الفصل الأول
صباحٌ شتائيٌّ بارد مبكّر في حي شعبي قدیم. یتناھى من بعید صیاحُ دیكة وصریرُ عجلات تقترب مع قرع طبل
وصناجات رقص وكل الضجة التي تسبق فرقة مسرحیة متجولة تضمُّ شرذمة من أدعیاء الفن، سدّت في
وجوھھم أبواب الحیاة فقرعوا باب الفن حتى "خلعوه" وھم في سبیل جمع المال لا یتورعون عن تشویه
أرقى النصوص المسرحیة ومسخ أبرز الشخصیات التاریخیة وكل ما من شأنه تملقّ الجمھور وتلبیة رغباته
الأنیقة المرتجلة. ویدیر الفرقة قارعُ طبل نصف أمّي یُستخدم في تقدیم البرامج میكروفونا یًتدلى منه شریط
كھربائي مقطوع كتأكید غیر مباشر على عدم ارتباط الفرقة بأیة غایة سوى إضحاك الجمھور، أما أسلوبه
فھو أشبه بأسلوب المذیع المحترف وھو ینقل مباراة ریاضیة أو حفلاً خطابیا من خارج الاستدیو. منذ أن
تُسمع ضجة الفرقة تنفتحُ الأبواب ویتوافد سكان الحب وھم بین النوم والیقظة فھذا بثیاب النوم وذاك یجفف
وجھه بمنشفة وآخر لم یُنْه ارتشاف الشاي على المائدة وتظھر البھجة على الوجوه عندما تظھر العربة
الملونة بما تكدّس علیھا من ثیاب التمثیل وكراسي الزبائن وكأنھا شجرة میلاد متحركة، وعلى متنھا راحت
الممثلة الأولى والوحیدة في الغرفة ترقص وتتمایل.
قارع الطبل: أیھا الزبائن الكرام.. أیھا الجمھورُ الكریم
زبون :السلام علیكم.
قارع الطبل: وعلیكم السلام (مستأنفا خطابه) لقد كان المسرح..
زبون: صباح الخیر.
قارع الطبل: صباح النور.. أھلا وسھلا) مستأنفا) لقد ظل المسرح (یقاطعه مدرّس لغة عربیة عجوزٌ نكد
الخلقة والوجه وفد لَتوّه لیجلس في المقھى المجاور لمكان التمثیل ومعه رزمة من الدفاتر.(
المدرس :فنٌّ منذ الصباح الباكر؟
قارع الطبل: وماذا ترید منذ الصباح الباكر فول بالزیت؟ حمص بالبصل؟
الممثل الأول: جاھل!
قارع الطبل: متخلفّ (مستأنفا خطابه للزبائن وقد أخذ عددھم یزداد) لقد ظل المسرحُ لسنواتٍ طویلة عجاف
على ھامش الحیاة.. على ھامش الشعب.. إلى أن قدُّر.
صاحب المقھى: إنكم تسدّون باب المقھى.
قارع الطبل: بل نرفعُ من مستواه.
صاحب المقھى: سأرفع علیكم دعوى .. بمجرد أن تفتح المحكمة.
الممثل الأول: جاھل!
قارع الطبل: متخلف (مستأنفا خطابه) إلى أن قدُّرَ لنفَرٍ من الشباب المتمرّس بالفن، المخلص لقضیته ومبادئه
أن یعیدَ للمسرح) مرحبا بزبون جدید) أھلًا وسھلا. كرسيّ للأخ كرسي للأستاذ.
الممثل الثاني :حاضر (یقدم له كرسیا من العربة، وھو عمله الدائم قبل بدء التمثیل.(
قارع الطبل :أن یعیدَ للمسرح مكانته ویردَّ لھ اعتباره من أجل الشعب ومصالح الشعب.
الممثل الأول: إذا الشعبُ یوما أراد الحیاة فلا بد أن یستجیب القدر
الممثل الثاني: ولا بدَّ للیل أن ینجلي ولا بد للقید أن ینكسر (تصفیق(
صاحب المقھى: اذھبوا إلى مكان آخر (یبعد كراسي الفرقة) اذھبوا إلى ساحة ثانیة.
قارع الطبل: دعْ ھذه الكراسي مكانھا.
الممثل 1 : إنھا كراسي الشعب.
الممثل 2 : نشرِّفكُ إذ نمثِّل اُلروائع أمام مقھاك التَّعسِ ھذا.
صاحب المقھى: اذھبوا قبل أن تثور ثائرتي.
الزبائن: دعونا نسمع. لا نرى شیئا . دعونا نفھم.
قارع الطبل: نحن ھنا بإرادة الشعب ولن نخرج إلا.
صاحب المقھى: (یخلع حذاءه مھددا) ستخرج بھذا الحذاء.
الممثل الثاني: حذارِ إنه مدیر الفرقة.
صاحب المقھى: (ساخرا) كان حمالا یحمل الصنادیق وغیرھا.
