منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
منتدى شباب وبنات دمياط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شباب وبنات دمياط

منتدى اخبارى يهتم بجميع الاخبار السياسة والرياضية والتعليمية
 
الرئيسيةمن (كــــراســــــتــــــي) Icon_mini_portal_enأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من (كــــراســــــتــــــي)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
{كاتب الخبر}{الخبر}
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 2:58


من (كــــراســــــتــــــي) 2e1b2a0320ff668934bd81d46ddc6ee0


بِسْـمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحيـم ،




إنَّ
الحَمدَ للهِ ، نحمدُهُ ونستعينُ به ونستغفُره ، ونعوذُ باللهِ من شرورِ
أنفسنِا وسيئاتِ أعمالنا ، مَن يهـدِ اللهُ فلا مُضِلَّ له ، ومَن يُضلِل
فلا هاديَ له ، وأشهدُ أنْ لا إله إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، وأشهدُ
أنَّ مُحمـدًا عبدُه ورسولُه .


ثُمَّ أمَّا بعـد ؛

كثيرًا
ما تَمُرُّ بنا أثناءَ قِراءتِنا لبعضِ الكُتب أو أثناءِ سماعِنا لبعضِ
الأشرطة أو البرامج فوائـد تستوقفُنا ، فنرى أقلامَنا تُسرِعُ بتدوينِها
خشيةَ نِسيانِها ، أو رغبةً مِنَّا في الاحتفاظِ بها لحين الحاجةِ إليها .




من (كــــراســــــتــــــي) 2cbcf23fe74466808ccca7eec10bcc59


و هُنا سأضعُ _ بإذن اللهِ عَزَّ وَجَلَّ _ بعضًا مِمَّا دَوَّنتُه بـ كراستي مِن فـوائِـدَ ومعلوماتٍ مَرَّت بي ؛ إمَّا في كِتاب أو في برنامجٍ إذاعِيٍّ أو تلفزيونيٍّ أو في شريطٍ إسلاميّ



وأسألُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أنْ ينفعني وإيَّاكُم بها .




من (كــــراســــــتــــــي) 47d5b8a3a1e9aa7fb3d998a3a3aa521d


فـ حيَّاكُم اللهُ مُتابِعين و مُستفيدين " )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nova
مديره المنتدى
مديره المنتدى
Nova


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 4:52

ننتظر كلماتك وسطورك المميزة لؤلؤة بفارغ الصبر




من (كــــراســــــتــــــي) Q8SMS.NET5835e3c77e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 17:58

نورتي نوفا
^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 17:58


[size=21]النَّسِيء : هى تأخيرُ حُرمَةِ شهر المُحَرَّم إلى صَفَر ؛ مِن أجل استحلال القِتال في الشهر الحرام ، وأصحابُ هـذه البِدعـةِ يُقالُ لهم : النَّسَأة .. ولَمَّا جاء الإسلامُ حَرَّمَ هـذه البِدعـةَ ، فقال تعالى : ﴿ إِنَّمَا
النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا
يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا
حَرَّمَ اللهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ
أَعْمَالِهِمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرينَ
التوبة/37 .


من (كــــراســــــتــــــي) 507692c325e1d8fe7fa3fbb62c582a67

الاستقسامُ بالأزلام : هى عِبارة عن ثلاثةِ قِـداح ، كُتِبَ على أحدِها " أمرني رَبِّي " ، والثاني " نهاني " ، والثالث غُفُلاً لا يُكتَبُ عليه شئ
؛ فإذا أراد أحدُهم أنْ يتزوَّجَ أو يُطلِّقَ أو يُسافِرَ أو يُتاجِرَ :
يذهبُ إلى صاحب الأزلام " القِـداح " ، فيُقدِّم له شيئًا من المال ،
ويُجيلُ القِـداح في خريطة ، فإذا خرج " أمرني " أمضَى ما عَزَمَ عليه ،
وإذا خرج " نهاني رَبِّي " توقَّف وترك العمل الذي استقسمَ من أجله ، وإنْ
خرج القـدح الغُفل أعاد العمليةَ بإجالة القِـداح مرةً أخرى . وقـد حَرَّمَ
اللهُ تعالى هـذه البِدعةَ بقوله : ﴿ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ المائدة/3 .. وسُمِّيَ هـذا العملُ استقسامًا ؛ لأنَّهم يطلبون به معرفةَ ما قُسِمَ لهم .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 17:59



_ المَـوت _


المـوتُ مُصيبةٌ ، كما قال اللهُ عز وجل : ﴿ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ المائدة/106 ، وهـذه المُصيبةُ تشتمِلُ على ثـلاثِ دواهي :

- الداهيةُ الأولى : سكرات الموت .
- الداهيةُ الثانية : رُؤيةُ مَلَكِ الموت أو ملائكةُ الموت .
- الداهيةُ الثالثةُ : خَوْفُ سُوءِ الخاتِمة وتبشير الفُجَّارِ بالنار .


