
ضمنَ آياتِ السجودِ ..نغمةُ توحيدٍ خالصةٍ ..باهرةٍ ..
تطوىثوبَ الأكوانْ تعلو فوقَ الأزمانْ تعبرُ آافاقا شتى ،
في بضع ثوانْ يتجلى قربُالمعبودِ يتلاشى الكلُ .. فلا صوت ..
غيرُ أنينٍ و شهودِ يحلو للروحِمعارجها..ضمنَ ركوعٍ وسجودِ
~{{ في السجودِ ..
ليسَ للكبرِ مكانْوغرورُ المرءِ يغدو كدخانْ
قد تجْلى :الكون فْان.. الكون فااان .. الكونفااااان ..!!
تـدركُ التقصيرَ أصلاً في الكيانْ فإذا بالروحِ تسمو.. ثم تسمو ..
نسيتْ كل القيودِ سبَحتْ .. في بحارِ النورِ صعْدا للخْلودِ