قارع الطبل: أما الآن فأنا حامل مُسؤولیة.
الممثل الأول: حامل حضارة.
زبون: دعھم، من تظن نفسك؟
زبون: إنھم فنانون.
صاحب المقھى: بل دجالون كلما استخدمتُ أحدا لمساعدتي في المقھى لعبوا برأسه وأخذوه ممثلاً. ھذا كان
في الوِجاق، وذاك یقدِّمُ النراجیل وھذا.
الممثل الثاني: نحن أحرار.
الممثل 1 : كنا ضالین ووجدنا طریقنا.
صاحب المقھى: ھنیئا لًكم بھذا الطنبر (یدخل إلى مقھاه.(
الممثل 1 : جاھل.
قارع الطبل: متخلف) مستأنفا الخطاب) وأھمیة ھذه الظاھرة أن القائمون علیھا.
المدرس: (محتجا) إن القائمین.. القائمین علیھا.. ولیس القائمون.
قارع الطبل: (منصاعا تحاشیا لًاصطدام جدید) إن القائمین علیھا رفضوا بھرجَ الدنیا وزخرف الحیاة وتعلقوا
بأھداب الفن.
قارع الطبل: لم تكن ساعة خیر بالتأكید.
زبون: اسكت.
قارع الطبل :اخرس (مستأنفا ) فلیس عندھم ستائر وتذاكر وشباك تذاكر. لیس عندھم إلا الشعب والإیمان
بالشعب.
زبون: "مصفقا" واحد قھوة.
قارع الطبل: واحد قھوة للأستاذ) مستأنفا) وبدلاً من أن یذھب الشعبُ إلى المسرح جعلوا المسرح یذھب إلى
الشعب) تصفیق) فنحن..
الممثل 1 : فنحن لم نشیّدْ مسرحا؟ً مكان ثابت. لأن ھذا المكان أو ھذه الأرض قد تُستغل في زراعة حقل أو
إقامة مصنع.. (تصفیق) كما أننا
الممثل 2 : كما أننا لم نستخدم الستائر لأن ھذه الستائر قد یُستفادُ منھا في تضمید الجراحِ وستر العراة
وتكفین الشھداء.
قارع الطبل: فإلى جیوبكم أیھا الإخوان المواطنون وتمتَّعوا معنا بالقول الجمیل والفن الأصیل الذي یخدم
الشعب.
الممثل 1 : وأھداف الشعب.
الممثل 2: عاش الشعب (تصفیق.(
قارع الطبل: لأننا كفنانین نعرف ماذا یرید فعلا ھذا الشعب (تصفیق(
زبون : (مصفقا لغایة أخرى) أركیله.
زبون :طاولة زھر.
قارع الطبل: (مزدردا لعابه) یرید ثقافةً حیة ومسرحیات تعالج ھمومه ومشكلاته (تصفیق وورود زبائن جدد)
أھلا وسھلا. كراسي للأخوان. بسرعة بسرعة) مستأنفا) ویسرُّنا بھذه المناسبة أن نبدأ برنامجنا لھذا الیوم
بواحد من أعظم كُتَّابِ المسرح في العالم. ألا وھو شكسبیر وبمسرحیةٍ ھي من أعظم المسرحیات في العالم ألا
وھي مسرحیةُ عطیل (تصفیق) وسوف تشاھدون ھذه المسرحیة بحلّةٍ جدیدة مشعة وأسلوب لم یُطرقْ من قبل
أبدا كل ذلك بفضل نخبةٍ من الشباب المتمرّد الطلیعي الثائر (الممثلون ینحنون للجمھور.(
صاحب المقھى: إنھم قمامة.
قارع الطبل :اخرسْ (مستأنفا) وسیقومُ بدور عطیل ممثل شابٌ قفز (یقفز من بین أكوام الثیاب على العربة
الممثل الأول في الغرفة وینحني للجمھور) اسمُه بسرعة وأصبح خلال شھور من ألمعِ نجوم المسرح. أما
دور دیدمونه فستؤدّیه ممثلةٌ نابغةٌ رضعتْ الفنَّ منذ نعومة أظفارھا (تقفز الممثلة الأولى وھي ترضع
مصاصة أطفال في فمھا وتحیي الجمھور) أما الدیكور ورسوم الشخصیات فسوف یقومُ بھا جمیعا الفنان
العظیم (یقفز الرسام وھو یحمل سطلاً وفرشاة ینحني للجمھور ویبدأ بطَلْي الممثلین) الذي بدأ حیاته رساماً
كلاسیكیا ثم انتقل من المدرسة الكلاسیكیة إلى التعبیریة فالواقعیة فالتجریدیة وھكذا إلى أن أصبح أعظمَ
طرَّاشٍ في البلد یتھافت علیه البناؤون في كل مكان.. أیھا الأخوة.. (تصفیق) أیھا الأخوة المواطنون.. وبما
أننا في عصر السرعة ووقتُنا من ذھب.
زبون: یشخر بصوت مسموع.
زبون: یسحب نفسا مدویا من نارجیلته.
قارع الطبل: (متجاھلاً ھذا الجواب – الصفعة- ) ولأن وقتنا من ذھب فلن نقدم المسرحیة بكاملھا، بل سنكتفي
بفصل واحد منھا، وھو الفصل المتعلقُ بالغیرة (الممثلون یصفقون (لأن الغیرة أیھا الأخوة من أھم الأخطار
التي تواجه أمتنا في الظروف المصیریة الراھنة (الممثلون یصفقون) فإلى مشھد الغیرة الخالد. في مسرحیة
عطیل الخالدة) الجمھور والممثلون یصفقون بینما ینزوي قارع الطبل ویفسح مجالاً للتمثیل.. صمت ونحنحاتٌ
وأصوات نراجیل ثم یُسلّط الضوء على الممثل الأول في دور عطیل وقد أخذ
یشد من قامته ویتشنج محاولا بطریقة مضحكة ومبتذلة تقّمصَ شخصیة عطیل كقائد
یسیر بغطرسة وتوتر وكأنه بلا مفاصل.. وسیطلق علیه
من الآن وصاعدا اسم المھرج.(
المھرج: أیھا اللیل. أیھا النھار، اشھدوا على حبي لدیدمونه
المدرس: (محتجا) اشھدوا .. اشھدا.
المھرج: أیھا اللیل أیھا النھار، أیھا العصرُ أیھا المساء اشھدا على حبي.
المدرس: (محتجا) اشھدوا.. اشھدوا.
المھرج: (منفعلاً) أیھا اللیل، أیھا النھار، أیھا العصر، أیھا المساء اشھدا على حبي لدیدمونه. ساعدوني على
تحمل فراقھا وأنا ماضٍ إلى المعركة.. كاسیو كاسیو.
الممثل الأول: (یظھر بشخصیة كاسیو) أمر مولاي.
المھرج: ساعدني یا صدیقي أنجدني ببعض الشعر.. ببعض الصلوات التي لم تُرَّتل إلا للملائكة لأرِّتلَھا على
مسامع دیدمونه تلك الزھرة العطرة والحمامةِ الودیعة والفراشةِ التي لم تعرف نابولي.
الممثل الثاني: (ھامسا من زاویة ما (البندقیة.
المھرج: البندیقةَ مثیلاً لھا في الحب والإخلاص والوفاء.
الممثل الأول: إنك تبالغ في ثقتك بھا یا مولاي ولا ترى أبعد من أنفك.
المھرج: (یمسك أنفه) أنفي؟
الممثل الأول: نعم یا مولاي. فدیدمونه لیست مخلصة لك كما تتوھم.
المھرج: ماذا تعني یا عزیزي كاسیو.
الممثل الأول: أعني أنھا تحبُّ شخصا آخر.
المھرج : من؟ أبوھا؟
الممثل الأول: لا.
المھرج :أمھا؟
الممثل الأول: لا.
المھرج: (بعصبیة) أخوھا عبدُھا *******ُھا من تحبُّ إذن؟
الممثل الأول: شخصا آخر لا یمت إلیھا بصلة إلا بشفتیه وذراعیه و..
المھرج: (یصفعه) كاذب. كاذب. الرعدُ یبرھن على قدوم الشتاء. واللیل یبرعن على غیاب الشمس فبرھن
على خیانتھا یا وجه النحس (الجمھور یضحك.(
الممثل الأول: (یخرج من عُبِّه مندیلا) ھذا ھو البرھان.
المھرج: (یخطف المندیل ویشمه ككلاب الأثر (مندیلھا. مندیل دیدمونه. أین وجدَته؟ أین عثرت علیه؟ تكلم.
الممثل الأول :مولاي..
المھرج: تكلمّْ وإلا طار رأسك إلى روما.
الممثل الأول: في منزل عشیقھا . كانت زوجتي تقوم على خدمة المنزل وتربیته بعد معركةٍ ضاریة في السریر
على ما یبدو. فعثرت علیه.
المھرج: (شاھرا خنجره) ما اسمه؟ ما اسم ھذا المرحوم سلفا؟ً
الممثل الأول: مولاي. لیس من طبعي إثارة المتاعب للآخرین.
المھرج :تكلم وإلا مددتُ یدي إلى حلقك كالقابلة وانتزعت الاعتراف كاملاً. من ھو؟ ما اسمه؟
الممثل الأول: اسأل دیدمونه. فعندھا الخبر الیقین (ینزوي جانبا.(
المھرج: دیدمونه... دیدمونه.
الممثلة: (تظھر ملبیة النداء وھي بثیاب عصریة، تعلك لبانا وتؤرجح حقیبتھا الجمھور یصفق لھا فتبتسم له
ثم تنصرف لأداء دورھا) ھل تنادیني یا مولاي؟
المھرج: أین كنتِ حتى الآن؟
الممثلة: (مترددة (كنت..
الزبائن: بالسینما. عند الخیاطة.. عند الكوافیر.
