حـــرف الجيـــــم
الجامع : يدل في المنام على المكان الذي يقصد
الناس فيه الربح ، ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله . ويدل على
العدل لمن دخله مظلومًا .
الجاموس : ربما دل على الكد والسعي والخير .
الجبس : هو في المنام دليل على دوام العز والمنصب ، وحسن حال الأزواج والأولاد ، والثبات في الدين والعلم ، والشفاء من الأمراض .
الجبل
: من رأى أنه سقط من جبل فإنه يقترف خطيئة ، ويصيبه ضرر في بدنه ، أو يسقط
عن مرتبته ويتغير حاله التي كان فيها . فإن رأى أنه صعد الجبل فإن الجبل
غاية يبلغها . وكل صعود يراه الإنسان على جبل أو عقبة أو تل أو سطح أو غير
ذلك فإنه نيل حاجة يريدها . ومن رأى كأن الجبال تزلزلت ثم استقرت ، فإن
هولاً شديدًا يدخل في تلك البلدة .
الجبن : إذا كان الجبن هو المتخذ
من اللبن فرؤيته في المنام دليل على الرزق ورؤيته للمحارب والمخاصم قهر له
، وجبن عن الملاقاة . والجبن الرطب خير من اليابس . ومن رأى كأنه يأكل
الخبز مع الجبن فإنه يعيش بتقتير . وإذا كان الجبن بمعنى عدم الشجاعة فإنه
شر .
الجبّة : غنى لمن لبسها لأنها تمنع البرد وهو فقر . ولبسها في الصيف غمة .
الجبهة : هي في المنام جاه الرجل في الناس ونفاذ أمره . فإن رأى بها عيبًا من كسر أو غيره ، فإنه نقصان في هيبته وجاهه ونفاذ أمره .
الجُحْر : يدل في المنام على التمسك بآثار أرباب البدع والضلالات . ومن رأى جحرًا خرج منه حيوان فهو فم يخرج منه كلام .
الجُحود : من رأى في المنام أنه جحد باطلاً فإنه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر . والجحود للفضل دليل على الظلم .
الجد
: من جد في المنام في طلب شيء جليل ربما بلغ مراده منه . ومن صار في
المنام جدًا طال عمره ، وارتفع قدره . وجده في المنام بمنزلة أبيه . فإن
مات جده نقص سعيه واجتهاده .
الجدري : يدل على مال ، فمن رأى
أنه جدّر فهو زيادة في ماله . وإن رأى أن ولده جدّر ففضل يصير إلى ولده ،
وكذلك القروح في الجسد زيادة في المال .
الجراحة : من رأى إنسانًا
جرحه ، ولم يخرج منه دم ، فإنه يقول في الجروح قولاً حقًا ، فإن رأى أنه
جرح ، وخرج منه الدم ، فإنه يغتابه بما يصدّق .
الجراد : هو في المنام عذاب ، وإذا صبّ في إناء أو قدر ، فإنه مال .
الجرب
: من رأى أنه به جربًا ، وهو يحكّه ، وليس فيه ماء ولا صديد ، فإنـه في هم
وتعب من قِبَل أقربائه . وإن كان في الجرب ماء فإنه يصيب مالاً بهم وكد ،
فإن حكه وجرحه فإنه مال بغم .
الجزّار : رجل يهلك الناس إذا كان دنس الثياب وبيده سكين .
الجسر : هو في المنام كل ما ينجّي الإنسان من عذاب الآخرة وتعب الدنيا .
الجسم
: صحة الجسم وقوته قوة الدين والإيمان ، فإن رأى زيادة في جسمه من غير
مضرّة فهو زيادة في النعمة عليه . وهزال الجسم يدل على الفقر ونقص المال
والعلم .
الجفاف : يدل على الفقر وضنك العيش وعدم الراحة .
الجفن
: إذا كان الجفن خاليًا من الألم ، فإن ذلك محمود لجميع الناس ، وخاصة
للنساء ، وإذا كانت الجفون فيها قروح فإنها تدل على غم وحزن .
الجلاد : هو في المنام رجل شتّام . وتدل رؤيته أيضًا على الهموم والنكد ، والأمراض وما يوجد الحدود .