ضع
نُصبَ عينيكَ دائمًا سكرات الموت ؛ والتي هى أَشَدُّ من ضَرْبٍ بالسيف ،
ونَشْرٍ بالمناشير ، وقَرْضٍ بالمقارِض ، فتبرُد قدماكَ أولاً ، ثُمَّ
ساقاك ، ثُمَّ فَخِذاك ، ولِكُلِّ عُضوٍ سكرةٌ بعد سَكْرَة ، وكُرْبَةٌ بعد
كُرْبَة ، حتى يبلُغَ بها إلى الحُلْقُوم ، فعند ذلك ينقطِعُ نظرُكَ عن
الدُّنيا وأهلها ، ويُغلَقُ دُونَكَ بابُ التوبة ، وتُحيطُ بكَ الحَسرةُ
والنَّدامة ، كما قال مُجاهِـد في قوله تعالى : ﴿ وَلَيْسَتِ
التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ
أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآَنَ
النساء/18 ، قال : إذا عايَنَ الرُّسُل . وقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( تُقبَلُ توبةُ المَرءِ ما لم يُغَرْغِر )) رواه الترمذىُّ وأحمد وابنُ ماجه وحسَّنه الألبانىُّ .


~

من كتاب : البحر الرائق في الزُّهـد والرَّقائق .
للشيخ :
أحمد فريـد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالجمعة 20 أبريل - 22:22



♦♦ تعريفُ الصَّـلاة ♦♦
ــــ


[size=21]الصَّلاةُ لُغـةً :
الدُّعاء . وسُمِّيَت الصَّلاةُ الشرعيةُ صلاةً لاشتمالها عليه ، وبهـذا
قال الجمهورُ من أهل اللغة وغيرُهم من أهل التحقيق ، قال اللهُ تعالى : ﴿ وَصَلِّ عَلَيْهِمْ التوبة/103 : أى ادعُ لهم ، وقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( إذا دُعِيَ أحدُكم فليُجِب ، فإنْ كان صائمًا فليُصَلِّ ... )) : أى ليدعُ لصاحب الطعام . رواه مسلم .


والصَّـلاةُ في الاصطلاح : التَّعَبُّد للهِ تعالى بأقوالٍ وأفعالٍ معلومة ، مُفتَتَحَة بالتكبير ، مُختَتَمَة بالتسليم ، مع النِّيَّة ، بشرائط مخصوصة .

من (كــــراســــــتــــــي) 507692c325e1d8fe7fa3fbb62c582a67



♦♦ منزلتُها من الديـن ♦♦
ــــ


1-
الصَّلاةُ أفضلُ الفروض بعد الشهادتين ، وأحـدُ أركان الإسلام ؛ فعن ابن
عمر _ رضيَ اللهُ عنهما _ أنَّ النبىَّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ قال :
(( بُنِيَ
الإسلامُ على خَمس : شهادةِ أنْ لا إله إلَّا الله وأنَّ مُحمدًا رسولُ
الله ، وإقامِ الصَّلاة ، وإيتاءِ الزكاة ، وصومِ رمضان ، وحَجِّ البيت
)) رواه البُخارىُّ ومسلم .


2- شَـدَّد الشَّارِعُ النَّكيرَ على تارِكها ، حتى نَسَبَه رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ إلى الكُفر ، فقال : (( إنَّ بين الرجل وبين الشِّرك والكُفر تركُ الصَّلاة )) صحيح مسلم ، وقال : (( العهدُ الذي بيننا وبينهم الصَّلاة ، فمَن تركها فقد كَفَر )) صحيح الترمذيّ والنسائيّ وابن ماجه .
3- والصَّلاةُ عمودُ الدِّين لا يقومُ إلَّا به ، كما قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( رأسُ الأمرِ الإسلام ، وعمودُه الصَّلاة ، وذِروةُ سَنامهِ الجِهادُ في سبيل الله )) أخرجه الترمذيُّ وابنُ ماجه .


4- وهى أول ما يُحاسَبُ عليه العبد ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( أولُ ما يُحاسَبُ عليه العبدُ يومَ القيامةِ الصَّـلاة ، فإنْ صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإنْ فسدت فقد خاب وخسِر )) .

5- كانت الصَّلاةُ قُـرَّةَ عين النبيِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ في حياتِه ، فقد قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : (( وجُعِلَت قُرَّةُ عيني في الصَّلاة )) .

6-
وقـد كانت الصَّلاةُ آخرَ وصيةٍ وَصَّى بها رسولُ اللهِ _ صلَّى اللهُ
عليهِ وسلَّم _ أُمَّتَه عند مُفارقته الدُّنيا ؛ إذ قال صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّم : (( الصَّلاة ، وما ملَكت أيمانُكم )) .


7- وهى العِبادةُ الوحيدةُ التي لا تنفَكّ عن المُكلَّف ، وتبقى مُلازِمَةً له طُولَ حياتِه ، لا تسقطُ عنه في أيَّةِ حال .

8- وللصَّلاةِ من المزايا ما ليس لغيرها من سائر العِبادات ، ومن ذلك :
أ- أنَّ اللهَ سُبحانه وتعالى تولَّى فرضيتَها على رسوله _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ بمخاطبتهِ له ليلةَ المِعراج .
ب- أنَّها أكثرُ الفرائض ذِكرًا في القُرآن الكريم .
ج- أنَّها أول ما أوجبَ اللهُ على عِباده من العِبادات .
د- أنَّها فُرِضَت في اليوم والليلة خمس مرات ، بخِلاف بقيَّة العِبادات والأركان .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالسبت 21 أبريل - 1:57

موضوع رائع

معلومات قيمة جداااااااااااااااا

ربنا يبارك فيكى لؤلؤة

من (كــــراســــــتــــــي) Fd042b450a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالسبت 21 أبريل - 4:05

شكرا لمرورك الكريم يا بنوته
^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالسبت 21 أبريل - 20:42


[size=21]الصَّـلاةُ قِسمـان : فَـرْضٌ و تطـوُّع .

(1) فالفَـرْض : هو الذي مَن تركه عامِدًا كان عاصيًا للهِ عز وجل .. وهـو نوعان :
أ- فَـرْضُ عَيْـن : مُتعيِّن على كُلِّ بالِغ ، ذكـر أو أنثى ، حُـرّ و عبـد ؛ كالصلوات الخمس .
ب- فَـرْضُ كِفايـة : إذا قام به بعضُ الناس سقط عن سائرهم ؛ كالصَّلاةِ على الجنازة .


(2) و التَّطـوُّع :
هو ما لا يكونُ تارِكُه عمدًا عاصيًا للهِ تعالى ؛ كالسُّنَن الراتِبة
والوِتر وغيرها ، لكنْ يُستَحَبُّ أداء صلاةِ التَّطوُّع ، ويُكرَهُ تركُها
.


من (كــــراســــــتــــــي) 507692c325e1d8fe7fa3fbb62c582a67

الأعـذارُ لتأخيـر الصَّـلاةِ عن وقتِها :

1- النـوم ، 2- النِّسيان :
فمَن نام عن الصَّلاةِ أو نسيها حتى خرج وقتُها فهو معـذور ، ويجبُ عليه
أداء هـذه الصَّلاة إذا استيقظ من نومه أو ذكرها ، لحديثِ أنس بن مالِكٍ
أنَّ النبىَّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ قال : (( مَن نام عن صلاةٍ أو نسيها ، فليُصلِّها إذا ذكرها ، لا كفَّارةَ لها إلَّا ذلك )) رواه البُخارىّ ومسلم .


3- الإكـراه : فمَن أُكرِه على ترك الصلاة ، ومُنِعَ من الإيماءِ بها ، أو أُكرِه على التَّلَبُّس بما يُنافيها ، فهو معـذور [ ويقضي إذا زال عُـذرُه ] ، وأمَّا إذا أمكنه الإيماءُ برأسه ، فتجبُ عليه الصَّلاةُ في الوقت ، وليس عليه إعادتُه على الصحيح .

4- الجَمْعُ بين الصَّلاتين لِمَن يجوزُ له الجَمْع : فمَن جَمَعَ الصَّلاتين جمعَ تأخيرٍ ، فإنَّه يُصلِّي الأُولَى في وقتِ الثانية ، وهو في الحقيقةِ لا يُقالُ ( إنَّه أَخَّرها عن وقتِها ) إلَّا في الصورة ، وإلَّا فإنَّ وقتيهما في هـذه الحالةِ وقتٌ واحـد .