الممثلة: (للجمھور (وحِمَّى.
المھرج: (للجمھور أیضا)ً رجاء یا اخوان (للمثلة) حدیث مع الجمھور أین كنت أین؟
الممثلة: في الحدیقة. ھل ترید شیئا مني؟
المھرج: (یفتعل العطاس (مصاب بزكام.. اعطني مندیلك.
الممثلة: (تبحث في حقیبتھا) أین اختفى؟
المھرج) :یعطس) بسرعة.. بسرعة ألا ترین أنفي كالمزراب.
الممثلة: استعمل كلینكس (تقدم لھ مندیل ورق.(
المھرج: (یلقیھ أرضا) أرید المندیل.. المندیل المطرز بالورود والریاحین. مندیل عرسنا یا دیدمونه
الممثلة: لا أعرفُ أین اختفى . ربما سقط مني في الحدیقة.
المھرج: في الحدیقة أم في سریر عشیقك یا خائنة) یصفعھا.(
الممثلة: عطیل!
المھرج: (یكرر الصفعة) یا عاھرة.
الممثلة: (وھي تتراجع مذعورة أمام أصابعه الممدوده لخنقھا) مولاي. ضع عقلك في رأسك.
المھرج :سأضعك في القبر یا عاھرة یا خائنة یا عمیلة (ترتمي بین ذراعیه مدَّعیةً الموت فیصفق الجمھور
ویصفّرُ طربا وانسجاما بینما یدخل الممثل الثاني بلباس جندي محارب ومن الخارج یتناھى وقع حوافر
وصھیل جیاد وقعقعة سیوف.(
الممثل الثاني: مولاي .الأعداء على أبواب البندقیة. والجیش بانتظارك.
المھرج: (نائحا مولولا)ً اخرجْ .اغربْ عن وجھي أیھا الوغد. لا أرید أن أحارب . لا أرید أن أكافح بعد الآن..
سأھیمُ على وجھي في الفلوات (یتلمس طریقه كالأعمى وھو ینوحُ وسط تصفیق الجمھور وصیحات إعجابه.(
قارع الطبل: (مستغلا حماس الجمھور لھذه الفترة من البرنامج) وھكذا أیھا الاخوة رأیتم بأم أعینكم ما تفعله
الغیرة في النفوس، وما تلحقه من ضعف وخدر في الھمم والعزائم.
المھرج: (فوق جثة دیدمونه) آه یا حبیبتي.. ویا قرة عیني.
قارع الطبل: فبینما كان عطیل.. ھذا البطل المغربيُّ الشجاعُ یستعد لُّلذھاب إلى الحرب، والنضال ضد
الاستعمار، لم یجد أعداء ھذه الأمة سوى ھذا الأسلوب الرخیص، أسلوب الغیرة لصرْفِه عن واجبه (وھو
یشیر إلى المھرج الذي حمل الجثة بین یدیه وخرج بھا مولولاً) انظروا إلى ھذا المغربي الشجاع، ھذا الفارس
الذي كیف انقلب من قائد صندید لا یھاب الموت إلى إنسان مسحوق لا یقوى على شيء.
زبون: عاش نضال اُلشعب المغربي البطل.
أصوات: عاش . عاش . عاش.
قارع الطبول: ولكن من المسؤول أیھا الأخوة عن ھذه
زبون: عاش الشھید المھدي بن بركة.
أصوات: عاش . عاش . عاش) تصفیق.(
قارع الطبول: ولكن من المسؤول عن ھذا المصیر المؤلم الذي لقیه ھذا البطل المغربي الشجاع؟ من دمّر
حیاته وحرمه من بیته وزوجته وطمأنینته؟
زبون :شكسبیر.. شكسبیر.
زبون: یسقط الكاتب الاستعماري شكسبیر.
أصوات: یسقط . یسقط . یسقط.
قارع الطبل: نعم أیھا الإخوة . إنه شكسبیر. ھو السؤول عن ھذه المأساة التي حلتَّ ببطلنا العربي الخالد
عطیل. ولكن. ولكن علینا أن نسأل من یقفُ وراء شكسبیر ھذا؟ من القوى التي تسانده وتقف وراءه؟
صوت: بریطانیا ..بریطانیا.
أصوات: تسقط بریطانیا.. تسقط.. تسقط.. تسقط.
قارع الطبل: نعم بریطانیا أیھا الأخوة.. ولكن علینا أن نسأل أیضا من یقف وراء بریطانیا؟
أصوات :أمیركا.. أمیركا.
قارع الطبول: (وسط التصفیق والتھلیل) نعم أمیركا أیھا الأخوة .القواعد الذریة، طائرات الفانتوم.
صوت: یسقط حلف الأطلسي.
أصوات: یسقط . یسقط. یسقط.
قارع الطبل: وھكذا كنتم أیھا الاخوة المواطنون مع فصل ألیم.. من فصول الاستعمار.. فصل ظھرت فیه..