الجلد
: ربما دل الجلد على الصبر والتجلد في الأمور . فمن رأى جلده قد حَسُن في
المنام دل على الخير والراحة وعلى الشفاء من الأمراض . وحمرة اللون في
التأويل وجاهة وفَرَج . وصفرة اللون مرض .
الجمّال : تدل رؤيته على الأسفار وموت المرضى . وربما دل على الملاّح ومدبر السفن .
الجمعة
: من رأى في المنام أنه في يوم جمعة فإن الله تعالى يجمع أموره المتفرقة ،
وينقله من العسر إلى اليسر ، وتأتيه البركة . وصلاة الجمعة في المنام دليل
على الفرح والسرور ، وشهود الأعياد أو الاجتماع بحبيب ، وقضاء حاجة يطلبها
الجمل
: هو في المنام حزن . فإن رأى جملاً يصول عليه أصابه حزن أو مرض أو خصومة
مع رجل سفيه . فإن أخذ بخطامه وقاده في طريق معروف فإنه يرشد رجلاً من
الضلالة إلى الصلاح . فإن قاده في غير طريقه فإنه يقوده إلى فساد . فإن رأى
كأنه نحر جملاً فتصيبه راحة يظفر فيها . ومن سقط من ظهر بعير أصابه فقر ،
فإن رمحه البعير مرض مرضًا شديدًا . وربما دل الجمل على الشيطان ، أو على
لرجل الجاهل المنافق . فإن ركبته امرأة لا زوج لها تزوجت ، فإن كان لها زوج
غائب قدم عليها . ومن رأى أنه يحلب إبلاً أصاب مالاً من سلطان ، فإن حلبها
دمًا أصاب مالاً حرامًا .
الجن : هم في المنام أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا .
الجنازة
: من رأى أنه يصلي على جنازة ، فإنه يؤاخي أقوامًا في الله تعالى . ومن
رأى أنه محمول على أكتاف الرجال فيصيب رفعة وسلطانًا ، ويقهر الناس ،
ويسيطر عليهم ، فإن بكوا عليه فإن عاقبته محمودة ، وإن لم يبكوا عليه وذموه
فإن عاقبة أمره غير محمودة . ومن رأى أنه يشيع جنازة فإنه يدل على توديع
المسافر .
الجند : ومن رأى جنودًا مجتمعين دل ذلك على نصرة المحقين .
الجنة
: من رأى الجنة في المنام ولم يدخلها ، فإن رؤياه بشارة له بخير عمله .
فإن رأى كأنه دخلها نال سرورًا وأمنًا في الدارين . فإن رأى كأنه في رياض
الجنة رُزق الإخلاص وكمال الدين . فإن رأى كأنه أكل من ثمارها رُزق علمًا
بقدر ما أكل . ومن رأى أنه يطوف في الجنة دل ذلك على سعة رزقه وعلو شأنه ،
ومـن كان خائفًا ورأى أنه دخل الجنة شعر بالطمأنينة ، وإن كان مهمومًا
فُرِّج عنه همه ، وإن كان عزبًا تزوج .
الجهاد : ومن رأى أنه يذهب
إلى الجهاد فإنه ينال فضلاً ودرجات في الآخرة . وقيل : من رأى أنه يجاهد في
سبيل الله تعالى ، ويقاتل الكفار فإنه مجتهد في أمر عياله ، فإن رأى أنه
قتل في سبيل الله تعالى نال فرحًا وسرورًا وحياة طيبة ورزقًا هنيئًا .
جهنم
: من رأى أنه دخلها فإنه يرتكب الكبائر ، فإن رأى كأنه خرج منها فإنه يتوب
من المعاصي ، ومن رأى النار قد اقتربت منه نالته شدة ومحنة .
الجورب : يعبّر بالخادم والمرأة .
الجوع : ذهاب مال أو حرص في طلب المعيشة والدنيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــ
حـــرف الحـــــــاء
حاجب العين
: للرجل حسن سمته وجماله وأمره وجاهه في دينه ، وأمانته ومكانته ، فإن رأى
الإنسان حاجبيه قد اقترنا ، دل ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس . ونزولهما
على العين دليل على تغير حال من دلاّ عليه من ولد أو شريك أو زوجة أو صاحب
. وربما دل ذلك على طول العمر حتى يرى نفسه كذلك .
الحانة : تدل على الشر والهموم والأنكاد لما يوجب الحد .
الحانوت
: هو في المنام زوجة الرجل وولده ، وموته وحياته ، وماله وجاهه . وربما دل
الحانوت على الوالد والوالدة لأنهما كانا سبب إيجاده وغذائه . وما عرف في
حانوته من زيادة أو نقص ، أو جدة أو هدم عاد على من دل الحانوت عليه . ومن
رأى أنه جلس في حانوت فإنه يستفيد خيرًا . ومن رأى أن حانوته انهدم وكان
والده أو أمه أو زوجته في حالة مرض ، فإن المريض يموت .
الحاوي : تدل رؤيته على معاشرة أهل الشر ، ومداراة الأعداء .
الحب
: حب الله سبحانه وتعالى في المنام تمكين في الدين ، وحسن وإذا أحب المرء
غيره لله تعالى دل على حب الله ورحمته ،يقين ، واتباع لسنة النبي وإذا
أحبه لغير الله دل على الهموم والأنكاد .
الحبس : هو في المنـام ذل
وهم . فإن رأى أنه حبس في بيت مجصص منفرد عن البيوت مجهول فهو موته ، وذلك
البيت قبره ، فإن رأت المرأة أن سلطانًا حبسها فإنها تتزوج .
الحبل : هو في المنام الدين فمن رأى أنه تمسك بحبل فهو معتصم بحبل الله تعالى .
الحبة السوداء : تدل في المنام على أن الإنسان يصاب بصحة وعافية في جسمه .
الحج
: من رأى في المنام أنه حج ، وطاف بالبيت ، وقام بشيء من المناسك فإن ذلك
صلاح دينه ، واستقامته على مناهجه ، وثواب يُرزَقه ، وأمن مما يخافه ،
ودَين يقضيه ، وأمانات يؤديها للمسلمين . فإن رأى أنه كان مسافرًا وصل ،
وإن كان تاجرًا ربح ، وإن كان مريضًا شُفي ، وإن كان مدينًا قُضي عنه دَينه
، وإن كان لم يحج حج .
الحجامة : يدل الحجام على كل متحكم في رقاب
الخلق كالسلطان والعالم والحاكم والطبيب وكاتب الشرط والصكوك . فإن رأى
الإنسان في منامه حجّامًا قد حجمه وكان مطلوبًا بمال أداه على يد حاكم ،
وإن كان يرغب في النكاح تزوج . وتدل رؤية الحجام على زوال الهموم والأنكاد
والأمراض
الحَجَر : يدل على أهل القساوة والغفلة والجهل
والبطالة . ومن رأى أنه ضرب حجرًا بعصا فانفجر منه ماء وكان فقيرًا فإنه
يستغني ، وإن كان غنيًا ازداد غنى ، وربما كان رزقًا هنيئًا .
الحجر الأسود : يدل في المنام على الحج .
الحد : لمن طلبه ، أو طولب به ، دليل على الدين والمطالبة به .
الحدأة : تدل على لصوص يسرقون سرًا ، ويقطعون الطريق ، وتدل على مخادعين مكارين يخفون الخير عمن صادقهم .
الحديد : هو في المنام مال وقوة لمن رآه في يده ، وعز من بعد ضعف إذا أخذه . ومن رأى الحديد قد لان له أصاب ملكًا ورزقًا واسعًا .
الحذّاء : هو في المنام رجل يلي أمور النساء ويزينها ويهيئها .
الحرّ
: من وجد حرًا في المنام وكانت رؤياه في الشتاء دل ذلك على الفوائد
والأرزاق والكساوى النفيسة . وإن كان الحر في الصيف دل على عكس ذلك .
الحرب
: تدل على غلاء الأسعار ، فمن رأى أهل مدينة يتحاربون فإن أسعار الحاجات
ترتفع ، وإن حاربوا السلطان رخصت الأسعار ، والحرب بين السلاطين تدل على
فتنة أو وباء .
