قالرسولالله صلى الله عليه وسلم : (لا يدخل الجنة قاطع).
[size=12][size=21]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب، قال: فهو لك" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فاقرءوا إن شئتم (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم. [/size] [/size]
قطي[size=21]عة الرحم :[/size]
قطيعة الرحم من الامور التي تفشت في مجتمعات المسلمين ، خصوصاً في عصرنا الذي طغت فيه المادة ، وقل فيه التواصي والتزاور ، فكثير من الناس _والله المستعان _مضيعون لهذا الحق مفرطون فيه . ولقطيعة الرحم مظاهر عديدةٌ ؛ فمنها :
من الناس من لا يعرف قربته بصلة ؛ لا بمال ولا بجاه ولا بخُلُق . تمضي الشهور وربما الاعوام ، وما قام بزيارتهم ، ولا تودد إليهم بصلة او هدية ، ولا دفع عنهم حاجة او ضرورة او اذية ، ... بل ربما اساء اليهم بالقول او بفعل ، او بهما جميعاً .. ومن الناس من لا يشارك اقاربه في افراحهم ، ولا يواسيهم في احزانهم ، ولا يتصدق على فقيرهم . بل تجده يقدم غيرهم عليهم في الصلات الخاصة ، التي هم احق بها من غيرهم..
ومن الناس من يصل اقاربه ان وصلوه ، ويقطعهم إن قطعوه ، وهذا في الحقيقة ليس بواصل ، وانما هو مكافئ للمعروف بمثله ، فإن المكافأة لا تختص بالقريب وحدة.. والواصل حقيقة ـ هو الذي يصل قرابته لله ، سواء وصلوه ام قطعوه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها )) البخاري)).. ومن الناس ممن اتاه الله علماً ودعوة ـ يحرص على دعوة الأبعدين ، ويغفل او يتغافل عن دعوة الاقربين ، وهذا لا ينبغي ؛ فالأقربون اولى بالمعروف قال الله ـ عز وجل ـ لنبيه ـ عليه الصلاة والسلام ((وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)) (الشعراء:214) ..
ومن مظاهر قطيعة الرحم أن تجد بعض الاسر الكبيرة قد نبغ فيها طالب علم او مصلح ، او داعية ، فتراه يلقى القبول والتقدير من سائر الناس ، ولا يلقى من اسرته إلا كل جحود ؛ مما يوهن عظمه ؛ ويوهي قواه ، ويقلل اثره .
ومن المظاهر ، تحزيب الاقارب ، وتفريق شملهم ، وتأليب بعضهم على بعض .
اسباب قطيعة الرحم :
فهناك اسباب عديدة تسبب قطيعةالرحم
منها :
1 ـ الجهل : فالجهل بعواقب القطيعة العاجلة والآجلة يحمل عليها ، ويقود إليها ، كما ان الجهل بفضائل الصلة العاجلة و الآجلة يُقصر عنها ولا يبعث اليها .
2ـ ضعف التقوى : فإذا ضعفت التقوى ، ورق الدين لم يبا المرء بقطيعة ما امر الله به ان يوصل ، ولم يطمع بأجر الصلة ، ولم يخشَ عاقبة القطيعة .
3ـ الكبر : فبعض الناس إذا نال منصياً رفيعاً ، او حازمكانة عالية ، او تاجراً كبيراً ـ تكبر على أقاربه ، وانفَ من زيارتهم والتودد إليهم ؛ بحيث يرى انه صاحب الحق ، وانه أولى بأن يزار ويؤتى اليه .
4ـالانقطاع الطويل : فهناك من ينقطع عن أقاربه فترة طويلة ، فيصيبه من جراء ذلك وحشة منهم ، فيبدأ بالتسويف بالزيارة ، فيتمادى به الأمر الى ان ينقطع عنهم بالكلية ، فيعتاد القطيعة ، ويألف البعد .
5ـ العتاب الشديد : فبعض الناس إذا زاره أحد أقاربه بعد طول انقطاع ـ امطر عليه وابلا من اللوم ، والعتاب ، والتقريع على تقصيرة في حقه .. ومن هنا تحصل النفرة من ذلك الشخص ، والهيبة من المجيء إليه ، خوفاً من لومه وتقريعة وشدة عتابه .
6ـ التكلف الزائد : فهناك من إذا زاره احد من أقاربه تكلف لهم اكثر من اللازم ، وخسر الاموال الطائلة واجهد نفسه في اكرامهم ، وقد يكون قليل ذات اليد . ومن هنا تجد ان اقاربه يُقصرون عن المجيء إليه خوفاً من إيقاعه في الحرج .
7ـ قلة الاهتمام بالزائرين : فمن الناس من إذا زاره اقاربه لم يُبد لهم الاهتمام ، ولم يصغ لحديثهم ، بل تجده معرضاً مشيحاً بوجهه عنهم إذا تحدثوا ، لا يفرح بمقدمهم ، ولا يشكرهم على مجيئهم ، ولا يستقبلهم إلا بكل تثاقل وبرود ؛ مما يقلل رغبتهم في زيارته .
8ـ الشح والبخل : فمن الناس من إذا رزقه الله مالاً او جاهاُ تجده يتهرب من اقاربه ، خوفاً من ان يفتح الباب عليه لحاجتهم او مطالبهم .
9 ـ تأخير قسمة الميراث : كلما تأخر قسم الميراث ، شاعت العداوه والبغضاء بينهم ، فهذ يريد حقه ، و آخر يموت ويتعب من بعده في حصر الورثة وذاك يسئ الظن بهذا ، فتحل الفرقه والقطيعة ..
10ـ الطلاق بين الاقارب : فقد يحدث طلاق بين الاقارب ن فكثر المشكلات بين اهل الزوجين ، اما بسبب الاولاد ، او بسبب بعض الامور المتعلقة بلاطلاق ..
11ـ بعد المسافه والتكاسل عن الزيارة : فمن الناس من تنأى به الديار ، ويشط به المزار ، فيبتعد عن اهله واقاربه ، فإذا ما أرادالمجيء إليهم بعدت عليه الشُقة ، فيثبط عن المجيء والزيارة .
12 ـ التقارب في المساكن بين الاقارب: فربما اورث ذلك نفرة وقطيعة بين الاقرب ، بسبب مايكون بين الأولاد من تنافس اومشاده ، فينتقل ذلكالى الوالدين فيحاول كل منهم ان يبرئ ساحة اولاده، فتنشأ العداوة ، وتحل القطيعة . وقد روى عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه انه قال :((مروا ذوي القربات ان يتزاوروا ولا يتجاوروا)).
أم نور المراقبة العامة
موضوع: رد: مظاهر قطيعة الرحم الأحد 18 مارس - 5:47
ربنا ما يجعلناش من قاطعي الأرحام أبدا أبدا
جزاك الله خيرا تايجر
بنوتة مصرية نائبة المدير
موضوع: رد: مظاهر قطيعة الرحم الأحد 18 مارس - 23:01
اعوذ بالله ربنا يحمينا منه
شكرا تايجر
tigaaaaar المشرفين
موضوع: رد: مظاهر قطيعة الرحم الثلاثاء 20 مارس - 7:23
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردكم الجميل ومروركم العطر
ra7ma المراقبة العامة
موضوع: رد: مظاهر قطيعة الرحم السبت 31 مارس - 19:36