صوت: ھتاف لا علاقة لھ بالموضوع.
أصوات :یسقط.. یسقط.. یسقط.
قارع الطبل: (مستأنفا)ً ظھرت فیه النوایا الاستعماریة في أبشع صورھا وأحط أھدافھا (تصفیق) ولكن ..
ولكن أیھا الأخوة.. ھل علینا لأن نستسلم أن نیأس ..؟ أبدا أیھا الاخوة. لن نستسلم ولن نیأس مادام تاریخنا
غنیا بالبطولات والمكارم زاخرا بالقیم والمعاني ویسرُّ فرقة المسرح الجوال المناضلة والمنافحة من أجل
أھدافه وأمانیه أن تقدم لجمھورھا الواعي المثقف صفحًة حیةً من تاریخنا المجید ..فعطیل لیس البطل الوحید
في تاریخنا.. فحیثما قلَّبْنا صفحاتِ ذلك التاریخ.. نجد البطولات تزحمُ البطولات، والقائد یزحمُ القائد. فمن أین
نبدأ أیھا الأخوة؟ من أین ننھل.ُ. ولله لا أعرف.. أبو عبیدة الجراح.. خالد بن الولید.
زبون :الحجاج.
قارع الطبل: الحجاج.
زبون: أبو جعفر المنصور.
قارع الطبل: أبو جعفر المنصور، أبو ذر .. أبو تمام.
أصوات: ھارون الرشید.. ھارون الرشید) تصفیق.(
قارع الطبل: نعم أیھا الأخوة ھارون الرشید، ھو خیر من یمثِّل العدالة العربیة والشھامة العربیة في أزھى
حللھا وأجمل مشاعرھا.. فإلى العدالة العربیة والشھامة العربیة أیھا الاخوة المواطنون.. إلى (بصوت مرتفع
متحمس) ھارون الرشید) ینسحب عن المسرح لیخلیه للمھرج وقد ظھر بقناع یمثل ھارون الرشید فیتعالى
التصفیق والضحك والصفیر. ثم یجلس إلى طاولة عامرة بأصناف الطعام فیبدأ بالتھامھا بشراھة تدعو للمزید
من الضحك) إن سعادته كما ترون ینكبُّ على طعامه باھتمام بالغ كما ھي عادته كلما كان على وشك النظر في
قضایا الشعب قضایا الجیاع والمظلومین (ینسحب قارع الطبل نھائیا ویرین الصمت استعدادا للمشھد الجدید.(
الممثل الثاني: (بلباس خادم عباسي) مولاي. في الباب اعرابي یطلب المثول بین یدیك، فھل أقول له لبیك؟
المھرج: (وفمھ مملوء بالطعام حتى نھایة ھذا المشھد) إليّ به في الحال.
الممثل الثاني: أیھا البدوي تعال.
الممثل الثالث: (متقمصا شخصیة أعرابي فقیر یدخل ویرتمي عند قدمي المھرج) مولاي. لیس لي إلاك یرأف
بحالي. ویرد لي ما ضاع من مالي.
المھرج: قصتك باختصار وبالتفصیل.
الممثل الثاني: فسعادته لا یحب الثرثرة والتطویل (المھرج یومئ برأسه إیماءاتٍ مضحكة.(
الممثل الثالث : مولاي. كنت لسنوات خلت ، فتى عربیا غضَّ الإھاب، موفور الصحة لا أدخل من شباك أو
باب وعندي..
المھرج: وبعد؟
الممثل الثالث : وعندي مال وجواري، ونوق تسرح في الوھاد والبراري..
المھرج: وبعد ، و بعد؟
الممثل الثالث : أناخ الدھر علي بكلْكَله ، فحرمني من مشربه ومأكله، حتى صرت من الضعف والھزال، أمرق
ولله من ثقوب النخل والغربال.
المھرج: وبعد ، وبعد ، وبعد؟ (الجمھور یضحك.(
الممثل الثالث : حطّ بي الزمان عند تاجر كالثعبان.
المھرج: والتتمة؟.
الممثل الثالث : رحل بلا ذمة. بلع أجرتي، وأھان كرامتي، وشردني ما بین الموصل والبصرة لا أملك ولله إلا
عكازاً وصُرّه.
المھرج: وخلاصة الكلام؟
الممثل الثالث: علي وعلى عائلتي السلام. فعندي تسعة أطفال وزوجة لسانھا متران، وھم ینتظرون إشارة من
یدك الكریمة ترد حقنا وكفاف یومنا، وإلا صرنا للكلاب ولیمة.
المھرج: (متنفسا الصعداء) أعطوه ألف دینار.
الممثل الثالث : شكرا یا مولاي.
المھرج: واقطعوا رأسه لأنھ ثرثار) تصفیق.(
الممثل الثالث : (فزعا) مولاي (یظھر السیاف ویقبض على المظلوم ویسوقه أمامه وھو یصرخ) الرحمة..
الرحمة (یغیبان ثم تنطلق صرخة مروعة یعقبھا تصفیق وصفیر وتھلیل من الجمھور.(
المھرج: (یصفق منتشیا)ً والآن إلي في الحال براقصةٍ ذات غنج ودلال (تدخل على الفور الممثلة بثیاب جاریة
وترقص أمام المھرج على الأنغام التي یعزفھا أحد الممثلین وھو یغني أغنیة شعبیة غرامیة سرعان ما
یشارك الجمھور في تردیدھا والتصفیق لھا طربا واستحسانا.ً(
قارع الطبل: وھكذا أیھا الأخوة كُنتم مع العدالة العربیة والكرم العربيّ في أبھى صورة وأروع شكل مع صورةٍ
مشرقةٍ من تاریخنا حیث أخذَ الحقُّ مجراه فورا دون مناقشاتٍ ومداولاتٍ
قد تستمرُّ الشھور والسنوات. رأسا أنصف المظلوم وُعوقَب الظالم، بأسلوبٍ
كله خفة ومجد ومكارم (یختفي الممثلون ویرتفع تصفیق الجمھور.(
زبون: واحد شاي.
قارع الطبل: ولكن أیھا الاخوة..
زبون: (ینقر على نارجیلته) نارة . نارة.
قارع الطبل: ولكن أیھا الاخوة المواطنون. ھل استمرَّت الأمور على ھذه الحال؟ أبدا أیھا الاخوة، فما أن مات
ھارون الرشید وتولى الخلافة ابنه الأمین ذو النزعة العربیة الصادقة والروح القومیة الخالصة، حتى جُنّ
جنون الاستعمار الفارسي. وراح یتَّھِمُھُ بالشوفینیة ویحرّض علیھ الأتباع والقبائل. مستفزا أخاه المأمون .
منتصرا لھ. لماذا أیھا الأخوة؟ لمجرد أن أمُّه فارسیة. وسرعان ما دبَّ الخلاف واندلعت الحرب، وسالت
الدماء وحل الفقر والجوع والخراب. والاستعمار الفارسيّ موغل في تآمره، ناشطٌ في كیده لھذا الشعب ، لھذه
الأمة.
زبون: تسقط الرجعة الایرانیة.
أصوات: تسقط .تسقط. تسقط.
قارع الطبل: ولكن أیھا الاخوة..
زبون: عاش الدكتور.
أصوات :عاش. عاش. عاش.
قارع الطبل: ولكن خاب ظن الاستعمار، فھذه الأمة كلما كَبَتْ نھضت، وكلما تعثَّرتْ استقامت. فما ھي إلا
سنوات، حتى عاد الاستقرار من جدید یعم الأرض العربیة والحضارة العربیة بفضل ما تنتجه البطون الحوامل
من قادة وفرسان بطولاتھم على كل شفة ولسان. فمن منا لا یفخر بالغافقي، وعقبة وطارق ..انھم..
زبون: وصقر قریش، صقر قریش (تصفیق طویل.(
أصوات: صقر قریش.. صقر قریش.
قارع الطبل: نعم أیھا الاخوة، وصقر قریش أیضا واحد من ھؤلاء الأبطال .ھؤلاء الفرسان الذي أسسوا الدولة
العباسیة.
المدرس: الأمویة.. الأمویة.
قارع الطبل: الدولة الأمویة في بغداد.
المدرس: في الأندلس ، في الأندلس.
قارع الطبل: في بغداد ، في الأندلس، في كل مكان (تصفیق) وصقر قریش أیھا الاخوة، خیرُ ما نختَتِمُ به
برامجنا المسرحیة لھذا الیوم (تصفیق) حتى نستعید ثقتنا بأنفسنا ، بماضینا، بمستقبلنا. فإلى البطولة العربیة
إلى الشجاعة العربیة في أروع صورھا وأبھى حللھا.. إلى صقر قریش (ینزوي جانبا وسط التصفیق
والتھلیل، ویظھر المھرج منتحلاً شخصیة صقر قریش انتحالاً مروعا. الكوفیة والعقال فوق البنطلون ویبالغ
في التقطیب والتشنج لیؤدي دور القائد الحازم كما یفھم الحزم بحیث یبدو كیوسف وھبي في فیلم كرسي
الاعتراف فیضج الجمھور بالصفیر والضحك.(
المھرج: یا غلام.
الممثل الثاني: أمر مولاي.
زبون: (محتجا)ً صقر قریش بالبنطلون؟ یا لھا من مھزلة.
قارع الطبل :رجاء یا اخوان.
المھرج: (كاتما غیظه) یا غلام.
زبون: إنھا مھزلة.. وبنطلون شارلستون أیضا.ً
المھرج: (متحدیا)ً بالبنطلون، وبالشورت أیضا.ً أنا حر أفعل ما أشاء (یضع قبعة شابو على رأسه فوق العقال
فیضحك الجمھور لمنظره) ھه. أیعجبك ھذا) مستأنفا التمثیل) یا غلام.
الممثل الثاني: نعم . نعم یا مولاي.
زبون: وصقر قریش كان أرمدا؟ً
المھرج: وھل أنت طبیب؟
زبون: ھذا معروف.
المھرج: (یضع نظارات شمسیة على عینیه فیتضاعق ضحك الجمھور) تفضل (للمثل الثاني) ھل من أحدٌ سأل
عنا؟
المدرس: (محتجا)ً ھل من أحد .ٍ. أحد .ٍ
المھرج: ھل من أحدٍ سأل عنا؟
الممثل الثاني: رسول من شارلمان.
المھرج: من شارلمان؟ لیدخل (یجلس خلف طاولة مكتب ویلفُّ ساقا على ساق ویتصفح جریدة یتظاھر بأنه
یعبّئ مركزه). (یدخل حاملا رسالة على شكل اسطوانة كبیرة من الورق) السلام علیك یا أمیر المؤمنین.
المھرج: (یخطف الرسالة بنزق ویلقي علیھا نظرة ثم یصرخ) ھدنة شھر؟ یطلب مني ھدنة شھر؟ یا للوقاحة
(یتمشى متصنعا الغضب والاھتمام.(
رسول شارلمان: إنه یرجوك ویلحفُ بالرجاء یا مولاي.
المھرج: حتى لو قبَّل حذائي ھذا (یضحك الجمھور عندما یرى حذاءه المثقوب) لن ینال یوما واحدا.ً
رسول شارلمان: شھر واحد فقط؟
المھرج: قد أمدِدُ الشھر إلى شھرین والسنة إلى سنتین، ولكنني لن أمدد الھدنة یوما واحدا.ً وسأھاجمه
كالغضنفر ما بین أیلول وسبتمبر.
زبون: (مندھشا (ًولكنه نفس الشھر.
المھرج: اخرس.
رسول شارلمان: سوف یصْعقُ لھذا الجواب.
المھرج: لینفلقْ. لیضرب رأسه بالحائط (متفجعا ) لأنني لن أنسى أبدا ما فعله بلواعج روحي، عندما حرمني
تلك الجاریة التي فتنت قلبي وسلبت لبي. الجاریة كھرمان .
رسول شارلمان: ولكنه تزوجھا وأنجب منھا.
المھرج: (باكیا)ً آه منھا .بسببھا لا أنام اللیل والنھار، كأن في قلبي فلفل وبھار.
المدرس: (محتجا (ًفلفلاً . فلفلاً . إنھا اسم.
المھرج: اخرس.
رسول شارلمان: ولكنه یجھل ذلك یا مولاي.
المھرج: علیه أن یعرف. ھو وكل قادة الأمم والبلدان، أنني في حبھا ھیمان
(شاھرا سیفه) ومن أجلھا سأخوض حربا تحرق الأخضر والیابس ومعركة أین منھا
الغبراء أو داحس.
رسول شارلمان: حكم العقل یا مولاي.
المھرج :لن أحكّم إلا ھذا السیف (یحاول إرعاب محدثه) أكتبْ أیھا الكاتب (الممثل الثالث یستعد للكتابة)
أكتب: أیھا ال******* الحقیر شارلمان..
رسول شارلمان :مولاي.
الممثل الثاني: لا یجوز.
المھرج: اخرس. اخرسا (للجمھور الضاحك (اخرسوا. نعم إنه *******ٌ وحقیر ومتآمر أكتب: طالما الموضوع
معلقا بیننا.
المدرس) :محتجا ) غلط، غلط. طالما أن الموضوع معلقٌ.
المھرج: اخرس. طالما الموضوع معلقٍ.
المدرس: غلط، غلط. طالما لا تدخل على الاسم. لا تدخل.
المھرج) :متحدیا)ً بل تدخل.
المدرس: (ینھض عن كرسیه ویتقدم متحدیا أیضا)ً لا یمكن أن تدخل لا یمكن.
المھرج: وإذا دخلتْ ماذا یحدث؟
المدرس: تنھار قواعد اللغة.
المھرج: (یھجم علیه) إلى جھنم وبئس المصیر وھل ھي قواعد صواریخ (یضحك الجمھور بحماس.(
المدرس: لا یمكن أن تدخل مستحیل. أوقفوا التمثیل. طالما لا تدخل على الاسم.
المھرج: بل ستدخل رغما عن أنفك "یقبض على عنقه" ھل ھي أختك، أمك، ما علاقتك بھا؟
المدرس: النجدة.. النجدة (الجمھور یضحك.(
المھرج: ھناك أناس یدخلون السجون والمستشفیات كل یوم وكل دقیقة، فھل تھتزُّ منك شعرة؟ طبعا لن تھتز .
أما من أجل..
المدرس: ما علاقة ھذا بھذا.. النجدة.. أغیثوني.
المھرج: ومن أجل إدخال كلمة على كلمة تقیم الدنیا وتقعدھا. أیھا المحنط .. أیھا المومیاء.
المدرس: إنك تسيء إلى اللغة تنصف الفاعل وترفع المفعول وھذا آه..
المھرج: سأنصب مشنقتك (یرفعه عالیا)ً سأرفعك أنت ولغتك وقواعدھا المبجَّاة إلى ما فوق رأسي وأخبطُكَ
على الأرض.
المدرس: لا لا .. النجدة. النجدة أغیثوني) المھرج یلقي به بعیدا ویتركه یتأوه ویتوجع مولیا الأدبار ثم ینفضُ
یديه منتصرا وًیعود للتمثیل بینما یصفق له الجمھور بحرارة.(
زبون : عاش البطل الخالد صقر قریش.
أصوات: عاش. عاش. عاش.
المھرج: "متابعا إملاء الرسالة" تابع أیھا اللام. وبخصوص الجاریة كھرمان فإني أعُلِمُكَ دون لبْسٍ أو إیھام
بأنني "بنبرة رجل عاشق" قد أتخلى عن مملكتي بأسرھا ولن أتخلى عن قُلامةِ ظفرٍ من أظافرھا .وإنني..
زبون: ھذا تزویر.
صقر قریش لا یھتم بالنساء.
لم یكن یھتم أبدا.ً
المھرج: لأنه غبي. أما أنا فسأھتم "متابعا الإملاء بنبرة عاشقة" وقد أتخلى عن عروبتي..
زبون: ھذا تزویر.
لا یجوز.
مستحیل.
المھرج: إني أرى رؤوسا قد أینعت وحان قطافھا.. من له اعتراض فلیتقدم "متابعا الإملاء وسیفه بیده "وقد
أتخلى عن روحي وحیاتي.
زبون: ھذا لیس صقر قریش.
انظروا كیف یتلوّى كالمخنث.
المھرج: سأمشي كما أرید. ھِهْ "یمشي متمایلا كالراقصة فیزداد ضحك الجمھور" ھل یعجبك ھذا؟
زبائن: (وسط التصفیر وصیحات الاستنكار) ھذا تزویر للتاریخ.
للحقائق..
القائد لا یتمایل.
لا یتخلعّ.
المھرج: اخرسوا .سأمشي على رأسي ھه. "یقلب في الھواء" سأرقص سأقفز سأغني كالمجانین "ینفذ ھذه
التھدیدات فورا"ً وسأخطئ في اللغة كما أرید ومن لا یعجبه فلیأخذ نقوده ویسھر في المجمع اللغوي "یتابع
الرقص ویغني أغنیة شعبیة معاصرة فینسجم معه القسم الأكبر من الجمھور ویشاركه الغناء والدبكة بینما
ینسحب القلة منھم."
زبون: ھذا مھرج. ولیس صقر قریش.
المھرج: نعم مھرج. ھل ھو أفضل من شارلي شابلن ولوریل وھاردي؟ "یستأنف الرقص والفرقعة بأصابعه
وسط حلقة من الجمھور المنسجم مع الموقف."
زبون: " وھو ینسحب" أؤكد أن صقر قریش یتململ الآن في قبره "یرن الھاتف في المقھى عدة مرات.
صاحب المقھى یرفع السماعة والضجة مستمرة."
صاحب المقھى: ألو.. الو.. "للجمھور" دعونا نفھم. الو.. نعم _للجمھور) اسكتوا دعوني افھم (تخف الضجة
قلیلاً) نعم نعم.. من أنت؟
صوت من السماعة: (یدوي كالرعد) صقر قریش.
)یتجمد الجمیع في أماكنھم ویرینُ صمتٌ مخیف. أما المھرج فقد كسا وجھه الشحوب وھو یرى صاحب
المقھى یمدُ له سماعة الھاتف دون أن یقوى على الكلام.
المھرج: (متلعثما)ً یریدني أنا؟
صاحب المقھى: (یزدرد لعابه ولا یستطیع الجواب.. وبینما یقبض المھرج على السماعة بید مرتجفة.. یأخذ
الجمھور بالتراجع نحو الخارج استعدادا للھرب.(
المھرج: الو ..(صمت) نعم.
)تنطلق من سماعة الھاتف شتیمة (تفو) كطلقة مدفع خلال كاتم للصوت بحیث یجفل المھرج ویمسح عن
وجھه رذاذا وھمیا كما یجفل الجمھور أیضا(ً
المھرج: نعم .نعم. كیف أحضر؟ بأیة وسیلة.. من أین تتكلم.
صوت السماعة: من المقبرة.. من الماضي.. من التاریخ (یدوي الرعد في الخارج ویتسربل الجمھور الھارب
مع الممثلین بخطوط متقاطعة من البرق وكأنھا حبال من التاریخ بینما یترنح المھرج مستغیثا.ً(
المھرج: ماء.. جفَّ حلقي.. كرسي.. شُلتَّ قدمي لا تتركوني النجدة ..النجدة (تطوقه خطوط البرق بحیث
یصبح كالسمكة داخل الشبكة وتظلم الدنیا.