الحِرْباء : هي في المنام وزير الملك أو خليفته ،
والحرباءة رجل له عزم في الأمور ، وهي تدل على الخدمة للبطالة ، أو الفتنة
في الدين .
الحراثة : هي في المنام تزوج ، فمن رأى أنه يحرث في أرض لغيره ، وهو يعرف صاحبها ، فإنه يتزوج امرأته .
الحرير
: يدل في المنام على العشق لمن رآه . وثياب الحرير للفقهاء تدل على طلبهم
للدنيا ، ودعوة الناس إلى البدعة ، ويدل الحرير أيضًا على التزوج بامرأة
شريفة .
الحزام : ربما دل على الحزم والجد في طلب العلم .
الحساب : للميت في المنام دال على عذابه . وإن حاسب الإنسان نفسه في المنام فإنه يدل على توبته ، وإنابته إلى ربه .
الحسد
: فساد الحاسد وصلاح المحسود . والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد ،
وربما دل على الغل والكبر والسحر والشر ، ويدل للمحسود على الزيادة في
الرزق .
الحسنة : إذا عمل الإنسان حسنة في المنام كإماطة الأذى عن
الطريق أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فإن ذلك دليل على الربح في
التجارة ، وقضاء الدين ، والأمن من الخوف .
الحشيش الأخضر : هو في
المنام صلاح في الدين . وإذا رأى الحشيش في أيدي الناس فهو خصب في ذلك
العام . ومن رأى كأنه في حشيش يجمعه أو يأكله وكان فقيرًا فإنه يستغني .
الحصى : تدل رؤيتها في المنام على الدراهم ، وعلى الحج ورمي الجمار ، وعلى السباب والقذف .
الحصّاد : تدل رؤية الحصّاد في المنام على الفتن .
الحصبة : هي في المنام مال .
الحصن
: يدل في المنام على العلم والقرآن وما يُتحصّن به من الشيطان وجنوده .
ومن رأى أنه بنى حصنًا فإنه يتحصّن من أعدائه ، أو أحصن فرجه من الحرام ،
وأحصن ماله ونفسه من البلاء والذل .
الحطب : هو في المنام نميمة . وكلّ من أوقد نارًا في حطب فهو سعي بإنسان إلى حاكم . وربما دل الحطب على البلادة أو البخل بالموجود .
الحفر
: من رأى في المنام أنه يحفر أرضًا ، فإنه يصيب مالاً بقدر الحفر . والحفر
مكر وخداع . ومن رأى أنه يغيب في حفرة ليس لها منفذ يُمكر به في أمر بقدر
مبلغ الحفر وعمقه ووسعه .
الحفاء : هو في المنام تعب . ومن رأى أنه يمشي في نعل واحد فإنه يفارق شريكه .
الحفظ : دليل على الاهتداء بعد الضلالة ، والرزق بعد التقتير ، وتفريج الهموم .
الحكّة : ومن رأى أنه يحك جسده فإنه يتفقد حال أقربائه ، ويصيبه منهم تعب .
الحلاّق
: ربما دلت الحلاقة على الراحة والشفاء من أوجاع الرأس والعين . وربما دل
الحلق في غير موضع الحلق على الجائحة والمغارم . وحلق الرأس أداء الأمانة
والأمن من الخوف ، وكذلك حلقه في الحج قضاء دين ، وينال مع ذلك فتحًا ،
والتقصير أمان من الخوف ، فإن حلقه في غير الحج فهو دون ذلك في الصلاح ،
فإن كان صاحبه في كرب أو دين فُرج عنه . وحلق اللحية ذهاب المال والجاه .
الحلف
: من رأى أنه حلف صادقًا فإنه يظفر ويقول قولاً حقًا ، فإن رأى أنه حلف
كاذبًا فإنه يخذل ويصيب إثمًا عظيمًا وندامة وذلاً ، وإذا حلف في المنام
بالصليب أو بالكواكب أو البحر وما أشبه ذلك دل على الميل إلى الضلالة أو
النفاق وإن حلف بالله عز وجل دل على اتباع الحق والاقتداء بالسنة .