5- شِـدَّةُ الخَـوف : بحيثُ
لا يتمكَّن من الصَّلاةِ بوجهٍ من الوجوه ولا بقلبه ، فلا حرج عليه حينئذٍ
إذا فاته الوقت _ في أحـد قولَىْ العُلماء _ لأنَّه لو صلَّى حينئذٍ لم
يدرِ ما يقول وما يفعل ، لا سِيَّما عند شِدَّة مُنابذة العَدوّ ، وعليه
يُحمَل تأخيرُ النبىِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ صلاةَ العصر في غزوةِ الخَندق حتى غربت الشمس .. واه البُخارىُّ ومسلم .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اسماعيل
فنى المنتدى
فنى المنتدى
محمد اسماعيل


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالأحد 22 أبريل - 3:36

تسلمى لؤلؤه على تلك المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالأحد 22 أبريل - 3:46

نورت بطلتك الحلوووه
^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالثلاثاء 1 مايو - 22:58


[size=21]ومِن أخطـاء مُستمعي الأذان :

- قولُهم : ( اللهُ أعظم والعِزَّةُ لله ) عند سماع التكبير .
- زيادة بعضهم : ( والدرجة العالية الرفيعة ) و ( إنَّكَ لا تُخلِفُ الميعاد ) في الدعاء بعد الأذان .
- قولُهم : ( لا إله إلَّا الله ) إذا كَبَّر المُؤذِّن التكبيرَ الأخير ، فيسبقون بهـذا المُؤذِّن .


من (كــــراســــــتــــــي) 507692c325e1d8fe7fa3fbb62c582a67

الأعـذارُ المُرخِّصـة في التَّخلُّف عن صـلاةِ الجماعة :

1- الخَـوف :
كأنْ يخافَ على نفسه من سُلطانٍ أو ظالِمٍ أو عَـدُوّ أو لِصّ ونحو ذلك ،
أو يخاف على ماله ، أو على أهله ومَن يلزمُه الذَّبُّ عنه .
2- المطـرُ الذي يَشُقُّ معه الخروجُ إلى المسجد .
3- الظَّلامُ الحالِكُ الذي لا يُبصِرُ فيه الإنسانُ طريقَه إلى المسجد .
4- البَـردُ الشديدُ الذي يخرجُ عن الحَدِّ الذي أَلِفَه الناس .
5- الرِّياحُ العاصِفـة .
6- المرضُ الذي يَشُقُّ معه الإتيان إلى المسجدِ لصلاةِ الجماعة .
7- إذا وُضِعَ الطعامُ والشخصُ جائِع .
8- أكلُ البصل والثُّوم والكُرَّات .
9- مُدافعـة الأخبَثَيْن ( البَوْل والغائِط ) .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة المحيط
الكاتب

لؤلؤة المحيط


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالثلاثاء 1 مايو - 22:59


[size=21]عُثمانُ بن مظعـون القُرَشِيّ :
يُكَنَّى بـ أبي السَّائِب
، وهو أَخٌ للنبيِّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ من الرَّضاع ، وهو أولُ
مُهاجِرٍ تُوُفِّيَ بالمدينةِ النبوية ، ومن فضائله وكمالاته الرُّوحية :
أنَّه امتنع من شُرب الخمر في الجاهلية قبل الإسلام ، وقال : ‹‹ لا أشربُ شرابًا يُذهِبُ عقلي ، ويُضحِكُ بي مَن هو أدنى مِنِّي ، ويَحمِلُني على أنْ أنكِحَ كريمتي ›› .


من (كــــراســــــتــــــي) 507692c325e1d8fe7fa3fbb62c582a67


المُؤاخـاة بين " المُهاجرين " و " الأنصـار " :

آخى النبيُّ _ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم _ بين هؤلاء الصحابـة :

- المُهاجِـر : أبو بكـر الصِّديـق
- الأنصاريّ : خارجـة بن زُهيـر


- المُهاجِـر : أبو عُبَيْـدة عامِـر بن الجـرَّاح
- الأنصاريّ : سعـد بن مُعـاذ


- المُهاجِـر : عبد الرحمَن بن عَـوف
- الأنصاريّ : سعـد بن الرَّبيـع


- المُهاجِـر : عُمَـر بن الخطَّاب
- الأنصاريّ : عتبان بن مالِك


- المُهاجِـر : عُثمان بن عفَّان
- الأنصاريّ : أَوْس بن ثابِت


- المُهاجِـر : طلحةُ بن عُبَيْد الله
- الأنصاريّ : كعب بن مالِك


- المُهاجِـر : سَلْمان الفارِسيّ
- الأنصاريّ : أبو الـدَّرداء
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة مصرية
نائبة المدير
نائبة المدير
بنوتة مصرية


من (كــــراســــــتــــــي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من (كــــراســــــتــــــي)   من (كــــراســــــتــــــي) Emptyالأربعاء 2 مايو - 0:04

شكرا جزيلا لؤلؤة بنستفيد منك جدا




من (كــــراســــــتــــــي) 2011614151649_0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من (كــــراســــــتــــــي)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب وبنات دمياط  :: القسم العام :: بقلم أعضاء منتدى شباب دمياط-
انتقل الى: