منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةمراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي المرحله الاعداديه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
Ahmed Roushdy
الكاتب

avatar


مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي المرحله الاعداديه   مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Emptyالجمعة 21 يناير - 17:32

مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Clip_image001


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0">
<tr>
<td>

مـراجعة ليلة الامتحـان


</td>
</tr>
</table>




نظام المعلومات : هو اي نظام يجمع
بين التكنولوجيا متمثلة في الحاسب الآلي و بين الأفراد ، و يسمح بجمع و تخزين
البيانات ثم استخلاص معلومات منها بعد ذلك .


البيانات : هي حقائق مجردة
يتم تجميعها و تخزينها بواسطه نظام المعلومات و في الغالب لا يمكن الاستفادة منها
في صورتها الحالية


المعلومات : هي بيانات تم
معالجتها لكي يمكن الاستفادة منها


العمليات
التي يقوم بها الكمبيوتر :
( إدخال البيانات – تخزين البيانات –
إجراء عمليات حسابية علي البيانات – المقارنة بين قيمتين و اختيار إحدهما – تكرار
تنفيذ أمر معين – إخراج النتائج )


البرمجة : هي طريقه لحل
المسائل من خلال مجموعة خطوات مرتبة ترتيبا منطقيا Algorithm .


لغة
الالة :
هي اللغة التي يفهم بها الكمبيوتر البيانات و المعلومات و هي
تتكون من رقمين ( 1 ، صفر )


لغات
البرمجة :
هي لغات تكتب بالحروف الانجليزية و لكن بقواعد مختلفة تتغير
من لغة لأخرى .


كل لغة من لغات البرمجة لها مترجم أو مفسر ليحول أوامرها للغة
الآلة التي يفهمها الكمبيوتر .


المفسر (
Interpreter ) : يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة ( لغات عالية المستوى )
الي لغة الآلة سطر سطر مما ينتج عنه سرعه اكتشاف الاخطاء و بطء في التشغيل


المترجم
(
Compiler ) : يقوم بتحويل الأوامر من لغة البرمجة ( لغات عالية المستوى )
الي لغة الآلة دفعة واحدة مما ينتج عنه صعوبة اكتشاف الاخطاء و سرعه التشغيل


خرائط التدفق : هي
تمثيل بياني يعتمد علي الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة .


خطوات حل
المسألة :



1- تعريف
المسألة و تحديدها .


2- وضع
معطيات المسألة في متغيرات و إعطاء اسماء لها .


3- إهمال
البيانات الزائدة الغير داخلة في الحل .


4- إيجاد
العلاقة بين المتغيرات ووضعها في شكل معادلات .


5- كتابة
خطوات الحل ( Algorithm
) المناسب في ترتيب منطقي للوصول للحل .


مميزات
خرائط التدفق :
( الاتصال – تحليل الافعال – التوثيق الصحيح – تصحيح الاخطاء –
التكويد الكفء – كفاءة إصلاح البرنامج )


عيوب خرائط التدفق : ( أسلوب معقد – كثرة التفاصيل – صعوبة
إجراء تعديلات عليها – النسخ )


السودوكود : هو طريقة لعرض
خطوات حل مسألة معينة باستخدم أوامر مختصرة ( و كلمة سودوكود تعني الكود الغير
حقيقي )


من قواعد
السودوكود
: ( اختيار أسماء متغيرات ذات معني – كتابة الأوامر بطريقه
سهلة لا لبس فيها )


مزايا
السودوكود :
سهل الفهم لاستخدام الكلمات الانجليزية العادية – ليس به رموز
خاصة و لا قواعد خاصة – سهولة تحويله لبرنامج عن طريق إحدى لغات البرمجة


عيوب
السودوكود :
طويل و معق بعض الشئ في حالة المسائل المعقدة .