الحَلْقَة : فمن رأى أنه أخـذ بحلقة فهو متمسك بدين الإسلام . فإن رأى أنه قلع حلقة بابه فإنه يدخل في بدعة .
الحلواء
: تدل في المنام على الإخلاص في الدين ، وخلاص السجين ، وقدوم المسافر ،
وشفاء المريض ، وزواج العازب ، والعلم والقرآن والأرزاق الحلال .
الحمّى : تدل في المنام على قضاء الدين لأنها مكفرة للذنوب ، وربما دلت على إنجاز وعد .
الحِمار
: ربما دل على السـفر أو العالِم بلا عمل . والحمار سعي الإنسان وجِدّه ،
كيفما رآه سمينًا أو هزيلاً . ومن ركب حمارًا ، ومشى به مشيًا موافقًا ،
فإن جده وسعيه موافق حسن . وليس يكره من الحمار إلا صوته .
الحمّال : من رأى أنه يحمل حملاً ثقيلاً فيصيبه هم بقدر ذلك من الحمل .
الحَمام
: الحمامة امرأة محبوبة ومن رأى أنه اصطاد حمامات فإنه يصيب مالاً من رجال
أشراف . فإن رأى أن في داره حمامة ، والرائي أعزب ، فإنه يتزوج امرأة
حسناء ودودة . وهي بشرى لمن كان في شدة ، أو له غائب . ومن رأى أنه يرمي
حمامة فإنه يصيب من النساء مالاً وأولادًا وإناثًا . ومن رأى أنه يُطْعِم
حمامة فإنه يلقن امرأة كلامًا ويعلمها إياه .
الحمّام : ربما دل
على المرأة ، فإن كان حسنًا غير ظاهر الرائحة فإن امرأته حسنة العشرة ،
والعكس صحيح ، ويدل أيضًا على الراحة وذهاب الأذى .
حمل الإنسان :
وقد يكون الحمل الثقيل ذنوبًا . والحمل الثقيل للمرأة حبل أو زوج شرير .
ومن رأى أنه يحمل حطبًا فإنه يحمل الغيبة والنميمة ، وينقل الكذب .
حمل
المرأة : من رأى أن امرأته حبلى فإنه يرجو خيرًا من عَرَض الدنيا . ومن
رأى به حبلاً فإن ذلك زيادة في ماله ودنيا . والمرأة الخالية من الزوج
وكذلك البكر إذا رأتا كأنهما حبلتا فإنهما تتزوجان .
الحنين للوطن : هو في المنام دليـل على فراق الأزواج أو الأصدقاء ، ولا خير فيه إذا كان معه ندب ونواح .
حواء
: تدل رؤيتها في المنام على البركة وإدرار الفوائد . وربما دلت رؤية آدم
وحواء عليهما السلام على النقلة من محل شريف إلى ما دونه ، وعلى الزلل
والوقوع في المحذور .
الحوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب .
الحوض : إن توضأ منه فإنه ينجو من هم بإذن الله تعالى . وإن شرب منه ماءً نال رزقًا .
الحوقلة : وهي قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) . الخير والسعة ، وتفويض الأمور إلى الله ، وحسن العاقبة .
الحياء : يدل في المنام على الإمساك عن إتيان الفواحش . وتضاعف الإيمان والرزق . وربما دل على الهداية للعاصي .
الحيرة : تدل في المنام على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة .
الحيض
: إن رأت امرأة أنها حائض فإنها في ذنب أو تخليط ، فإن اغتسلت تابت من
الذنب وذهب همها . والحيض نقص في الدين وفي الصوم والصلاة . وربما دل حيض
العقيم على الحمل بالأولاد .
الحيّة : هي في المنام عدو ذو مال .
وإن رأى أنه أدخل الحية بيته فإن عدوه يمكر به . فإن قتلها ظفر بعدو . فإنه
يقع في مصيبة ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته . فإن رأى بيته
مملوءًا بالحيات وهو لا يخافها ، فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب
الأهواء .فإن رأى حية ميتة فإن الله تعالى يهلك عدوه بلا تكلف منه . فإن
رأى حيات تدخل في بيته ، وتخرج منه ، من غير مضرة ، فإنهم أعداؤه من أهل
بيته وأقربائه