لغات
البرمجة القديمة :
تستخدم الاسلوب
التقليدي في البرمجة الذي يعتمد علي ترتيب و تنفيذ الأوامر المراد تنفيذها



لغات
البرمجة الحديثة ( البرمجة بالكائنات )
تعتمد
علي وجود الكائنات و علي فكرة الأحداث لتنفيذ الأوامر



الكائن : هو شئ له وجود
و له خصائص Properties
ووسائل Methods
و أحداث Events
و يتبع فئة Class
و قد يتكون من عدة كائنات فرعية


الخصائص
Properties : كل كائن له مجموعة خصائص تميزه عن غيره
و تحدد ملامحه مثل اللون – الاسم


الوسائل
Methods : هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن و هي
أفعال محددة لكل كائن .


الأحداث
Events : هي الفعل الذي
يقوم به مستخدم البرنامج و تتك الاستجابة له برد فعل معين معد مسبقا من المبرمج .



التصنيف
: ( الفئة
Class ) : هو قالب أو مخطط أو تصميم يتم من خلاله
إنشاء كائن .


التغليف
Encapsulation : يقصد به إخفاء بيانات و الاحتفاظ بها
داخل الكائن بحيث لا يتم الوصول اليها إلا بصلاحيات معينة .


التوريث
Inheritance : يقصد به أن يرث تصنيف جديد ( Child
Class
)
خصائص ووسائل و أحداث تصنيف آخر ( Parent Class ) بجانب الخصائص و الوسائل و الأحداث الإضافية لهذا التصنيف
الجديد


صيغة
كتابة خاصية الكائن :
Object
Name. Property = Value


صيغة
كتابة الوسائل :
Object Name. Method ( )


فكرة
الأحداث :
هي أن كل كائن مجموعة أحداث و كل حدث منها له مكان في نافذة
الكود و يكتب فيه الأوامر بحيث يتم تنفيذ هذة الأوامر التي في الحدث عندما يقوم
مستخدم البرنامج بفعل هذا الحدث و من اشهر الأحداث حدث Click النقر ، و حدث ( Mouse Move ) و حدث (
Key press )



IDE ( بيئة تطوير البرامج ) : و هي التي يمكن
من خلالها إنشاء و تطوير برامج الكمبيوتر .


الأدوات
التي تقدمها شاشة تطوير البرامج
IDE لمساعدة المبرمج :


1- Form Designer : لتصميم الواجهة .


2- Editor : لتسهيل كتابة البرنامج و تصحيح أخطاء
الكتابة .


3- المترجم Compiler


4- Debugger
: تتبع و تصحيح
أخطاء البرمجة


5- Object Browser عرض مكونات البرنامج الجديد


6- برنامج المساعدة Help : لتقديم المساعدة وقت الحاجة إليها


يتم عمل
مشروع أو برنامج جديد من خلال :



أ‌-
فتح قائمة ملف  File ثم اختيار أمر New Project


ب‌- الضغط مرتين متتاليتين
بالفأرة علي Create Project
من
نافذة Start Page


مكونات
نافذة
IDE ( شريط الأدوات Tool Bar – مصمم النوافذ Form designer – مربع Solution
Explorer - مربع الخصائص Properties
Window – صندوق الأدوات Tool
Box
)


- في حالة عدم ظهور أي عنصر من عناصر
مكونات IDE يتم إظهاره من خلال قائمة View


- لحفظ البرنامج بعد الانتهاء منه File ! Save all


- لتشغيل البرنامج
الجديد من داخل V.B ! الضغط علي مفتاح F5 من لوحة المفاتيح


- لتشغيل البرنامج الجديد من خارج V.B ! نفتح قائمة Build ! نختار اسم المشروع


لوضع اي
عنصر داخل الــ
Form
: نضغط عليه مرتين متتايتين بالفأرة أو بالضغط مع السحب .


لفتح
نافذة الكود لأي عنصر
: نضغط علي هذا العنصر بالفأرة مرتين متتاليتين .


من
الأدوات المستخدمة في برنامج فيجوال بيسك :



1- أداة النموذج Form : و هي تعتب بمثابة لوحة يتم تثبيت باقي
الأدوات عليها .


2-
أداة الزر Button : تستخدم في أداء عمل محدد مسبقا من خلال
الأوامر المكتوبة في حدث Click الخاص به ، و له شل مستطيل يمكن أن يعرض عليه اسم أو صورة أو
الاثنين معا لتوضيح وظيفته . و من أهم
خصائصه :
Name ! تحديد الاسم الذي سيكتب في الاوامر أو
الكود .
Text ! تحديد العنوان او النص الذي سيظهر علي
وجه الأداة لتوضيح وظيفته .
Visible ! مسئول عن إظهاره أو إخفاءه أثناء تشغيل
البرنامج


3-
أداة مربع النص Text Box : هذه الأداة تسمح للمستخدم أثناء تشغيل
البرنامج بالكتابة بداخلها و بالتالي من خلالها نحصل علي معلومات من المستخدم
يتوقف عليها سير البرنامج فيما بعد و من أهم خصائصه أيضاً و هي مشتركة بينه و بين
الأدوات السابقة خاصية (Name –
Text – Font - ... )
من أشهر الاحداث لهذة الأداة : ( Text changed – Key press – Leave – Enter)
من
أهم وسائل هذة الأداة
( Undo – Copy – Cut – Paste –
Select all – Clear –Append Text )


4-
أداة مربع الرسالة Msgbox : هي وسيلة لعرض معلومات هامة علي
المستخدم يجب عليه قراءتها مثل ظهور رسالة خطأ و تتميز عن الأداة Label في شد انتباه المستخدم حيث أنها تقوم
بإيقاف تشغيل البرنامج حتي يتم إغلاق نافذة هذة الرسالة


طريقة كتابة كود مربع الرسالة : Msgbox ( "Arg1"
, [ Arg 2 , " Arg 3" ] )


المعامل
الأول ( معامل التوجيه )
Arg1 :
مضمون أو محتوي الرسالة المراد ظهورها للمستخدم )


المعامل الثاني ( معامل الازرار
)
Arg2 : يشير للأيقونات التي سوف يتم عرضها في
الرسالة و كذلك الأزرار التي ستظهر في مربع الرسالة


المعامل الثالث ( معامل العنوان
)
Arg3 : يشير للعنوان
الذي سوف يظهر في شريط عنوان نافذة مربع الرسالة



M و تم وضع المعامل الثاني و الثالث في اقواس
مربعة لان استخدامهم اختياري .


الأيقونات
المستخدمة في مربع الرسالة :



1-
أيقونة الموقف الحرج Critical:
للتعبير عن خطأ كبير .


2-
أيقونة التعجب Exclamation : لشد انتباه المستخدم و إعطاءه معلومة هامة .


3-
أيقونة المعلومات Information : تشير الي ان الرساله بها معلومات مفيدة للمستخدم .


4-
أيقونة الاستفهام Question :
تشير الي ان ما سيتم عرضه عباره عن سؤال و يحتاج لإجابة من المستخدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dumyat2day.com
زهرة الجنة
مديره المنتدى
مديره المنتدى
زهرة الجنة


مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي المرحله الاعداديه   مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه Emptyالسبت 22 يناير - 0:33

مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي  المرحله الاعداديه 363image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة ليلة الامتحان حاسب آلي للصف الثالث الاعدادي المرحله الاعداديه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل مذكرة حاسب آلي ترم أول للصف الثالث الإعدادي 2011
» نتيجة الشهادة الاعدادية للصف الثالث الاعدادي محافظة دمياط
» مراجعة و مسائل على العمليات الحسابية الحاسب الآلى للصف الثالث الاعدادى
» نتيجة الصف الثالث الاعدادي بالاسكندرية 2012
» مراجعة دراسات اجتماعية الصف الثالث الإعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: اخبار الدنيا..والعالم :: العلم والطلاب-
انتقل الى: